شعبية أردوغان مرهونة بالحالة الاقتصادية لتركيا

تعود شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإزدهار الاقتصادي المحقق خلال سنوات حكمه في قونية المحافظة في قلب هضبة الأناضول ولذلك يخشى أن تتأثر هذه الشعبية بالتباطؤ الاقتصادي الذي تعاني منه حاليا.

«كلنا متحدون خلف قائدنا الأعلى” هي عبارة تحملها راية عملاقة علقت على أحد المباني، في حين تنتشر في المدينة الأعلام واللافتات التي تمجد أردوغان الذي تولى رئاسة الوزراء في 2003 ثم أصبح رئيسا في 2014.

وما كان لمحاولة الانقلاب في منتصف يوليو/تموز والتي نسبتها السلطات إلى أنصار الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن سوى تعزيز هذه الثقة.

ففي المدينة التي تعد أكثر من مليون نسمة، تعززت شعبية أردوغان الذي حصد ثلاثة أرباع الأصوات خلال الانتخابات الرئاسية صيف 2014، وهي النسبة التي حققها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وباتت المدينة المعروفة بانتمائها إلى الإسلام المحافظ بتشجيع من أردوغان رمزا «لنمور الأناضول» وهي التسمية التي تطلق على المدن التي حققت مستوى عاليا من النمو والازدهار بفضل صناعاتها المزدهرة.

ففي قونية تسهم نحو 30 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في حبك النسيج الاقتصادي المتماسك.

شهدت المدينة تحولا خلال السنوات العشر الأخيرة مع تطوير البنى التحتية والمرافق وتوفير خدمة الترامواي والقطارات السريعة إلى اسطنبول وأنقرة وبناء استاد يتسع لأربعين ألف متفرج.

«الشعب يحبه» 

تغير مصير قونية بعد تولي حزب العدالة والتنمية الحكم وخلال 15 سنة نما الاقتصاد وشقت الطرق وازدهرت السياحة، وفق أحد سكانها مراد تنجرتن.

ويقول تنجرتن لفرانس برس «ثقتنا زادت بأردوغان بعد الانقلاب الفاشل، الشعب يحبه وهو يحب الشعب، لقد دعا في ذلك المساء (15 تموز/يوليو) الناس للخروج إلى الشارع، ففعلوا إكراما لطيب ولأهلهم».

ويقول محمد أريكار وهو من سكان قونية «أعرف أناسا خرجوا إلى الشارع تعبيرا عن احتجاجهم على الانقلاب لأن حزب العدالة والتنمية حقق في عشر سنوات ما لم يحققه أحد خلال خمسين سنة، الناس أصبحوا ميسورين وحياتهم تحسنت».

ولا تزال الذكرى المريرة للأزمة الاقتصادية لسنتي 2000 و2001 التي اضطرت خلالها تركيا إلى استدانة عدة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ماثلة في الأذهان رغم نجاح حكومة أردوغان في تسديد كامل الدين في 2013 وتدشين عهد جديد من الاستقلالية الاقتصادية.

ويقول شكرت كانوجو في حديقة وسط المدينة «كنا غارقين في الديون لكن أردوغان أخرجنا من هذا الوضع».

ويقول مختار أحد أحياء المدينة أحمد أونيف أن «الأمور تحسنت في تركيا».

ويضيف «نظامنا الصحي تغير، والطرقات اليوم أفضل، ونحن ننتج أسلحتنا وهناك مطارات في العديد من المدن» مشيرا إلى قدوم ما بين 700 و800 شخص شهريا للإقامة في حيه.

تباطؤ
لكن الوضع الاقتصادي في تركيا ليس اليوم في أحسن حالاته خلافا لما كانت عليه الحال قبل محاولة الانقلاب مع تراجع الاستثمارات واستهلاك الأسر.

وتشير أحدث الأرقام إلى تراجع النمو في الربع الثاني إلى 3,1% بالمقياس السنوي مقابل 4,7% في الربع الأول.

ويأتي القسم الأكبر من النمو من استهلاك الأسر الذي زاد 16% مقارنة مع السنة الماضية، وهو يمكن نظرا للتقلبات الموسمية أن ينخفض إلى ما دون 3,1% وفق الاقتصادي لدى «تشارتريد بنك» في لندن فيليب دوبا بنتاناتشي.

ويقول المحللون الاقتصاديون أن التباطؤ الاقتصادي سيشكل على الأرجح مصدر قلق لقادة حزب العدالة والتنمية الذين جنوا حتى الآن ثمار النمو السريع الذي شهدته المدن الكبرى ومدن الأناضول الداخلية.

تضاعف إجمالي الناتج الداخلي ثلاث مرات خلال السنوات العشر الأولى من تولي الحزب الإسلامي المحافظ الحكم، وتسارعت حركة التمدن والعمران وخرج قسم من السكان من الفقر، وفق دوبا بانتاناتشي، الذي يضيف «لكن منذ 2011 تقريبا، بات النمو يراوح مكانه ولم يعد النموذج الاقتصادي المتبع يعطي النتيجة المرجوة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]