شلل في العاصمة السودانية وسط اشتباكات بين الجيش والدعم السريع

تشهد العاصمة السودانية الخرطوم حالة من الشلل التام، بسبب الاشتباكات التي اندلعت، صباح اليوم السبت، في محيط مناطق عسكرية متفرقة.

وأفاد مراسلنا بإغلاق الجسور التي تربط أنحاء العاصمة السودانية الخرطوم.

وأضاف أن حركة الطيران توقفت بشكل تام في مطار الخرطوم، وسط تضارب الأنباء بشأن الجهة المسيطرة عليه خلال التصعيد بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكد بيان صادر عن الإعلام العسكري السوداني أن الاشتباكات تدور بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في المواقع الإستراتيجية.

 

 

وأشار مراسلنا إلى أن اشتباكات اندلعت في محيط وداخل قاعدة مروي الجوية في الولاية الشمالية للبلاد، وسط حالة من الهلع والخوف بين سكان المنطقة. وأوضح أن أعمدة الدخان تتصاعد من داخل القاعدة العسكرية التي أشعلت خلافاً خطيراً منذ أيام بين أكبر قوتين عسكريتين في البلاد.

وسُمعت أصوات إطلاق نار من محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومقر وزارة الدفاع بوسط الخرطوم.

وأفادت وكالة رويترز بوقوع تبادل إطلاق نار في محيط القصر الرئاسي بوسط الخرطوم.

الدعم السريع

أفادت قوات الدعم السريع في بيان لها أنها تمكنت من السيطرة على مطار وقاعدة مروي العسكرية، بعد تبادل إطلاق نار في مدينة مروي شمالي السودان.

وأشارت كذلك إلى سيطرتها على مطار الخرطوم، فيما نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تزعم وجود عناصر قوات الدعم السريع في مدرج الطائرات.

 

 

كما ذكرت في بيان منفصل أنها تمكنت من السيطرة على القصر الجمهوري في الخرطوم ومقر سكن قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وهو ما نفاه الجيش.
وأكدت قوات الدعم السريع في بيان لها أن قواتها لا تستهدف المواطنين ودعتهم للوقوف إلى جانبها.

 

 

كما أصدرت قوات الدعم السريع بيانا اتهمت فيه مجموعة كبيرة من القوات المسلحة بالدخول لمقار قوات الدعم في أرض المعسكرات بالخرطوم وبأنها حاصرت القوات الموجودة هناك ثم انهالت عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وأضاف البيان أن قيادة الدعم السريع أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة وأطلعتهم على الأمر, داعية الشعب السوداني والرأي العام الدولي والإقليمي إلى إدانة هذا المسلك كما تدعو الشعب السوداني الى التماسك في هذه اللحظة التاريخية الحرجة. بحسب وصف البيان.

 

الجيش يرد

في المقابل، أصدر الجيش بيانا، قال فيه: «شعبنا الكريم، في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة، حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع أخرى، وتتصدى لها قواتنا المسلحة».

ونفى الإعلام العسكري ما وصفه بـ«الأكاذيب» الصادرة عن قوات الدعم السريع فيما يخص اعتداء قوات الجيش عليها.

ووصف بيان صادر عن الإعلام العسكري قوات الدعم السريع بالمتمردة.

وأكد البيان على أن قوات الجيش تشتبك مع قوات الدعم السريع في مواقع إستراتيجية.

وفي بيان منفصل، أكد الجيش السوداني على أن “القيادة العامة ومطار الخرطوم وقاعدة مروي تحت السيطرة الكاملة للجيش السوداني”.

وأضاف البيان “ما يتم تداوله عن أن قوات الدعم السريع المتمردة سيطرت على مطار مروي هو محض إشاعة وحرب نفسية. والفيديو المتداول لجنود الدعم السريع أمام مقاتلات روسية كان أثناء مشاركتها وارتزاقها في ليبيا”.

واتهم بيان الجيش قوات الدعم السريع بالتمرد ونشر الأكاذيب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]