شركات الطيران النيجيرية تكافح لمواصلة عملها 

قالت شركات الطيران النيجيرية إنها تكافح من أجل الاستمرار في الطيران لأن سعر وقود الطائرات في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ارتفع بنسبة 260٪.

وقالت شركات الطيران الست في البلاد في بيان الأحد إنها ستواصل رحلاتها المحلية والإقليمية بفضل تعهد مسؤولي الحكومة الفيدرالية بإشراك المؤسسات التي ”ستوفر الدعم” لشركات الطيران للمساعدة في تعويض أسعار الوقود المرتفعة التي تشكل الآن 95٪ من تكاليف تشغيلها.

وخطط مشغلو الخطوط الجوية في نيجيريا للاحتجاج على زيادة الوقود من خلال تعليق الرحلات المحلية والإقليمية، لكن بعض شركات الطيران اعترضت على الإغلاق المخطط له.

وارتفعت أسعار النفط الخام العالمية بنسبة 40٪ منذ بداية العام، بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتضررت نيجيريا بشدة، وهي دولة يزيد عدد سكانها عن 200 مليون نسمة. على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط الخام في إفريقيا، إلا أنها لا تزال تستورد معظم وقودها لأن لديها عدد قليل جدًا من المصافي العاملة.

وقال سيندي فوستر، خبير طيران في لاغوس، إن أسعار وقود الطائرات ارتفعت بشكل كبير لأننا ”تستورد 100٪ من وقود الطائرات” الذي يتم نقله بعد ذلك عن طريق البر مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التوزيع.

وأضاف فوستر، الشريك الإداري الرئيسي في أفيرو كابيتال باتنرز، ”من المحتمل أيضًا أن تكون قضية صرف أجنبي… ليس لدينا عملة مستقرة ولا يمكن الوصول إلى معظم الواردات إلا من خلال الحصول على العملات الأجنبية في السوق السوداء”.

شهدت نيجيريا ”ارتفاعًا ثابتًا وفلكيًا” في سعر وقود الطائرات، أو جيت إيه-1، حيث يبلغ سعر اللتر حاليًا 700 نايرا (1.7 دولارًا) مقابل 190 نايرا (0.4 دولارًا) في بداية العام.

قالت رابطة شركات الطيران: ”لا يمكن لأي شركة طيران في العالم أن تمتص هذا النوع من الصدمة المفاجئة من مثل هذا الارتفاع الفلكي خلال فترة قصيرة”. وقالت إن ارتفاع أسعار الوقود سيؤدي إلى ارتفاع أسعار التذاكر بأكثر من 100٪، لكنها قالت إن مثل هذه الزيادات ”لا يمكن تمريرها بالكامل للمسافرين الذين يواجهون بالفعل الكثير من الصعوبات”.

أجبر الوضع بالفعل شركات الطيران النيجيرية على تأخير الرحلات أو إلغاءها بشكل متكرر.

مع اتجاه العصابات المسلحة إلى اختطاف الأشخاص الذين يسافرون براً وفي القطارات، لا سيما في المنطقة الشمالية المضطربة، يختار الكثير من الناس ركوب الطائرات.

قفز حجم الحركة الجوية في البلاد بنسبة 43٪ في عام 2021، وفقًا لوكالة الإحصاء النيجيرية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]