شكري: تصريحات إثيوبيا استفزازية وتخالف اتفاق 2015

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن تصريحات الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة استفزازية ومخالفة لما تعهدت به أديس أبابا فى اتفاق المبادئ الذى وقعت عليه عام 2015 بين الأطراف الثلاثة.

وأوضح شكري، في تصريحات تليفزيونية، أن أعضاء مجلس الأمن لديهم إدراك متنام بأن الأمر خطير وأصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين ويرصدون التصريحات والنبرة التى لا تؤدي إلى حل توافقى.

وقال الوزير المصري ردا على تصريحات وزير الخارجية رئيس الوزراء الإثيوبى، قائلاً: “هذا الجو الذى اختلق فى الرأى العام الإثيوبى والأجواء العدائية لا تتناسب مع أى رغبة فى استئناف المفاوضات.. نسمع تصريحات متناقضة لا تعطي أي ضمانات”.

وأضاف أن “تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي حول دق طبول الحرب والادعاء بأن مصر تسعى إلى ذلك رغم أنه لم يتفوه أى مسئول مصري على مدى السنوات الست الماضية بذلك، بل جميعها تدعو إلى التفاهم والتعاون”.

ورداً عما تزعمه إثيوبيا، بأن الاتفاقيات مع مصر بشأن مياه النيل هي اتفاقيات استعمارية، قال وزير الخارجية، إن  هذا  حديث استفزازي الغرض منه إثارة مشاعر دول القارة.

وأضاف أنه منذ التوقيع على اتفاق المبادئ بين الدول الثلاث عام 2015 وهناك رغبة مصرية فى تلبية حاجة إثيوبيا لإجراءات التنمية، بما لا يضر بدول المصب، مؤكدا أن مصر دائما تسعى للتعاون وتوثيق العلاقات.

وأكد شكري أن مصر والسودان لهما طبيعة مماثلة فى قضية “سد النهضة” باعتبارهما دولتي مصب، متابعاً أنه لا يوجد ما يستدعى طول فترة التفاوض حول قضية جرى التفاوض عليها فى العديد من البلدان.

وأشار إلى أنه بحث مع الجانب الفرنسي، رئيس مجلس الأمن الحالي، توقعات مصر من جلسة المجلس حول خطاب القاهرة بشأن “سد النهضة”.

وحول الملف الليبي، لفت شكري إلى أن مصر تسعى لإنهاء الأزمة الليبية حرصاً على أرواح المواطنين الليبيين، وأن القاهرة تواصل التنسيق مع المجتمع الدولي لدفع الحل السياسي في دولة الجوار، وأن هناك ردود فعل إيجابية بشأن الموقف المصري للحل السياسي في ليبيا.

وقال شكري إن اجتماع جامعة الدول العربية غداً سيتناول ملفى “سد النهضة وليبيا”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]