شيانتيك تحدد موعدا مع موخوفا في نهائي فرنسا المفتوحة للتنس

حجزت إيجا شيانتيك حاملة اللقب مقعدا في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للمرة الثالثة في أربع سنوات بعدما فازت بصعوبة 6-2 و7-6 على البرازيلية بياتريس حداد مايا يوم الخميس.

وتواجه شيانتيك في النهائي المقرر يوم السبت التشيكية غير المصنفة كارولينا موخوفا التي أنقذت نقطة لخسارة المباراة في طريقها لإقصاء أرينا سبالينكا المصنفة الثانية عالميا 7-6 و6-7 و7-5 لتقضي على آمال لاعبة روسيا البيضاء في اعتلاء صدارة التصنيف.

وواجهت شيانتيك، التي فازت باللقب مرتين في 2020 و2022، صعوبة في مواجهة حداد مايا لكنها حافظت على هدوئها في شوط فاصل محتدم لتتخطى عقبة المصنفة 14 في البطولة.

وأبرزت شيانتيك دوران كرات حداد مايا ومهاراتها التي تناسب الملاعب الرملية وكذلك قدراتها الهجومية.

وستحتفظ شيانتيك بصدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات إثر خروج سبالينكا بعدما سنحت لها فرصة للفوز بالمباراة عندما كانت متقدمة 5-2 في المجموعة الثالثة لكنها خسرت خمسة أشواط على التوالي.

وأصبحت موخوفا ثالث لاعبة من خارج أفضل 40 لاعبة في العالم تصل إلى نهائي فرنسا المفتوحة بعد إيلينا أوستابنكو (2017) وإيجا شيانتيك في 2020. وفازت كلتا اللاعبتين باللقب في ذلك العام.

أفضل المستويات

قدمت موخوفا، التي عادت إلى قائمة أفضل 50 لاعبة في العالم بعدما تراجعت في التصنيف بسبب الإصابة في 2021، أفضل مستوياتها في مواجهة سبالينكا المشهورة بضرباتها القوية.

وقالت موخوفا مبتسمة “لا أعرف حقيقة ما حدث. الأجواء والجمهور الذي يشجعني طوال المباراة. واصلت القتال ونجح الأمر. لا أعرف حقيقة ما حدث. أنا سعيدة للغاية”.

وعوضت اليابانية ميو كاتو خيبة أملها بعد أيام عصيبة إذ أنها تجاوزت استبعادها من منافسات زوجي السيدات لتحصد لقب الزوجي المختلط إلى جانب الألماني تيم بوتس.

وفاز هذا الثنائي على الكندية بيانكا أندريسكو والنيوزيلندي مايكل فينوس 4-6 و6- 4 (10-6) في النهائي على ملعب فيليب شاترييه.

واستبعد المنظمون الثنائي المؤلف من كاتو والإندونيسية ألديلا سوتجيادي من منافسات زوجي السيدات في وقت سابق هذا الأسبوع بعدما ضربت كاتو الكرة بين النقاط لتصطدم بإحدى فتيات جمع الكرات خلال لقاء في الدور الثالث يوم الأحد الماضي.

وقالت كاتو “كان الأمر يمثل تحديا ذهنيا ونفسيا بعد الاستبعاد. أود أن أشكر الجميع على رسائل الدعم والمساندة”.

وأضافت “استخدمت كل الطاقة الإيجابية حتى أكون هنا اليوم. أتوجه بالشكر إلى ألديلا وكل عشاق التنس في إندونيسيا. أبذل قصارى جهدي حتى نتمكن يوما ما من العودة والفوز بلقب زوجي السيدات”.

وتستأنف المنافسات يوم الجمعة بمواجهة كارلوس ألكاراز المصنف الأول عالميا أمام نوفاك ديوكوفيتش الحاصل على 22 لقبا في البطولات الأربع الكبرى في قبل النهائي ومباراة أخرى بنفس الدور تجمع كاسبر رود وصيف بطل النسخة الماضية وألكسندر زفيريف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]