شارل ميشال يدعو إلى مشروع «مجتمع جيوسياسي أوروبي»

طرح رئيس المجلس الأوروبي البلجيكي شارل ميشال الأربعاء فكرة وضع عملية انضمام “تدريجي” إلى الاتحاد الأوروبي وطالب بإنشاء “مجتمع جيوسياسي أوروبي”.

وقال أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد الأوروبي في بروكسل “بدأت استشارة زعماء الدول ال27 حول هذا الموضوع وسأضعه على جدول أعمال المجلس الأوروبي الذي سيعقد في حزيران/يونيو”.

وأضاف: “هذا المشروع سيكون مفيدا خصوصا للبلدان التي تطمح إلى الانضمام إلينا” لكنه حذّر من أنه “ليس هناك ما يضمن بأن تكون الدول التي ستشارك فيه (…) أعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

وبالتالي، يتبنى شارل ميشال تحت مسمى جديد اقتراح “المجتمع السياسي الأوروبي” الذي أثاره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مطلع أيار/مايو أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.

واطلق هذه الفكرة للمرة الأولى عام 1989 الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران مع إنشاء “اتحاد أوروبي متقدم”.

وأوضح ميشال “سأقترح عقد مؤتمر في الصيف. سيجمع قادة الاتحاد الأوروبي وقادة الدول الشريكة المعنية، من أجل مناقشة الخيارات الملموسة لهذا المشروع المشترك الجديد”.

ويتزايد عدد الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. فقد تقدمت أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا بطلبات للحصول على وضع مرشح وهي تطمح إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي مثل تركيا وست دول غرب البلقان صربيا وكوسوفو وألبانيا ومقدونيا الشمالية ومونتينيغرو والبوسنة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]