صحفيو «شارلي إبدو» يتلقون تهديدات بالقتل بعد نشر رسوم جديدة مسيئة للمسلمين 

أعادت صحيفة «شارلي ابدو» الفرنسية الساخرة نشر رسم مثير للجدل مرة أخرى، الثلاثاء الماضي في عددها الأسبوعي، عده المسلمون مسيئا للإسلام، ويحمل عنصرية ضدهم، وتلقت الصحيفة الساخرة تهديدات بقتل محرريها مرة أخرى، ما دعا القضاء الفرنسي إلى فتح التحقيق.

وكانت الصحيفة الساخرة تعرضت لاعتداء في كانون الثاني/ يناير 2015، أسفر عن 12 قتيلاً بينهم ثمانية من أسرة التحرير، قتلوا بأيدي شقيقين في مقر الصحيفة. ولا يزال أفراد أسرة التحرير خضعون لتدابير أمنية مشددة.

292013_0

ونشرت “شارلي إيبدو” الثلاثاء على صفحتها على فيسبوك، الصفحة الرئيسية للأسبوعية في عدد العاشر من آب/أغسطس رسما كاريكاتوريا يجسد رجلاً ملتحياً وامرأة منتقبة يركضان عاريين على الشاطئ مع عبارة “أيها المسلمون.. حرّروا أنفسكم”.

وقال إريك بورتو المساهم في الأسبوعية إن “شارلي إيبدو” تقدّمت الخميس 11 أغسطس/آب بشكوى بعد تلقيها “تهديدات” على صفحتها على موقع فيسبوك، مضيفاً أن “هذا الأمر لا يتوقف”.

وأوضح المصدر القضائي أن نيابة باريس فتحت تحقيقاً أولياً في شأن “تهديدات بالقتل ترجمت في شكل مكتوب”، لافتاً إلى أن التحقيقات تشمل عشرات من الرسائل خلال تموز/يوليو، وآب/أغسطس.

وأضاف بورتو أن “التهديدات بدأت منتصف تموز/يوليو، لكن تهديدات أخرى سجلت خصوصاً الثلاثاء 9 أغسطس”، مذكراً بأنها ليست المرة الأولى يتقدم فيها بشكوى.

وتابع بورتو “لا يمكن أن نتجاهل تهديدات وشتائم وتصريحات عنصرية. هذا مستحيل. وخصوصاً تهديدات بالقتل. في العاشر من آب/أغسطس قالوا لنا سيقع اعتداء بعد عشرين يوماً”.

وتعرف الصحيفة الفرنسية بأنها تنشر عادة رسوماً ساخرة مثيرة للجدل بعضها يتعرض للأديان كان أبرزها نشر كاريكاتور مسيء للرسول محمد (ص)، ويصر القائمون عليها على أن هذه الرسوم مجرد كاريكاتور ساخر، في حين أن البعض يعتبرها “إساءة كبرى”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]