شهيدان بهجوم على فرقاطة سعودية قبالة اليمن

أعلنت قيادة التحالف العربي، أن المتمردين الحوثيين هاجموا فرقاطة سعودية قبالة اليمن، ما أدى إلى استشهاد بحارين سعوديين، اثنين، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، في مواجهة نادرة في البحر بين الطرفين.

وأوضحت قيادة التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الفرقاطة السعودية تعرضت “أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل ثلاثة زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية”، من دون أن تحدد تاريخ الهجوم.

وأضافت، أن الفرقاطة السعودية “قامت بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحالة إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة، ما نتج عنه انفجار الزورق ونشوب حريق في مؤخرة السفينة حيث تم التحكم بالحريق، وإطفائه من قبل طاقم البحارة”.

لكن الحادث، أدى رغم ذلك إلى استشهاد اثنين من أفراد طاقم السفينة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، وفقا للبيان الذي أوضح أن السفينة السعودية “واصلت مهامها الدورية في منطقة العمليات، فيما واصلت القوات الجوية وسفن قوات التحالف متابعة الزوارق الهاربة والتعامل معها”.

يسعى التحالف بقيادة السعودية منذ أن بدأ ضرباته ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في آذار/مارس 2015، إلى فرض سيطرته بشكل كامل على المنافذ البحرية لليمن بهدف منع وصول الأسلحة للمتمردين المتحالفين مع مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” المتحدثة باسم الحوثيين، أعلن المتمردون تبنيهم للعملية من دون أن يوضحوا طبيعة الهجوم وما إذا كانت شنته قوارب “انتحارية”.

وقال البيان نقلا عن “مصدر عسكري” أن “البارجة السعودية (…) تمت اصابتها بدقة عالية بعد عملية رصد دقيق قبالة السواحل الغربية”.

بدأ التحالف عملياته في اليمن في أعقاب سيطرة الحوثيين وحلفائهم على العاصمة صنعاء وتمددهم نحو مناطق أخرى في اليمن، ما أجبر حكومة الرئيس المعترف به عبدربه منصور هادي، على المغادرة إلى الرياض ونقل مقر سلطته إلى مدينة عدن الجنوبية.

وفشلت الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق لإطلاق النار بين الطرفين، محذرة من أن اليمن بات يواجه خطر المجاعة في ظل استمرار المواجهات ونقص الغذاء. وطرحت خارطة طريق تنص على أن يسلم هادي صلاحياته إلى نائب رئيس توافقي خلال شهر من توقيع اتفاق السلام، وهو ما يرفضه الرئيس المعترف به.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]