شركات شحن تتجنب المرور في البحر الأحمر

كثفت حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجماتها على السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمها لحركة حماس التي تخوض قتالا مع إسرائيل في قطاع غزة.

وتستهدف الهجمات ممرا يسمح للتجارة بين الشرق والغرب، لا سيما تجارة النفط، بالعبور من قناة السويس توفيرا للوقت والنفقات بدلا من الدوران حول القارة الإفريقية. وتسببت الهجمات في دفع بعض شركات الشحن لتغيير مسار سفنها لتجنب المنطقة.

وهاجم الحوثيون سفن عدة في منطقة باب المندب جنوب البحر الأحمر، فاستولت في 19 نوفمبر على الفسينة غالاكسي ليدر، وحولتها إلى ميناء الحديدة. ثم تعرضت سفينة حاويات مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر وترفع علم مالطا، لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي في 24 نوفمبر. أما في 29 نوفمبر فقد أسقطت المدمرة الأميركية «يو إس إس كارني» طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين اقتربت من المدمرة من مضيق باب المندب،

وفي 3 ديسمبر الجاري أعلنت جماعة الحوثي أن قواتها البحرية هاجمت سفينتين إسرائيليتين هما «يونيتي إكسبلورر» وسفينة «نمبر 9»، بطائرة مسيرة مسلحة وصاروخ بحري. وفي 8 ديسمبر أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أنها تلقت بلاغات تفيد بأن كياناً يصف نفسه بأنه السلطات اليمنية، أصدر أمراً لسفينة بتغيير مسارها في جنوب البحر الأحمر. وفي 12 ديسمبر أعلن الحوثيون استهداف السفينة «ستراندا» النرويجية بصاروخ بحري بعد رفضها الاستجابة للتحذيرات. وبعد ذلك بيوم قالت شركة الأمن البحري «أمبري» البريطانية إن مسلحين اقتربوا من سفينتين في البحر الأحمر قبالة ميناء الحديدة، وتبادلوا إطلاق النار مع ناقلة بضائع ترفع علم مالطا، كانت تبحر على بعد 55 ميلاً بحرياً من سواحل محافظة الحديدة اليمنية. وأعلن الحوثيون في 14 ديسمبر استهداف سفينة «ميرسك جبرلاتر» المتجهة إلى إسرائيل، بطائرة مسيرة بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات. أما في 18 ديسمبر فقد أعلن الحوثيون تنفيذ عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالاحتلال، الأولى تُدعى «سوان أتلانتك» محملة بالنفط، والأخرى تُدعى «إم إس سي كلارا»، وتحمل حاويات، حيث تم استهدافهما بطائرتين.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يوم الإثنين 18 ديسمبر، عن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب هجمات الحوثيين.

 

وفيما يلي شركات قررت إيقاف الشحن مؤقتا عبر البحر الأحمر:

سي.إم.إيه – سي.جي.إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه-سي.جي.إم) يوم 18 ديسمبر كانون الأول إنها أعادت توجيه بعض السفن عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وأصدرت تعليمات لجميع سفن الحاويات الأخرى التي كان من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر للوصول إلى مناطق آمنة وإيقاف رحلاتها حتى إشعار آخر.

يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر كانون الأول إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

إيفرغرين

قالت شركة إيفرغرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر كانون الأول إن سفنها في الخدمات الإقليمية المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيتم إعادة توجيه السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر كانون الأول إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

غرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 ديسمبر كانون الأول إن سفنها مُنعت من المرور عبر البحر الأحمر.

هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد يوم 21 ديسمبر كانون الأول إنها ستعيد توجيه 25 سفينة بحلول نهاية العام لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر. وأضافت أنها ستتخذ قرارات أخرى في نهاية العام.

وكان مقذوف يُعتقد أنه طائرة بدون طيار أصاب سفينتها في 15 ديسمبر كانون الأول أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية إتش.إم.إم في 19 ديسمبر كانون الأول إنها أمرت منذ 15 ديسمبر كانون الأول جميع سفنها القادمة من أوروبا والتي عادة ما تمر من قناة السويس بأن تغيّر مسارها إلى رأس الرجاء الصالح لفترة زمنية غير محددة.

هوج أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية هوج أوتولاينرز في 20 ديسمبر كانون الأول إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية حالة التأهب للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

ميرسك

قالت شركة الشحن الدنمركية إيه.بي مولر-ميرسك يوم 15 ديسمبر كانون الأول إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر وذلك في أعقاب إفلات إحدى سفنها «بأعجوبة» من حادث.

وذكرت ميرسك في 19 ديسمبر كانون الأول إن السفن التي من المقرر أن تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن سيتغير مسارها لتبحر حول رأس الرجاء الصالح.

إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) يوم 16 ديسمبر كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإن بعضها تم تحويل مساره بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.

أوشن نتورك أكسبرس

أوشن نتورك أكسبرس (وان)، هي مشروع مشترك بين شركة ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا. وقالت في 19 ديسمبر كانون الأول إنها قررت تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر. بدلا من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتا والتوجه لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

أوقفت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر، حسبما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة ومقرها هونج كونج يوم 16 ديسمبر كانون الأول.

ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية في 19 ديسمبر كانون الأول إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

يانغ مينج

قالت شركة الشحن البحري التايوانية يانج مينج في 18 ديسمبر كانون الأول إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]