شباب يحكمون العالم .. « ماكرون» يفتح صفحة جديدة في الجمهورية الخامسة

كيف قفز «ماكرون» إلى داخل الإليزية  بعد 8 سنوات  فقط من  الحياة  السياسية ؟ هل لعب «الحظ» دورا؟ أم كان للمصادفات الدور الرئيس ؟! والتساؤلات تطرحها الدوائر السياسية في باريس، عقب فوز «إيمانويل ماكرون»  رئيسا  شابا لفرنسا، المؤيد للاتحاد الأوروبى، والبالغ من العمر 39 عاما، وهو أصغر رئيس فرنسى منذ نابليون بونابرت. ليبدأ عصرا جديدا  فى التاريخ الفرنسى ، وبحسب تعبيره «نبدأ صفحة جديدة من تاريخنا الطويل.. أريد أن تكون صفحة إعادة اكتشاف الأمل والثقة»

 

 

 

بداية العمل السياسي للرئيس الفرنسي الشاب «ماكرون»، وهو في سنّ الـ30،  بتعيينه مقرّرا لـ«لجنة جاك أتالي» التي أطلقت النواة الأولى، في عهد نيكولا ساركوزي، لـ«قانون ماكرون»الذي اعتمدته الحكومة الاشتراكية لاحقاً في 2015، لإقرار إصلاحات اقتصادية.وعينه أولاند، في مايو / آيار 2012 ، نائب الأمين العام لمكتب رئيس الجمهورية، ثم وزيراً مكلفاً بالاقتصاد عام 2014، في حكومة مانويل فالس الثانية، قبل أن يستقيل من منصبه في أغسطس / آب  الماضي، ويعلن بعد 3 أشهر إثر ذلك ترشحه للرئاسية، في خطوة اعتبرها مراقبون «تمرداً» على معلّمه هولاند، وبعد أن أسس حركة «إلى الأمام»، التي استقطبت الآلاف من الشباب الفرنسي، وأربكت المشهد السياسي، إذ تصف الحركة نفسها بأنها ليست يسارية ولا يمينية وقد تحالفت مع حزب الوسط بقيادة فرانسوا بايرو، ثم أعلن بعد ذلك ماكرون ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مرشحا مستقلا بعد أن رفض الترشح تحت مظلة الحزب الاشتراكي.

 

 

 

 

 

 

 

 

مفاتيح الفوز

وفى صدارة مفاتيح الفوز التى استطاع ماكرون استغلالها بقوة، جاء احتشاد النخب الفرنسية والمسئولين السابقين والحاليين خلف المرشح الشاب، حيث بادر ثمانية مرشحين من أصل تسعة خرجوا من الجولة الأولى بإعلان تأييدهم له وأجمعوا على ضرورة التصدى لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، وهو ما يمكن وصفه بمثابة انتصار للمؤسسات والنخب الفرنسية القائمة ، وانتصار للاتحاد الأوروبى ، والقوى المؤيدة لاستمرار التحالف الأوروبى، على حساب أنصار الخروج الفرنسى من عضوية الاتحاد ممثلين فى مارين لوبان.

 

 

واستطاع ماكرون هزيمة منافسته مارين لوبان، وأن يضمن انتقالاً آمناً للسلطة، خلفاً للرئيس الفرنسى المنتهية ولايته فرانسوا هولاند، والذى أعلن صراحة عن دعمه للمرشح الشاب والتصويت لصالحه، وهو يحظى بسمعة محبوبة وسط الفرنسيين، بالنظر إلى أفكاره الحداثية الجديدة وسجله النظيف، إضافة لخبرته العملية، مما جعله يحظى بدخول «قصر الإليزيه»، لا سيما بعد تراجع شعبية فيون، وليس غريبا على ماكرون تحرره من قيود الشخصية السياسية التقليدية، إذ منذ فترة مبكرة من حياته اختار لنفسه قرارات غير تقليدية، عندما تزوج مدرسته الفرنسية التي تكبره بـ20 عاما، بعد أن أغرم بها وهو في سن الـ16، وما تزال رفيقته في العمر إلى اليوم، وهي المرأة التي كانت وراء تألق ماكرون في حياته المهنية والسياسية.

