شولتس يتعهّد بـ«بداية جديدة» لألمانيا مع توليه السلطة

تعهد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأربعاء بـ”بداية جديدة” لبلاده خلال تسلمه السلطة من أنجيلا ميركل التي تنسحب من الحياة السياسية بعد 16 عامًا على رأس أكبر قوة اقتصادية في أوروبا.

وقال الاشتراكي الديموقراطي البالغ من العمر 63 عاما، قبيل مغادرة ميركل للمستشارية، وسط تصفيق الموظفين، “ستكون بداية جديدة لبلدنا. أريد أن أفعل كل شيء من أجل تحقيق ذلك”.

وانتخب المشرعون الألمان أولاف شولتس مستشارا لألمانيا، الأربعاء، لينهوا بذلك حقبة امتدت 16 عاما سيطر خلالها المحافظون بقيادة أنجيلا ميركل على الحكم، وليمهدوا الطريق لتشكيل حكومة ائتلافية موالية لأوروبا وعدت بتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة.

وقالت رئيسة البرلمان الألماني، بربيل باس، إن شولتس (63 عاما)، الذي سبق أن شغل منصبي نائب المستشار ووزير المالية في حكومة ائتلافية مع ميركل، حصل على أغلبية صريحة من 395 صوتا من المشرعين في الغرفة الأدنى في البرلمان.

ولوح شولتس، الذي كان يضع كمامة سوداء، بيده وسط تصفيق حاد من المشرعين، كما تسلم باقات من الزهور وسلة تفاح من قادة الكتل البرلمانية.

وتماشيا مع الإجراءات المنصوص عليها في القانون الأساسي لألمانيا، رشح الرئيس فرانك فالتر شتاينماير شولتس رسميا لتولي المنصب في قصر بيليفو القريب قبل أن يعود إلى البرلمان لأداء اليمين الدستورية أمام المشرعين.

وبعد الظهر، ستسلم ميركل المستشارية رسميا إلى الزعيم الجديد لبلد يواجه موجة رابعة قاسية من الإصابات بفيروس كورونا، وكذلك تحديات لنظامه الديمقراطي.

ومن خلال أسلوبه المتواضع والجاد، فرض شولتس نفسه كخليفة طبيعي لميركل باعتباره ربانا متمرسا وعد بقيادة دفة ألمانيا عبر تحديات تتراوح من مواجهة أزمة المناخ إلى التعامل مع نظام روسي أكثر ميلا للصدام ونظام صيني يتزايد نفوذه بشكل مطرد.

وسيقود شولس ائتلافا حاكما على المستوى الاتحادي من ثلاثة أحزاب في ترتيب غير مسبوق يضم حزب الخضر المؤيد للإنفاق والمدافع عن البيئة والديمقراطيين الأحرار الأكثر تحفظا ماليا، وهما شريكان لم يكونا على وفاق مع حزبه في الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]