شركة يابانية تعرض تطوير العاصمة الجديدة بإندونيسيا

عرضت شركة سوفت بنك اليابانية استثمار مبلغ يتراوح ما بين 30 إلى 40 مليار دولار في تطوير العاصمة الإندونيسية الجديدة، حسبما ذكر مسؤول في الشركة، اليوم الجمعة.

وألمح ماسايوشي سون، الملياردير المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك كورب، إلى عقد شراكة مع الحكومة الإندونيسية لتمويل المشروع عندما التقى الرئيس جوكو ويدودو الأسبوع الماضي في العاصمة جاكرتا.

انضم سون ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى اللجنة التوجيهية للإشراف على بناء العاصمة الجديدة في جزيرة بورنيو التي سيقودها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وصرح لوهوت بانجيتان، وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي، في مؤتمر صحفي بأن شركة سوفت بنك تعرض ما بين 30 إلى 40 مليار دولار، على الرغم من أنه لم يتضح على الفور المشروع الذي ستستثمر فيه الشركة اليابانية على وجه التحديد.

قال بانجيتان “لم نقرر بعد كيف سيستثمرون، يمكن أن يكون للتعليم أو مركز أبحاث أو تطوير مستشفى”، وقال إنه سيلتقي مع سون في دافوس وطوكيو في وقت لاحق من هذا الشهر لوضع اللمسات الأخيرة على الخطة.

بعد اجتماعه مع ويدودو الأسبوع الماضي، أخبر سون المراسلين أنه مهتم بدعم “مدينة ذكية جديدة، وأحدث التقنيات، ومدينة نظيفة والكثير من الذكاء الاصطناعي”.

كان ويدودو قد أعلن في أغسطس/ آب الماضي أن العاصمة الإندونيسية ستتحول من جاكارتا المزدحمة الغارقة الملوثة إلى موقع في مقاطعة كالمنتان الشرقية التي تتميز بتعداد منخفض من السكان على جزيرة بورنيو، المعروفة بغاباتها المطيرة وحيوانات الاورانغوتان.

وداعا جاكرتا

نقل العاصمة إلى موقع مساحته 256 ألف هكتار وهو نحو أربعة أضعاف مساحة جاكارتا سيكلف نحو 466 تريليون روبية (34 مليار دولار). وينتظر أن تشرع الحكومة في البناء لاحقا العام الجاري.

أظهر مستثمرون من آسيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة والصين اهتماما بتطوير المدينة، حسبما قال بانجيتان.

جاكارتا، التي يقطنها 30 مليون نسمة منهم أولئك في منطقة العاصمة الكبرى، معرضة للزلازل والفيضانات وتغرق سريعا بسبب السحب غير المدروس للمياه الجوفية.

كانت الأمطار الموسمية وارتفاع مستوى مياه الأنهار في بداية الشهر الجاري قد أسفرا عن مقتل أكثر من 60 شخصا وتشريد أكثر من 500 ألف آخرين.

أما مقاطعة كالمنتان الشرقية الغنية بالمعادن فقد كانت ذات يوم مغطاة بالكامل بالغابات المطيرة قبل أن يزيل قطع الأشجار غير القانوني الكثير من نموها الطبيعي. وتؤوي 3.5 مليون نسمة فقط كما تحاط بحديقة كوتاي الوطنية التي تشتهر بحيوانات الاورانغوتان والثدييات والرئيسيات الأخرى.

إندونيسيا دولة أرخبيل تتكون من أكثر من 17 ألف جزيرة لكن حاليا يعيش نحو 54 بالمائة من 270 مليون نسمة تقريبا على جزيرة جاوة، وهي الجزيرة الأكثر كثافة سكانية في البلاد حيث تقع جاكرتا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]