 

 

ويحمل ماكرون، الليبرالي، برنامجا يسعى إلى مرونة أكبر في الاقتصاد الفرنسي والحفاظ على علاقة قوية مع الاتحاد الأوروبي، ويضع مكافحة الإرهاب على رأس أولوياته، وينتقد ربط الدين أو الأصول الجغرافية بالفكر المتطرف الذي يتغذى على الكراهية

 

 

 

 

 

 

 

 

تاريخ سياسي جديد لفرنسا .. اكثر شبابا

وبصعود المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون إلى قمة الهرم السياسي الفرنسي، (الرئيس الفرنسي الثامن قي الجمهورية الخامسة)، تسطر فرنسا من جديد تاريخا سياسيا بانتخاب أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة لا ينتمي إلى الأحزاب التقليدية، ويسجل رقما حديدا في سجل «شباب يحكمون العالم».

 

 

وكان نابليون بونابرت،  أصغر رئيس فرنسي (كان في 1848، في الأربعين). وفي عهد الجمهورية الخامسة المستمر في فرنسا منذ 1958، كان فاليري جيسكار ديستان ، أصغر رئيس دولة (48 عاماً في 1974).

 

 

 

 

 

هولاء الشباب يحكمون في بلدانهم ..وماكرون  آخرهم

وسيكون إيمانويل ماكرون (39 عاماً) الذي انتُخب أمس الأحد، 7 مايو/أيار 2017، رئيساً لفرنسا ، أحد أصغر قادة دول العالم سناً.. بينما يتولَّى عدد كبير من القادة الشبان الحكم في الوقت الراهن، لكن معظمهم تجاوز الأربعين اليوم وهم:

 

 

المجر: كان فيكتور أوربان رئيساً للوزراء في 1998، في الخامسة والثلاثين من عمره. أخرج من الحكم، ثم عاد إليه في 2010.. وفي بلجيكا: أصبح شارل ميشال في 2014 رئيساً لحكومة بلاده في الثامنة والثلاثين من عمره.. وفي أوكرانيا: أصبح فولوديمير هرويسمان رئيساً للوزراء في 2016 في الثامنة والثلاثين من عمرهز وفي اليونان: عُين الكسيس تسيبراس رئيساً للوزراء في 2015، في الأربعين من عمره.ز وفي كندا : وصل رئيس الوزراء جاستن ترودو إلى الحكم وهو في الثالثة والأربعين من العمر في 2015.. وفي بولندا: أصبح أندريه دودا رئيساً في الثالثة والأربعين من عمره في 2015.. وفي جورجيا: انتُخب جيورجي مارغفيلاشفيلي رئيساً في الرابعة والأربعين من عمره في 2013.

 

 

 

 

شباب سبق لهم الحكم في بلادهم

وتضم القائمة عددا من الشباب سبق لهم حكم بلادهم .. وهم : تافي روسفاس، كان رئيساً لإستونيا في 2014، وهو في الرابعة والثلاثين من عمره (حتى 2016).. وفي كوسوفو: كانت أتيفيتي ياهياغا في السادسة والثلاثين من العمر عندما وصلت إلى سدة الرئاسة في بلادها في 2011 (حتى 2016).. وفي إيطاليا: تسلم ماتيو رينتسي رئاسة الحكومة ابتداء من 2014، عندما كان في التاسعة والثلاثين من عمره (حتى 2016).. وفي بريطانيا: كان ديفيد كاميرون في الثالثة والأربعين من عمره عندما دخل داونينغ ستريت في 2010 (حتى 2016).

 

 

 

 

 

 

 

 
 قائمة «القدامى»

ويذكر، أن فيليبي غونزاليس، أصبح  رئيساً للحكومة الإسبانية في الأربعين من عمره في 1982.. وكانت بنازير بوتو رئيسة للوزراء في باكستان في 1988 في الخامسة والثلاثين من عمرها.. وترأس الفرنسي لوران فابيوس الحكومة في 1984، عندما كان في السابعة والثلاثين من عمره.. وأصبح الأميركيان تيودور روزفلت وجون إف. كينيدي رئيسين، عندما كانا في الثانية والأربعين والثالثة والأربعين.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]