شل تلغي آلاف الوظائف مع هبوط الطلب على النفط بسبب كورونا

أعلنت مجموعة رويال داتش شل العملاقة الأربعاء عن عزمها إلغاء 7 إلى 9 آلاف وظيفة في فروعها على مستوى العالم، مع انهيار الطلب على النفط بسبب فيروس كورونا المستجد والاتجاه نحو الطاقة النظيفة.

ويعني ذلك الاستغناء عن نحو 10% من العاملين في الشركة وعددهم 83 ألفا، وترك نحو 1500 شخص المجموعة بطريقة طوعية، أما الباقي فسيغادرونها بحلول سنة 2022.

وقال المدير العام لشل بين فان بوردن الذي يشرف على شؤون أكثر من 80 ألف موظف في أكثر من 70 بلداً، “إنها عملية صعبة جدا. من المؤلم كثيرا أن تضطر إلى وداع كل هذا العدد من العاملين المهرة”مضيفا  “لكننا نقوم بذلك لأننا مضطرون ولأنه الشيء الصائب لمستقبل الشركة”.

وتابع “علينا أن نكون مؤسسة أكثر بساطة وفعالية وتنافسية، وأسرع في الحركة والقدرة على الاستجابة للزبائن”.

ومني قطاع الطاقة بأسره بانتكاسة بسبب الجائحة، وأعلنت شركة بريتش بتروليوم أكبر منافسي شل، عن إلغاء 10 آلاف وظيفة أي ما نسبته 15%  من موظفيها.

وأضافت شل في بيان الأربعاء أن إعادة الهيكلة ستسمح لها بتوفير مليارين إلى 2,5 مليار دولار (1,7 إلى 2,1  مليار يورو) سنويا، من خلال خفض قدرة عمليات التكرير أيضا.

وكانت شل قد أشارت في يوليو /  تموز  إلى عزمها إلغاء وظائف بعدما سجلت خسائر صافية بلغت 18,1 مليار دولار في الربع الثاني من العام.

وحذرت الاربعاء  من أنها ستسجل مزيدا من الخسائر بعد اقتطاع الضرائب، تراوح ما بين مليار ومليار ونصف المليار دولار، في عائدات الفصل الثالث المرتقب صدورها الشهر المقبل.

وسجلت شل خسائر في الربع الأول ما دفعها إلى خفض عائدات الأرباح التي توزعها على المساهمين للمرة الأولى منذ الأربعينات الماضية.

وقال فان بوردن “نعتقد أن لدينا في كثير من الأماكن عدد كبير جدًا من درجات التوظيف”، مشيرًا إلى أن الوظائف الإدارية من المستوى المتوسط ستكون الأكثر تضررًا.

وأضاف أن شل تبحث عن قطاعات أخرى تمكنها من خفض التكاليف، مثل السفر واستخدام المقاولين والعمل عن بعد “لكن جزءًا كبيرًا من مدخراتنا سيأتي من تقليص القوة العاملة لدينا”.

أوضحت شل في بيانها أن ما يقرب من “80% من مبيعات الشركة من الغاز الطبيعي المسال في 2020 كانت مرتبطة بأسعار النفط” وأن الانخفاض الحاد في أسعار الخام منذ بداية العام أثر على هوامش أنشطة الغاز والتكرير.

وتسبب كوفيد-19 بوقف عجلة الاقتصاد العالمي وتراجع أسعار النفط بل حتى تدهورها إلى ما دون الصفر في أبريل / نيسان كما تعرضت أسواق النفط لضربة وسط حرب أسعار بين السعودية وروسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]