شكري: نعول على روسيا لوقف الإجراءات الإثيوبية الأحادية بشأن سد النهضة

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أنه ناقش أزمة سد النهضة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته إلى مصر. وقال شكري: نعول على التأثير الروسي لوقف الإجراءات الإثيوبية الأحادية بشأن سد النهضة.

وأشار شكري، في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاثنين، إلى أنه أطلع وزير الخارجية الروسي على تطورات المفاوضات حول ملف السد، والمسار الإفريقي والمشاورات الأخيرة التي عقدت في الكونغو، بحضور وزراء خارجية، وري مصر، والسودان، وإثيوبيا.

وقال شكري: “نهر النيل أمر وجودي لدولتي المصب ولن نقبل بالإجراءات الأحادية”.

وأضاف أنه وجد أن هناك تفهما من الجانب الروسي بالنسبة لهذه القضية وأهميتها لمصر، وضرورة التوصل لاتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن التواصل سيكون مستمرا مع روسيا باعتبار أن لها دور مركزي، وعضو فاعل في مجلس الأمن الدولي ودولة لها إمكانياتها الدبلوماسية وتأثيرها على الساحة الدولية.

ونوه شكري بأنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية.

ومن جانبه، قال سيرجى لافروف، وزير خارجية روسيا إنه ناقش مع نظيره المصري، سير تنفيذ المشروعات الروسية فى مصر وعلى رأسها إقامة منطقة صناعية روسية، وإنشاء محطة الضبعة.

وأضاف لافروف، أن تضافر الجهود وتنسيقها بين كل الأطراف المعنية بقضية سد النهضة ويضمن المصالح الشرعية سيوفر ظروفا للتسوية الشاملة.

وأشار إلى أن بلاده مهتمة بتسوية هذه المسألة عبر الحوار السياسي وخلق ظروف جيدة واقترحنا تحريك هذا الموضوع، ولم يتم توجيه دعوة لنا لدور الوساطة ونعير أهمية كبرى للاتحاد الأفريقي لهذه العملية.

 

وقال لافروف إنه تم الترحيب بالتطبيع بين الدول العربية وإسرائيل دون تهميش القضية الفلسطينية.

وركز على ضرورة إتمام الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أسس المبادرة العربية للسلام.

وأشار إلى أنه تم مناقشة الوضع الليبى فيما يخص العملية السياسية .

كما أشار إلى أنه تم مناقشة الملف السورى والالتزام بقرار ٢٢٥٤ لمجلس الأمن وحق الشعب السورى فى تقرير مصيره بنفسه.

وأضاف أنه يولى أهمية كبرى لدعم السوريين فى إعادة إعمار البنية التحتية وكذلك دعم اللاجئين والاستقرار فى الخليج العربى.

وركز على أن موقف روسيا معروف بشأن سد النهضة ويتضمن ضرورة الحل الذى يضمن تسوية شاملة للدول الثلاثة.

وعقد شكري ولافروف جلسة مباحثات بقصر التحرير التابع لوزارة الخارجية اليوم حول عدد من الملفات الإقليمية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، وصل اليوم الاثنين، إلى القاهرة، في زيارة تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى تطورات مجمل ملفات الإقليم، فضلا عن تطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]