شمعون بيريز.. السكتة الدماغية تنهي مشوار مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي

توفى الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، اليوم الأربعاء، في تل أبيب عن عمر يناهز 94 عاما، حيث قضى الساعات الأخيرة من حياته في مستشفى “شيبا تل هاشومير” برفقة أفراد عائلته.

وكان بيريز أصيب في 13 أيلول/ سبتمبر الماضي بجلطة دماغية رافقها نزيف داخلي نقل على إثرها إلى قسم العناية الفائقة، حيث أعلن الأطباء أن وضعه حرج وأخضع للتنفس الصناعي في قسم العناية المركزة.

على مدار مشواره السياسي، الذي امتد سبعين عاما، شغل بيريز عمليا كل المناصب السياسية العليا في البلاد، لاسيما منصب رئيس الوزراء الذي تولاه 3 مرات.

Israeli President Shimon Peres speaks during a meeting with Secretary of Defense Chuck Hagel in Jerusalem, April 22, 2013. Hagel finished his second full day in Israel by meeting with Peres on a six day trip to the middle east.(Photo by Erin A. Kirk-Cuomo) (Released)

ولد بيريز في مدينة بيلوروس البولندية 1923، كان والده تاجر أخشاب، أما أمه فكانت أمينة مكتبة ومعلمة للغة الروسية، هاجر مع عائلته إلى فلسطين في سن الـ11 لينشأ ويتربى في “تل أبيب”، والتحق بمدرسة الثانوية الزاعية هناك.

قضى فترة من حياته في كيوبتس “ألوموت” إلى أن تم انتخابه سكرتيرا للحرية الشبيبة التابعة لتيار الصهيونية العمالية.

انضم بيريز للهجاناة في آواخر الأربعينات، وشارك في حرب 1948 حيث كان مسؤولًا عن الأسلحة والطاقة البشرية، ليتدرج داخل الجيش الإسرائيلي، ثم كسياسي، إلى أن أصبح رئيسًا لإسرائيل.

عمل بيريز كدبلوماسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية وكانت مهمته جمع السلاح اللازم لدولة إسرائيل الحديثة.

وفي 1949 تعين بيريز رئيسا لبعثة وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة.

في 1952 تعين نائب المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائييلية ثم أصبح المدير العام في 1953،  ونجح بيرس نجاحًا باهرًا في الحصول على المقاتلة “ميراج 3″، وبناء المفاعل النووي الإسرائيلي “مفاعل ديمونة” من الحكومة الفرنسية، حيث يعرف بيريز ب”مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي”.

عمل بيريز ضابطا فى جهاز الموساد الإسرائيلي، وكان مكلف بالتعامل وتدريب الجاسوس المصري الشهير أحمد الشوان في فترة الصراعات الدائرة بين مصر وإسرائيل.

ويرتبط اسم بيريز ببداية أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وبقصف مخيم تابع للأمم المتحدة في بلدة “قانا” في جنوب لبنان في 1996 في مجزرة راح ضحيتها أكثر من مئة مدني.

حصل بيريز على جائزة نوبل للسلام عام 1994 ليؤسس بعدها مركز بيرس للسلام وذلك عام 1997.

تولى بيريز رئاسة حزب العمل عام 1977 ثم نائب رئيس الاشتراكية الدولية عام 1978 وتولى بعد ذلك منصب رئيس الوزراء بالتناوب مع إسحاق رابين ثم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية في الفترة من عام 1986 إلى عام 1988.

وفى 15 يوليو/ تموز عام 2007 تولى بيريز، رئاسة إسرائيل خلفا لموشيه كتساف، وظل فى المنصب حتى عام 2014 ليتولى رؤوفين ريفلين الرئاسة من بعده.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]