شقيق قاتل الشابتين في مارسيليا حارب في سوريا

أعلنت السلطات الإيطالية أن أنيس حناشي، شقيق التونسي الذي قتل شابتين مطلع أكتوبر/تشرين الأول في مارسيليا بجنوب فرنسا، حارب في سوريا وذلك بعد توقيفه في شمال البلاد.

وكان المحققون الفرنسيون أبلغوا نظرائهم الإيطاليين في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، بعد يومين من اعتداء مارسيليا، باحتمال وجود أنيس حناشي في إيطاليا، بحسب ما روى مسؤولون إيطاليون في مكافحة الإرهاب في مؤتمر صحفي.

وقال قائد قسم مكافحة الإرهاب الإيطالي لامبيرتو جياني إن البلاغ أشار إلى أن أنيس حناشي “قاتل وخاض الجهاد في الأراضي السورية والعراقية مع خبرة ذات طابع عسكري.”

ويشتبه المحققون الفرنسيون في أن أنيس حناشي متواطئ في قتل الشابتين في مارسيليا. وأضاف لامبيرتو جياني أن “هناك فرضية لا بد من التحقق منها بأن أنيس هو من لقن أحمد ودفعه إلى التطرف”.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2017، قام أحمد حناشي (29 عاما) الشقيق الأكبر لأنيس، بقتل شابتين في محطة سان شارل في مارسيليا، قبل أن تقتله الشرطة. وكان أقام لسنوات عديدة في أبريليا جنوب روما حيث تزوج إيطالية.

ولم يكن يرتاد أي مسجد وعرف بإدمانه الكحول والمخدرات.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الاعتداء في مارسيليا، لكن المحققين الفرنسيين لم يعثروا حتى الآن على دليل يمكنهم من التأكد من انتماء القاتل إلى التنظيم الإرهابي.

ويعود الأثر الوحيد لأنيس في إيطاليا إلى 2014، عندما وصل على متن سفينة مهاجرين وأعيد مباشرة إلى تونس، مثلما تفعل إيطاليا مع جميع التونسيين تقريبا الذين يصلون إلى شواطئها.

وبعد البلاغ الفرنسي رصدت الشرطة الإيطالية وجوده في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول في ليغوريا، ثم اعتقلته السبت في فيراري شمال منطقة بولوني.

وكان يتنقل ليلا على دراجة هوائية في وسط المدينة وحاول تقديم اسم مزيف مشيرا إلى أنه جزائري لكن تحليل البصمات المسجلة لدى مروره في 2014 أكد أنه المطلوب أنيس حناشي.

وقال المسؤولون الإيطاليون إنه لا يبدى تجاوبا حتى الآن مشيرين إلى أن إجراءات التسليم التي بداتها فرنسا لن تتطلب إلا “بضعة أيام.”

وكان الكثير من المسلحين المتطرفين مثل أحمد حناشي وأنيس عمري الذي نفذ اعتداء برلين (12 قتيلا)، مروا من إيطاليا التي لم تشهد أي اعتداء إرهابي.

غير أن جياني أوضح “لم نتوصل إلى قاسم مشترك للسلوكيات يمكن أن يحملنا على الاعتقاد بوجود ما يشكل قاعدة (لوجستية) لضرب أماكن أخرى.”

كما أن المحققين الإيطاليين لم يتوصلوا حتى الآن إلى عناصر تشير إلى أن أنيس حناشي كان ينوي تنفيذ عمل إرهابي في إيطاليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]