شركتا طيران بريطانيتان تمدان حظر الرحلات إلى شرم الشيخ

مددت شركتا تومسون وتوماس كوك السياحيتان تعليق رحلاتهما إلى منتجع شرم الشيخ حتى شهر مارس/ أذار المقبل على الأقل، وهو ما اعتبرته وكالة رويترز للأنباء ضربة أخرى لقطاع السياحة في هذا المنتجع المصري.

وكان تعليق الرحلات فرض بعد سقوط طائرة ركاب روسية في أكتوبر/ تشرين الأول ومقتل 224 شخصا على متنها عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ. ويشتبه بأن سقوط الطائرة كان سببه انفجار قنبلة.

وتم إجلاء السائحين البريطانيين بعد الحادث. ولم يجر تسيير رحلات منتظمة إلى هناك من بريطانيا منذ الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب المخاوف بشأن الأوضاع الأمنية في المطار وتنصح الحكومة البريطانية حاليا بعدم السفر إلى منتجع شرم الشيخ أو منه إلا للضرورة.

وأعلنت خطوط تومسون الجوية هذا الأسبوع أنها ستلغي رحلاتها حتى 23 من مارس/ أذار على الأقل، وقالت توماس كوك في موقعها الإلكتروني إنها ألغت برنامج رحلاته وعطلاتها في المنتجع حتى التاريخ نفسه.

وكانت شركة الخطوط الجوية البريطانية قالت إنها لن تقوم بتسيير رحلات إلى المنتجع حتى 13 من فبراير/ شباط على أقرب تقدير، وأوقفت شركة إيزي جيت رحلاتها حتى 29 من فبراير/ شباط. وكان تنظيم الدولة الإسلامية أعلن المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية قائلا إن قنبلة تم تسريبها على متن الطائرة في عبوة مياه غازية.

وقال جهاز المخابرات الروسي إف.إس.بي إنه على يقين أن قنبلة هي السبب في سقوط الطائرة وهو استنتاج أيدته بريطانيا والولايات المتحدة. وقالت مصر في وقت سابق هذا الشهر انها لم تعثر على دليل حتى الآن على أن عملا إرهابيا أو عملا آخر غير مشروع هو سبب سقوط الطائرة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في موقعها الإلكتروني “سنستمر في العمل مع السلطات المصرية لتيسير استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين المملكة المتحدة و(شرم الشيخ).”

واضافت قولها “نحن أيضا على اتصال مع شركات السياحة حتى يمكنها استئناف رحلاتها وعطلاتها هناك حالما تتوفر الترتيبات الأمنية المناسبة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]