شاهد| مقاطع فيديو يفخر بها المصريون في ذكرى نصر أكتوبر.. أبرزها خطاب السادات

قبل 50 عام بالتمام والكمال، تمكنت القوات المسلحة المصرية من إلحاق هزيمة مدوية بالجيش الإسرائيلي في الحرب التي تُعرف بحرب العبور أو حرب تشرين أو حرب 6 أكتوبر 1973.

واستعادت مصر بعد الانتصار في الحرب غالبية أراضيها التي كانت إسرائيل تحتلها، باستثناء طابا التي عادت للسيادة المصرية بعد ذلك بسنوات.

ومع كل ذكرى للحرب، يستعيد المصريون والعرب تلك الأيام المجيدة، وذكرى أبطال الحرب وشهداءهم. كما يستعيدون بالمثل بعض مقاطع الفيديو التي توثق جوانب مهمة من هزيمة الجيش الإسرائيلي.

وفي التقرير التالي نعرض مجموعة من مقاطع الفيديو التي راجت تزامنا مع ذكرى السادس من أكتوبر، وحلول الذكرى الخمسين للانتصار العربي على إسرائيل.

البيجامات الكاستور

أمر الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، بأن يلبس الأسرى الإسرائيليون، مجموعة من «بيجامات الكاستور»، ذات الشكل المميز بالخطوط الطولية.

وكان ذلك النوع من البيجامات يُنتج في مصر من خلال مصانع الغزل والنسيج في المحلة بمحافظة الغربية.

وكان من العادات في مصر أن يتم إلباس الأطفال بعد الختان ذلك النوع من البيجامات الخفيفة الناعمة، كيلا يتأذوا من الجرح الناتج عن عملية الختان. وربما يكون لهذه العادة دور في اعتزاز المصريين بالفيديوهات التي تُظهر الجنود الإسرائيليون وهم يرتدون بيجامات الكاستور، بسبب الجروح التي عانوا منها، سواء من خلال إصابات الحرب، أو من خلال مذلة الأسر.

 

خطاب النصر

في البرلمان المصري، وبعد انتهاء الحرب، ألقى الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات خطابا تاريخيا، لا يزال محل فخر لكل المصريين، يكشف من خلاله بفخر واعتداد، المنجز البطولي الذي حققه المصريون في الحرب.

ولعل أبرز ما قاله السادات في خطابه هو الجملة الآتية: «إن هذه القوات أخذت زمام المبادأة، وفاجأت العدو، وأفقدته توازنه بحركتها السريعة.. ولست أتجاوز إذا قلت إن التاريخ العسكري سيتوقف طويلا بالفحص والدرس أمام عملية 6 أكتوبر 1973، حينما تمكنت القوات المسلحة المصرية من اجتياح خط بارليف المنيع وإقامة رؤوس جسور لها على الضفة الشرقية للقناة، بعد أن أفقدت العدو توازنه في 6 ساعات».

 

مكايدة بين السطور

وفي حوار متلفز جمع السادات بمناحم بيغن في 1977، أثناء مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل، توجهت مديرة اللقاء بسؤال إلى السادات: «هل ستدعو السيد بيغن إلى القاهرة؟».

واستغل السادات ذلك السؤال، ليبرهن على التفوق العسكري المصري ويعيد التذكير به، فرد قائلا: «بل سأدعوه إلى سيناء».

وسيناء كانت ساحة الصراع الرئيسية بين مصر وإسرائيل، وانتزعتها مصر في النهاية بفضل الانتصار العسكري في 1973.

 

طابور الأسرى

ويظهر احد مقاطع الفيديو، طوابير طويلة من الأسرى الإسرائيليين، وهو أحد المقاطع التي يزهو بها المصريون ويتفاخرون، إذ كانت إسرائيل قبل الحرب تتشدق بأنها تمتلك «جيشا لا يُقهر»، ولم ينس المصريون شهداءهم وأسراهم في حرب النكسة 1967.

ولذلك، شكل فيديو طابور الأسرى، نوعا من رد الاعتبار للمصريين والعرب، وإلى يومنا هذا يعيد المصريون والعرب مشاركة تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي احتفاء بنصر 1973 المجيد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]