شبكة مراسلي «الغد» ترصد تطورات فيروس كورونا في المنطقة العربية

قالت مراسلتنا في بيروت ليلى خليل اليوم الأحد أن لبنان في إغلاق جزئي بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، وهو ما يعني أن الاستثنائات بطبيعة الحال للمتاجر والأفران ومحلات اللحوم والمستشفيات وكله ما له علاقة بالقطاع الصحي والطبي.

وأضافت أنه تم استثناء معامل الزجاج والألومنيوم خلال هذا الإغلاق الجزئي هذين الأسبوعين وذلك لطلبات العمل الكثيرة بعد انفجار مرفأ بيروت.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الإغلاق الجزئي سيستمر لمدة أسبوعين ومن المفترض طبقا لتقديرات وزارة الصحة اللبنانية أن يكون هذين الإسبوعين حاسمين في تخفيف الإصابات والعدوى بفيروس كورونا.

وأوضحت أن هناك اعتراضات كثيرة من أصحاب محال التجزئة والمؤسسات السياحية المطالبة بألا يتم شملها بالإقفال الجزئي خاصة وأنها تكبدت خسائر فادحة الأسابيع الماضية.

وفي السياق نفسه أكد مراسلنا عبد الله أن الإمارات شهدت زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين، تجاوزت نسبتها اليومية الـ400 حالة.

وأضاف أن هذا الأمر مقلق للهيئات الصحية الإمارتية وهيئة الأزمات والطوارئ والتي بدأت بتسجيل أرقام منخفضة وصلت إلى أقل من 150 حالة في بعض الأحيان.

وأشار إلى أن وزارة الصحة الإمارتية أكدت أن هذه الزيادة في نسبة عدد الإصابات المسجلة يرجع إلى عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية فيما يتعلق بالتجمعات والزيارات العائلية بعد عيد الأضحى المبارك.

موضحا أن هناك ارتفاعا كبيرا في حالات الشفاء خلال الأشهر الماضية.

وفي سياق متصل، أكدت مراسلتنا في داما الكردي أن عدد الإصابات المسجلة في الأردن حوالي 300 إصابة خلال أسبوع وهو ما يعني ارتفاع أعداد الإصابة بشكل كبير.

وأوضحت أنه تم تسجيل 44 حالة أمس السبت، منهم 29 حالة محلية وهو ما يعني العودة إلى تسجيل الإصابات المحلية.

وأكدت أن الحكومة الأردنية أعلنت أن الوضع الوبائي صار مقلقا بحسب الأرقام التي تم تسجيلها خلال الفترة الماضية.

وأشارت إلى أن المصفوفة التي وضعتها الحكومة الأردنية تشير إلى أنه خلال 7 أيام إذا تم تسجيل أكثر من 10 إصابات إذن هذا يعني العودة إلى المربع الأصفر، ولكن تم تعديل هذه المصفوفة ليتم تطبيقها على المحافظات والألوية والمدن وليس على عموم المملكة.

وأفادت أنه بالتالي تم اتخذ إجرائات مشددة بالأمس وبحسب وزير الإعلام أمجد العضايلة أنه سيكون هناك إجراءات مشددة مع نهاية الأسبوع إذا ما استمر الوضع الوبائي على ما هو عليه.

وأفاد إحصاء لوكالة رويترز بأن عدد الوفيات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 800 ألف حالة مشيرا إلى أن الولايات المتحدة والبرازيل والهند تأتي في الصدارة.

وبحسب الإحصاء فإن ما يقرب من 5900 شخص في المتوسط يموتون كل 24 ساعة جراء الإصابة بمرض كوفيد-19. ويعادل هذا 246 شخصا في الساعة أو شخصا واحدا كل 15 ثانية.

ويسير معدل الوفيات بنحو ثابت حيث استغرق 17 يوما للانتقال من700 ألف إلى 800 ألف حالة وفاة، وهو نفس الوقت الذي استغرقه للانتقال من 600 ألف إلى 700 ألف حالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]