شرطة الاحتلال تعزز قواتها لمواجهة تظاهرات المعارضة في «تل أبيب»

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عززت من قواتها ووحداتها في محيط ساحة ” بينا” في تل أبيب حيث ستقام تظاهرات احتجاجية ضد الحكومة الإسرائيلية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو.

وأضاف الإعلام العبري، أن حالة من التوتر تسود مدينة “تل أبيب”، قبل المظاهرة التي ستجري في المدينة، مساء اليوم السبت، احتجاجا على قانون “ليفين” الذي يرى فيه المعارضون للحكومة خطوة نحو تدمير “الديموقراطية الإسرائيلية”.

وذكرت صحيفة معاريف العبرية مساء اليوم السبت، أن قائد الشرطة الإسرائيلية، أعطي تعليمات بتعزيز قوات كبيرة من وحدات الشرطة الإسرائيلية، استعداداً للمظاهرات الاحتجاجية الضخمة التي ستنظم مساء اليوم، في تل أبيب، وحيفا.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية “كان”، ليل أمس الجمعة، أنّ شرطة الاحتلال تخشى أن يتمكن نشطاء اليمين من التسلل إلى التظاهرة والاشتباك مع المتظاهرين، كما أن الشرطة تستعد لاستخدام “مضخة زيت” في تفريق التظاهرة إن شهدت أحداث عنف.

وقالت “معاريف” العبرية، إن منظمة الأعلام السوداء هاجمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلة: “انقلاب نتنياهو لن ينجح، وسيواجه شعب إسرائيل الطغيان، وأعمال الشغب التي اندلعت الليلة هي مجرد بداية لنضال لا هوادة فيه لشعب لن يتنازل عن فصل السلطات وقيم المساواة والحرية”.

وبدورها أوضحت القناة الـ12 العبرية، أن التقديرات تفيد بأن الشرطة الإسرائيلية، ستستخدم القوة في حال تم إغلاق الطرق في تل أبيب ورفض المتظاهرون الإخلاء خلال المظاهرات المزمع إقامتها اليوم السبت.

ونقلت القناة عن قائد عام الشرطة الإسرائيلية، لعناصر الشرطة قبيل التظاهرات الاحتجاجية هذه الليلة: “لا تغيير في السياسة، ولن نتسامح مع أعمال التخريب.

وأجرى عناصر الشرطة الإسرائيلية وقيادة الاحتجاج جولة تمهيدية، أمس الجمعة في ساحة “هبيما” في “تل أبيب” استعداد لتظاهرات اليوم السبت، كما عقدت لقاءات واجتماعات بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير وقادة الشرطة الإسرائيلية لبحث التظاهرات التي ستنظمها المعارضة الإسرائيلية ضد نتنياهو وحكومته.

وفي رسالة إلى المفتش العام لشرطة الاحتلال، كوبي شبتاي، حذر زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يئير لبيد من استخدام “مضخة الزيت” ضد المتظاهرين.

وبحسب موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت”، حذر لبيد شبتاي من استخدام العنف في مواجهة المتظاهرين، داعياً إلى حمايتهم والدفاع عنهم.

كما حذر وزير جيش الاحتلال السابق “بيني غانتس” في وقت سابق، من أمر خطير على “إسرائيل”، مؤكدًا أنه سيشارك في مظاهرة تل ابيب

وقال غانتس في تصريح صحفي: “سأشارك مساء السبت في المظاهرة الضخمة التي ستجري في ساحة “هبيما” في تل أبيب، وإن نوايا نتنياهو بالانقلاب على سيادة الشرطة، وانتهاك أبسط القيم ورفض التفاوض على اتفاقات واسعة (أمر خطير على إسرائيل).

وكان عدد من الزعماء الإسرائيليين حذروا من حدوث صدامات بين المتظاهرين وقوات الشرطة الإسرائيلية، في الوقت الذي اتهم فيه عدد من قادة الأحزاب الإسرائيلية وفي مقدمتهم يائير لبيد زعيم المعارضة، نتياهو بالسعي لحدوث حرب أهلية بسبب سياساته.

وبعث لبيد رسالة إلى المفتش العام لشرطة الاحتلال، كوبي شبتاي، محذرا من استخدام العنف ضد المتظاهرين أو استخدام “مضخة الزيت”، داعياً إلى حمايتهم والدفاع عنهم.

وتنظم الأحزاب الإسرائيلية المعارضة وغيرها من المؤسسات، مساء السبت، تظاهرة كبيرة في تل أبيب، احتجاجاً على سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

ودعا منظمو التظاهرة إلى أوسع مشاركة فيها، للتعبير عن رفض الجمهور الإسرائيلي لتوجه الحكومة الجديدة الهادف إلى إخضاع الجهاز القضائي، والمسّ باستقلاليته، وللتعبير عن الاعتراض على سياساتها الهادفة إلى إحداث تحول كبير على طابع العلاقة بين الدين والدولة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]