شائعات شغلت مصر مؤخرا.. وهذا رد الحكومة

نفت الحكومة المصرية العديد من الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تضمنت معلومات خاطئة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية مؤخرا.

وتعرض «الغد» أبرز 8 شائعات،  والرد الحكومي عليها من جانب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري.

حمى الضنك

أوضحت الحكومة المصرية أنه لم يتم رصد حالات مصابة بحمى الضنك في أي مدينة من مدن محافظة البحر الأحمر التي ردد البعض مؤخرا انتشار هذا المرض بها، وشددت الحكومة على أن مصر خالية تماما من أي أمراض وبائية.

 

العلاج على نفقة الدولة

أكدت الحكومة المصرية على أنها لم توقف إصدار قرارات بالعلاج على نفقة الدولة لمرضى الأورام، ونفت ما رددته بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن ذلك، وأشار مجلس الوزراء المصري إلى استمرار المجالس الطبية المتخصصة في إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة خاصة للحالات الحرجة، كما تم إصدار مال يقرب من 10 ملايين قرار خلال 4 سنوات ونصف.

التأمين الصحي

نفت الحكومة المصرية أيضا وقف استكمال باقي مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدة أنه يجرى تفعيل المنظومة في محافظات المرحلة الأولى على أن تفعل في كافة المحافظات تباعا.

تراجع الصادرات 

أوضحت الحكومة المصرية عدم صحة ما يتردد عن تراجع الصادرات غير البترولية لمختلف دول العالم، مشيرة إلى أنها حققت زيادة ملموسة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 3%.

تلف محاصيل زراعية

نفت الحكومة المصرية ما تردد عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تلف بعض المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات المناخية، مؤكدة أنها سليمة وآمنة. وكانت مصر قد شهدت تقلبات جوية وأمطار غزيرة في عدة محافظات مؤخرا.

بيع مياه الري

أشارت الحكومة المصرية إلى عدم صحة الشائعات الخاصة ببيع مياه الري للمزارعين، مؤكدة على التزامها بتوفير المياه لكافة المنتفعين بالقطاع الزراعي.

تشوه آثار الكرنك

نفت الحكومة أيضا ما تردد عن تشوه بعض آثار معبد الكرنك إثر اندلاع حريق في محيطه، مشددة على أن المعبد وجميع المباني الأثرية سليمة وآمنة تماما.

نقل تمثال ديليسبس
ومن الشائعات التي ترددت أيضا، نقل تمثال المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس إلى متحف قناة السويس بالإسماعيلية، وأكدت الحكومة المصرية أنه ما زال موجودا في مكانه بترسانة مدينة بورفؤاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]