شكري: مصر تؤيد الحل السياسي في ليبيا

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، دعم القاهرة الكامل للتوافق “الليبي الليبي”، مشيراً إلى تأكيد مصر الدائم على دعمها للحل السياسي في ليبيا.

ودعا شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية بالقاهرة، إلى احترام المؤسسات الشرعية الليبية وما تتخذه من قرارات وعلى رأسها مجلس النواب.

ولفت إلى أن القاهرة على اتصال مع كافة الأطراف الليبية للوصول إلى انتخابات تلبي إرادة الشعب الليبي، مؤكداً أن مصر دائما تسعى لأن يكون هناك حل لكافة المنازعات من خلال الوسائل السلمية.

وشدد شكري على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للعالم العربي، مشيرا إلى سعي مصر الدائم للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

ونوه خلال المؤتمر إلى أن مصر تحتفل هذا العام بمرور 70 عامًا على العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا.

 

 

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيريوك، إن بلادها تقدر دور الوساطة الذي تلعبه مصر في القضية الفلسطينية.

وأكدت أن مصر وألمانيا تبذلان جهودا من أجل إنجاح عملية السلام في ليبيا.

وتابعت أن هناك تعاونا وشراكة بين مصر وألمانيا، مشيرة إلى أن المحادثات مع شكري شملت التعاون والشراكة بين البلدين، كما تطرقت لمسائل الطاقة وتغير المناخ.

وأكدت بيريوك أن الحكومة الاتحادية الألمانية الجديدة ستستمر في جهودها لتعزيز السلام والأمن لشعوب المنطقة، مضيفة: “لابد من إيجاد فرص تحول مستدامة للتهديدات التي تشكلها أزمة المناخ على الناس والطبيعة والاقتصاد”.

وتابعت وزيرة الخارجية الألمانية: “اقترح على مصر بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر تغير المناخ القادم، ولها دور مهم بشكل خاص تلعبه، أن تتولى مع ألمانيا بشكل مشترك رئاسة حوار بيترسبرج بشأن المناخ، الذي ستستضيفه ألمانيا في يوليو”.

 

 

وكان وزير الخارجية المصري قد استقبل نظيرته الألمانية، اليوم السبت، في أول زيارة لها إلى مصر.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الزيارة تأتي في إطار”استمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]