شاحنات محملة بالأسمنت تدخل غزة بعد رفع إسرائيل الحظر عن الواردات

دخلت شاحنات محملة بالأسمنت موجهة إلى القطاع الخاص، صباح اليوم الإثنين، إلى قطاع غزة للمرة الأولى منذ قرابة شهرين، بعدما رفعت إسرائيل قرار منع دخولها.

وقال رئيس لجنة تنسيق البضائع رائد فتوح، لـ«فرانس برس»، «بدأت منذ ساعات صباح اليوم الشاحنات المحملة بالأسمنت بالدخول عبر معبر كرم أبو سالم إلى القطاع الخاص في غزة».

وأضاف، أنه من المقرر «إدخال 90 شاحنة كل واحدة محملة بـ36 طن من الأسمنت».

وأوضح، «من المتوقع دخول حوالى 3200 طن يوميا وفق آلية سيري»، في إشارة إلى منسق الأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري، والمخصصة لإعادة إعمار القطاع.

وكانت إسرائيل منعت دخول الإسمنت في مطلع أبريل/ نيسان الماضي، بعدما اتهمت مسؤولا كبيرا من حركة حماس، بالاستيلاء على قسم من الأسمنت لاستخدامه في الأنفاق، ورفعت قرار المنع مساء الأحد.

وجاء في بيان للهيئة الإسرائيلية المكلفة تطبيق السياسة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، «بناء على تطور في المجال الأمني والاتفاقات مع المجتمع الدولي، فإنه يسمح بواردات الأسمنت بداية من الأحد 22 مايو/ أيار».

ورحب موفد الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، بقرار استئناف واردات الأسمنت. وشدد على واقع أن «التحديات الإنسانية تبقى كبيرة».

ودعا إلى «بذل كل الجهود الممكنة لحل أزمات السكن والكهرباء والمياه» في القطاع.

وذكر في بيان بأن الأمم المتحدة تطالب منذ 2009، «برفع كامل لكل القيود المفروضة على قطاع غزة».

وكانت السلطات الإسرائيلية فرضت الحظر بعد أن اتهمت عماد الباز المسؤول الكبير في وزارة اقتصاد حكومة حماس، بالاستيلاء على قسم من مواد البناء.

وجاء في البيان الإسرائيلي، «إن استغلال حماس، للأسمنت، يشكل انتهاكا خطيرا لآلية إعادة الإعمار، والاتفاق بين الهيئة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة».

وكان الباز رفض الاتهامات الإسرائيلية، مؤكدا أن الواردات كانت تتم وفق آلية مخصصة لإعادة إعمار غزة، وضعت بإشراف الأمم المتحدة بعد حرب مدمرة على القطاع في 2014.

ودخل أكثر من 1,2 مليون طن من مواد البناء إلى غزة منذ وضع هذه الآلية في 2014.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، تدخل 80 شاحنة تحمل كل منها 40 طنا من الأسمنت أسبوعيا قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا جويا وبحريا وبريا على قطاع غزة، منذ عام 2006.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]