سيول الأردن.. تفاصيل الحادث الأليم

أعلنت الحكومة الأردنية عن وفاة 20 شخصا إثر تعرضهم لسيول جارفة في منطقة البحر الميت.

وداهمت مياه الأمطار مساء الخميس في منطقة البحر الميت رحلة مدرسية إثر جلوسهم في إحدى المناطق المنخفضة وجرفتهم السيول إلى البحر.

وأعلنت وزارة الصحة عن أن أغلبية الضحايا هم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (10 إلى 15) عاما.

الملك حزين

العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، عبر عن حزنه وألمه الشديدين إثر حادثة الأغوار أمس الخميس.

وقال الملك عبد الله الثاني، “حزني وألمي شديد وكبير، ولا يوازيه إلا غضبي على كل من قصر في اتخاذ الإجراءات التي كان من الممكن أن تمنع وقوع هذه الحادثة الأليمة”.

وأضاف مغردا عبر تويتر،” أعزي نفسي وأعزي الأردن بفقدان أفراد من أهلي وأسرتي الكبيرة، فمصاب كل أب وأم وأسرة هو مصابي. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ويترأس الملك عبد الله، الجمعة، اجتماعا لمجلس السياسات الوطني لمتابعة تداعيات ما تعرض له طلبة ومواطنون جراء السيول في منطقة البحر الميت.

رئيس الوزراء يتوعد المقصرين

من جهته، توعد رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عمر الرزاز، بمحاسبة المقصرين والمتسببين بوقوع حادثة البحر الميت، حيث أوعز بفتح تحقيق بمجريات الحادثة.

ونشر الرزاز وثائق حول الرحلة المدرسية وعلق عليها، ‘المخاطبات أدناه بين المدرسة ووزارة التربية كانت حول الأزرق وليس البحر الميّت، وتشير إلى عدم التزام واضح بالشروط”.

اجتماع نيابي

كما عبر مجلس النواب الأردني عن خالص تعازيه لأهالي شهداء حادثة سيول البحر الميت، مؤكدا أن ما جرى يتطلب مكاشفة صريحة توضح حقيقة ما جرى يُحاسب على إثرها كل مقصر.

وذكر في بيان اليوم الجمعة، أن ما جرى أصاب الوطن بحزن كبير، ولن تهدأ معه قلوب الأردنيين إلا بمحاسبة المقصرين، فأرواح أبناء الأردن غالية وقد أصاب الوطن جراء الاستهتار الذي سبق الحادثة ألم وغصة كبيرة.

في السياق، تجتمع لجنة التربية والتعليم النيابية برئاسة الدكتور ابراهيم البدور، يوم الأحد المقبل، بوزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة للوقوف على كافة تفاصيل حادثة سيول البحر الميت ومعرفة أسباب ومكامن التقصير التي أودت بحياة 20 شهيدا.

وقال البدور، إن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أكد أهمية الوقوف على ملابسات الحادثة ومعرفة أسباب التقصير، ولذا أوعز للجنة بضرورة عقد الاجتماع للتوصل الى نتائج عاجلة يُحاسب وفقها المقصرين.

وأضاف البدور، أن الاجتماع سيحضره عدد من المختصين، وسيبحث في جميع ملابسات الحادثة، مؤكدا أن ما جرى تسبب بوجع وطني وهو مصاب أدخل الحزن في قلوب الأردنيين جميعا.

وقال إننا في مجلس النواب سنبذل كل الجهود لكشف التفاصيل ومحاسبة المقصرين.

طريق معطل

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان، فلاح العموش، أن الطريق المؤدي للجسر الذي انهار فجر اليوم الجمعة، قرب منتزه شاطئ البحر الميت، مغلق منذ عام من قبل الوزارة، لإعادة صيانته.

وقال العموش، إنه يوجد طريق بديل مؤدي إلى هذا الجسر تم فتحه لفرق الإنقاذ للقيام بعمليات البحث والتفتيش من قبل الأجهزة المعنية.

وأضاف أنّه كان من المفترض أن يتم فتح عطاء الجسر الذي انهار، يوم الثلاثاء المقبل، بعد أن تم إغلاقه لعام كامل، مؤكدا أنه سيتم فتح العطاءات لجميع الجسور الموجود في المنطقة لإعادة تأهيلها هذا العام، مشيرا إلى أن التحويلة المؤدية إلى الجسر يتم إعادة صيانتها من قبل الوزارة منذ فجر اليوم وسيتم السير فيها خلال 24 ساعة.

وتحركت كافة الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادثة، حيث تدخلت القوات المسلحة الأردنية ومديرية الدرك والأمن العام والدفاع المدني للقيام في عمليات الإنقاذ، حيث شارك ما يقارب 2000 عنصر أمني بعملية انتشال الضحايا وإنقاذ المفقودين.

برقيات تعزية

وتلقى العاهل الأردني التعازي من قادة الدول العربية، حيث أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن تعازيه الحارة بضحايا الحادث الأليم.

كما تلقى ملك الأردن اتصالات هاتفية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير دولة الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

كما قدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، تعازيه ومواساته العميقة لأسر الضحايا والحكومة الأردنية إزاء الخسائر في الأرواح والأضرار الفادحة، التي نجمت عن الفيضانات الواسعة.

وخيم الحزن على الأردن والأردنيين منذ أن أعلنت السلطات عن الحادث الأليم، حيث أعلن الديوان الملكي عن تنكيس علم السارية.

كما أعلنت سفارة بريطانيا في عمّان عن تنكيس علم بلادها حدادا على أرواح الضحايا.

يشار إلى أن جميع ضحايا حادثة البحر الميت من حملة الجنسية الأردنية باستثناء 3 من حملة الجنسية العراقية، وهم طالبان ومرافقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]