شباب غزة يبيعون أكياسا من القماش المُعاد تدويره للحد من التلوث

تعبيرا عن استيائهم من تراكم الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة في قطاع غزة، بدأ شبان فلسطينيون إعادة تدوير ملابس مُهملة وقديمة إلى أكياس تُستخدم مرارا بهدف الحد من النفايات وحماية البيئة.

وتُباع أكياس القماش، المزينة بصور شخصيات وكتابات ملونة مثل “ليست من البلاستيك.. رائع”، مقابل 25 شيكل إسرائيلي (7 دولارات)، وهذا مبلغ يزيد على متوسط الأجر اليومي للعامل في القطاع.

لكن أصحاب مشروع “كيس بلدي” الأربعة يقولون إنهم قدموا أيضا الكثير من الإرشادات على مواقع التواصل الاجتماعي ليتمكن الناس من صنع أكياسهم بأنفسهم في بيوتهم.

وقال أحمد المدهون، الذي يشرف على المشروع المقام بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، “بنقدر نعمل أكياس صديقة للبيئة من أي قطعة قماش موجودة في البيت، بلوزة مثلا”.

ويقول المشروع إنه يأمل أن يوفر بديلا للأكياس المجانية التي تُستخدم مرة واحدة والمتوفرة في الأسواق بغزة.

والهدف النهائي للمشروع هو زيادة الوعي ووقف تراكم النفايات البلاستيكية في الشوارع ومكبات النفايات، وهو احتمال لا يرحب به الجميع في القطاع.

فيوميا، يتوجه ألوف الشباب الفلسطينيين الآخرين لجمع النفايات البلاستيكية من مكبات القمامة وتحميلها على عربات تجرها حمير ثم بيعها إلى شركات تعيد تدويرها للاستخدام الصناعي. وتباع كل 10 كيلوجرامات مقابل خمسة شيقلات.

وقال خليل الرملاوي، صاحب أحد مصانع تدوير البلاستيك “في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة صار الاعتماد كبيرا عليها نوعا ما بين الشباب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]