شاهد| 7 مقاطع فيديو للمظاهرات والاحتجاجات الشعبية في مدن إيران

بث نشطاء إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع “يو تيوب”، عدة مقاطع فيديو تصور الهجمات التي شنها الإيرانيون المتظاهرون على المقار الحكومية أمس السبت، وقيامهم بإضرام النار في صور المرشد الأعلى على خامنئي.

 

خريطة للمناطق والمدن الإيرانية التي تشهد المظاهرات والاحتجاجات الشعبية

ففي مدينة شيراز، أضرم المواطنون الغاضبون النار في لافتات  قاسم سليماني قائد ما يسمى “فيلق القدس” الذراع العسكري الخارجي للحرس الثوري الإيراني، وجرت مواجهات عنيفة بينهم وبين قوات الحرس الراكبة للدراجات بعد ما أطق المواطنون شعارات ضد خامنئي.

 

وفي العاصمة طهران، اندلعت اشتباكات ضارية بين عناصر النظام والمتظاهرين آثناء انزال لافتة لصورة خامنئي بجوار قاعدة «مقداد» للبسيج في شارع «آزادي». وفي شارع «فردوسي» أضرم المتظاهرون النار في عدد من الصور واللافتات العائدة لمسؤولي النظام. وقام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات لمنع عبور مركبات القوات القمعية.

 

وفي تقاطع ولي عصر وأثناء الغروب جرت مواجهات بين القوات القمعية والمتظاهرين خلفت عددا من الجرحى.
وفي ساحة «انقلاب» رفع المواطنون شعار الموت لمبدأ ولاية الفقيه ومزّقوا اللافتات الحكومية وحطّموا مركبة لوحدة مكافحة الشغب. وفي شارع انقلاب هتف الطلاب: «انزل يا سيد (خامنئي) إلى الساحة». وهتف المواطنون في منتزه «دانشجو»: «استح يا خامنئي واترك الدولة».

 

وفي شارع كشاورز تعرضت مباني بلدية الناحية الثانية لمنطقة 6 في طهران لهجوم من قبل المتظاهرين.
أما في مدينة «درود» احتج الشباب الأبطال على النظام بشعار الموت لخامنئي. وأطلقت قوات الحرس وميليشيات البسيج  النار على الشباب  مما أدى إلى قتل ما لايقل عن اثنين من المتظاهرين. وأضرم المواطنون الغاضبون النار في قائممقامية المدينة.

 

وفي مدينة كرج أضرم المواطنون النار في دراجة نارية عائدة لمكافحه الشغب. كما هاجم المواطنون مبنى العدلية في المدينة.
وهاجم المواطنون في مدينة أراك مركز الشرطة وهم يرددون شعار الموت لخامنئي. وقلّبوا سيارة عائدة إلى قوى الأمن الداخلي أثناء تظاهرتهم.

 

ومع حلول الظلام، خرج عشرات الآلاف من المواطنين في مدينة الأهواز في تظاهرة جماهيرية. واندلعت مواجهات بين المحتجين وعناصر الوحدة الخاصة لمكافحة الشغب وقوى الأمن امتدت الى الأزقة المنتهية إلى شارع نادري الرئيسي. واستولى الشباب  على مركبة لوحدة مكافحة الشغب.

 

وفي ساحة خميني بمدينة نجف آباد، حطّم المواطنون لوحة لخميني وقصفوا بالحجارة صورة لخامنئي.
وعقب تظاهرة المواطنين في مدينة خرّم آباد، وهجوم القوات عليهم، أضرم المواطنون النار في قائممقامية المدينة.
أما في مدينة كرمانشاه فقد اعتقلت قوى الأمن عددا من المواطنين. وفي مدينة بهبهان، أنزل الشباب صورا لخامنئي.

 

ورفع الشباب في مدينة ملاير شعارات مناهضة للحكومة وهاجموا مبنى العدلية. وتظاهر المواطنون في مدينة سبزوار لليوم الثاني على التوالي ما أدى إلى مواجهة مع القوات. وهاجم المواطنون المقرات الحكومية.

وفي مدينة بندرعباس أسفرت تظاهرة آلاف من المواطنين عن مواجهة مع قوات القمع. وأنزل الشباب الغاضبون صور خامنئي وشنوا حملة على مركز قوات الحرس في المدينة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]