شبه عرايا.. الاحتلال يزيف الحقائق ويُظهر مدنيين فلسطينيين كأنهم عناصر مقاومة يستسلمون

في محاولة، لإثبات قدراته العسكرية وسيطرته على ميادين القتال في قطاع غزة، تعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي، تسريب صورا ومقاطع فيديو، لمواطنين فلسطينيين غير مسيسين، من مخيم جباليا شمال غزة، بعد تجريدهم من ملابسهم باستثناء الملابس الداخلية، وهم يصطفون في طوابير طويلة، تحت تهديد السلاح.

وأثارت هذه الصور الجديدة، موجة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أعرب العديد من المستخدمين عن غضبهم إزاء تنكيل الاحتلال بالمدنيين دون دوافع إنسانية او مراعاة القوانين الدولية.

 

وفي الوقت الذي حاول فيه جيش الاحتلال الترويج لتبعية هؤلاء الأسرى إلى فصائل المقاومة، نشر حساب على منصة إكس يدعى «عدنان الرئيسي»، مقطع فيديو يظهر قيام جيس الاحتلال بجلسة تصوير، لمشهد على طريقة أفلام بوليوود، يجسد استسلام مسلح من حماس، نفس الشخص ونفس المكان، المشهد الأول يحمل السلاح بيده اليمنى والمشهد الثاني يحمله بيده اليسرى.

وأشار الرئيسي إلى أن تكرار المشهد قد يشير إلى إعادة تصوير المشهد أكثر من مرة، ليظهر المدنيون الفلسطينيون وكأنهم عناصر مقاومة، كما أشار آخرون إلى أن المسلح يسلم سلاحه قبل خلع ملابسه.

اعتقال العشرات من المدنيين

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن جيش الاحتلال اعتقل عشرات المدنيين الفلسطينيين بعد التنكيل الشديد بهم وتعريتهم كليًّا من ملابسهم عقب حصارهم، منذ أيام داخل مركزين للإيواء في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وتلقى المرصد الأورومتوسطي إفادات بشن قوات الاحتلال حملات اعتقال عشوائية وتعسفية بحق النازحين، وبينهم أطباء وأكاديميون وصحفيون ومسنون، من داخل مدرستي خليفة بن زايد وحلب الجديدة، وكلتيهما تابعتين لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

انتهاكات الاحتلال

دعا المرصد الأورومتوسطي الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها وفتح تحقيق فوري في انتهاكات الاحتلال، والتحرك العاجل لإنقاذ النازحين وتوفير ممر آمن لخروجهم.

وطيلة الأيام الماضية، ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر الماضي، يتعمد جيش الاحتلال إجبار سكان غزة على خلع ملابسهم.

ووثقت «الغد» العديد من الشهادات على مدار 63 يومًا من العدوان الغاشم على قطاع غزة، وقال مراسلنا بالقطاع، إن النازحين يعانون بشدة بعد قصف الاحتلال منازلهم، بسبب موجة الطقس السيئ وعدم وجود مأوى لهم ولعائلاتهم.

وأشار إلى أن خانيونس التي نزح إليها الفلسطينيون بعد تدمير منازلهم، لا تتوفر بها أي وسائل معيشية، فلا يوجد بها المياه الصالحة للشرب أو البنية التحتية المناسبة لتوفير احتياجاتهم المعيشية.

وقال إن كميات المساعدات التي تأتي عبر معبر رفح غير كافية لتلبية احتياجاتهم الأساسية، في ظل تعنت الاحتلال ورفضه إدخال الكميات اللازمة لاستمرار الحياة.

قصص التنكيل لا تنتهي

روى نازحون من شمال غزة لـ«الغد»، قصص التنكيل والتعسف من قوات الاحتلال، فقالت إحدى السيدات، إنها استجابت إلى تحذيرات الاحتلال بالتوجه إلى الجنوب، ومع ذلك اعتقلت قوات الاحتلال ابنها، رغم عدم انتمائه سياسيًّا لأي جهة.

ورصدت كاميرا الغد، هروب مئات النازحين من نيران الاحتلال من شمال قطاع غزة، خلال الأيام الماضية، بعد قصف منازلهم وإجبارهم على التوجه إلى الجنوب.
وقال أحد النازحين إن غزة تعاني الدمار الشامل جراء قصف الاحتلال لكل شيء في قطاع غزة، المنازل والمؤسسات والمصالح الحكومية، مشيرًا إلى أن الاحتلال يتعمد قتلهم بدم بارد، دون أي اعتبارات إنسانية.

غزة تواجه الإبادة

يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ65 على التوالي، ما أسفر عن شهداء وجرحى.

وأفاد مراسلنا أن طائرات حربية إسرائيلية نفذت سلسلة غارات على مناطق متفرقة من القطاع، كما استهدفت المستشفى الميداني الأردني بقذيفة مدفعية.

وارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى جراء الحرب المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على غزة، إلى 17 ألفًا و700 شهيد، و48 ألفًا و780 جريحًا.

وأفاد مراسلنا ارتفاع حصيلة شهداء قصف طائرات الاحتلال منزل عائلة عبد الوهاب في خانيونس إلى 10.

ونفذت طائرات حربية إسرائيلية حزامًا ناريًّا عنيفًا في المنطقة بين خانيونس ورفح.

واستشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي، استهدف منزلًا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي، استهدف دير البلح وسط القطاع.

وعشية الذكرى الـ 75 لاعتماد الإعلان الدولي لحقوق الإنسان، ناشد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة أحرار العالم التحرك والضغط على إسرائيل لوقف جرائم الإبادة الجماعية، واستهداف المنظومة الصحية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ودعا القدرة إلى تنفيذ فعاليات أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني وحماية مؤسساته الصحية.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يعتقل 36 من الكوادر الصحية، على رأسهم د.محمد أبو سلمية، مدير عام مجمع الشفاء الطبي في ظروف غير إنسانية.

وقال إن «الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 132 مؤسسة صحية، وأخرج 22 مستشفى و46 مركزًا صحيًّا عن الخدمة».

وبيّن أن العدوان الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية، أدى إلى استشهاد 295 كادرًا صحيًّا وإصابة المئات منهم.
________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]