شهيدان و350 جريحا في مسيرة العودة على حدود غزة

استشهد شابان فلسطينيان، وأصيب أكثر من 350 آخرين، خلال المواجهات التي اندلعت بين آلاف المتظاهرين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الشاب أنس حمدان قديح ( 21 عاما) استشهد برصاص الاحتلال شرق خان يونس، فيما استشهد مصعب يوسف إبراهيم أبو ليلة (29 عاما) شرق جباليا.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلنت في وقت سابق، أن مجموع ما تعاملت معه أطقم الإسعاف التابعة للجمعية حتى الساعة 12:00 من ظهر اليوم بلغ 147 إصابة، موزعة على النحو التالي: (93 رصاص حي- 10 استنشاق غاز- 15 شظايا- 29 ضربات غاز، توزعت على النحو التالي: 16 شمال غزة، و54 غزة، و17 الوسطى، و55 خان يونس، و5 رفح).

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، طالبت كافة الأطراف المعنية باتخاذ الإجراءات المانعة لوقوع خسائر في صفوف المدنيين خلال مسيرة العودة الكبرى التي تنطلق اليوم في كافة الأراضي المحتلة عام 48 عبر الحدود.

وقال رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر الدولي جيلان ديفرون في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، اليوم الإثنين “إن كل خسارة في الأرواح هي خسارة عظيمة لا يمكن النظر إليها بالأرقام، وإنما بفقدان الأطفال والأمهات والآباء، ولذلك نوجه نداء إلى كافة الأطراف المعنية بأن تفعل كل ما بوسعها لعدم تعريض المدنيين للخطر والاستهداف”.

واقتحم المئات من المتظاهرين الفلسطينيين الشريط الحدودي شرق مدنية غزة، وتمكنوا من اجتياز الحدود، بعد قص الشريط الحدودي ، والدخول الى الأراضي المحتلة عام 48. ويأتي هذا الاقتحام في ساعة مبكرة من فعاليات مسيرة العودة الكبرى التي تتزامن مع إحياء ذكرى النكبة ونقل السفارة الأمريكية الى القدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال النار باتجاه حشود المقتحمين مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات كما أطلقت مئات قنابل الغاز المسيل للدموع. ولا يزال آلاف المواطنين يحتشدون على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة وخاصة في خيام العودة ومن المرجح أن يتم اقتحام الحدود بصورة جماعية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ويستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لسيناريو ميداني يتمثل في إمكانية اقتحام 100 ألف فلسطيني الحدود بين قطاع غزة وغلاف المستوطنات.
وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن التقديرات لدى الجيش بأنه ستكون هناك عمليات تسلل جماعي، مشيرةً إلى أن الجيش يرجح وجود نقاط مواجهة جديدة غير النقاط الخمس التي اعتاد عليها الجيش خلال الأسابيع السابقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]