شاهد.. الاحتلال يقمع وقفات فلسطينية تضامنية بالضفة والقدس

قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، وقفات تضامنية نظمها فلسطينيون في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

وأفادت مراسلة قناة الغد، بأن القوات الإسرائيلية قمعت وقفة تضامنية بالشيخ جراح دعت لها حركات شبابية في القدس ومن داخل فلسطين المحتلة، للتواجد أمام مدخل الحي.

وجاءت الدعوات للوقفات التضامنية تعبيرا عن مساندة أهالي حي الشيخ جراح قبيل الجلسة التي تعقدها المحكمة الإسرائيلية يوم الإثنين المقبل للنظر في قضية الفلسطينيين المهددين بالتهجير من منازلهم.

وأوضحت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالمياه العادمة المشاركين بوقفة تضامنية مع أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة مشيرة إلى أنه تمت عرقلة عمل الصحفيين خلال تغطيتهم الوقفة التضامنية مع أهالي الحي بالقدس المحتلة.

وتواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956، وتزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948، وهو ما ينفيه السكان، كما تنفيه وثائق بحوزتهم.

ويشهد حي الشيخ جراح مواجهات بين قوات الاحتلال ومستوطنيه وبين أهالي الحي والمقدسيين والشبان والمتضامنين، الذين يتصدون لاقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم، ويؤكدون ثباتهم وصمودهم في منازلهم وأرضهم.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكون الفعليون والقانونيون للأرض.

حاجز تياسير العسكري

وفي طوباس بالضفة الغربية، قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي وقفة تضامنية، دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وفعاليات المدينة.

وأصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة رفضا لخطة الضم واعتداءات المستوطنين.

وأفاد مراسل الغد، بأن جيش الاحتلال قمع المسيرة ومنع تقدم الفلسطينيين إلى هذه المنطقة، والمسيرة كان لها أن تصل إلى نبع الحولة في الأغوار الشمالية بالقرب من تجمع المالح البدوي والفارسية.

وأطلق جيش الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وكذلك كان هناك عدد من التجهيزات العسكرية، وأغلق الجنود حاجز تياسير العسكري شرق طوباس.

وفى مدينة بيت لحم  أفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصبت بوابة حديدية على مدخل جبل الفرديس شرق بيت لحم وأقامت برجا للاتصالات، ما سيؤدي إلى منع المواطنين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]