صائد الذهب.. أحمد الحفناوي سبّاح عالمي «صنع في تونس»

برز اسم أحمد الحفناوي عندما منح تونس ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في أولمبياد طوكيو بعمر 18 عاما، والآن بعد عامين عاد ليسعد بلاده بثلاث ميداليات في بطولة العالم في فوكوكا باليابان.

وانتزع الحفناوي (20 عاما) فضية 400 متر، ثم حصد ذهبية 800 متر، واختتم بطولة العالم بتألق كبير وذهبية جديدة.

وأنهى السباح التونسي سباق 1500 متر بزمن 14 دقيقة و31.54 ثانية ليحقق زمنا قياسيا ببطولات العالم متفوقا على الإيطالي جريجوريو بالترينييري، لكنه يتأخر بفارق 0.52 ثانية عن الزمن العالمي للصيني سون يانغ الذي حققه في أولمبياد لندن 2012.

 

 

واحتفى التونسيون عبر منصات التواصل الاجتماعي بإنجاز بطلهم، واعتبروا أن الرياضة التونسية تدين بنجاحاتها العالمية إلى الألعاب الفردية.

وتابع عدد من السباحين الصغار تتويج الحفناوي عبر شاشات كبيرة بالمسبح الأولمبي في رادس، وهتفوا باسمه.

 

 

وتحدث محمد الحفناوي والد السباح التونسي عن صعوبة متابعة سباق 1500 متر وأبلغ رويترز «14 دقيقة كانت صعبة جدا علينا كعائلة تابعناها لحظة بلحظة».

لكن محمد الحفناوي كان مؤمنا بفوز نجله الذي بذل قصارى جهده من أجل اعتلاء منصة التتويج أمام أبطال عالميين.

وفي طوكيو جاء انتصار الحفناوي من الحارة الثامنة، لتصبح المرة الثالثة في تاريخ منافسات السباحة بالأولمبياد التي تذهب الذهبية إلى المنطلق من هذه الحارة.

وتحدث محمد الحفناوي عن حاجة ابنه للراحة بعد عام كامل من الدراسة والاستعداد للعودة إلى التدريبات في 22 أغسطس آب من أجل أولمبياد باريس 2024.

وفتح فوز الحفناوي المفاجئ في الأولمبياد الحديث عن المنشطات، لكن الأسترالي جاك ماكلوفلين الذي حصد الفضية كان أول المدافعين عن السباح التونسي.

وقال في ذلك الوقت «خضعنا للعديد من الاختبارات منذ حضورنا، واليابانيون قاموا بعمل مذهل في اختبار الجميع، لذا لا أعتقد أنه هناك ما يقال في هذا الأمر».

 

 

* صناعة محلية

يفخر جبران الطويلي المدرب السابق للحفناوي بأنه رحل إلى الولايات المتحدة وهو «صناعة محلية».

وأضاف الطويلي لرويترز «الحفناوي برهن بأنه سباح من طينة الكبار ومن أحسن ما أنجبت الرياضة التونسية.. الحفناوي تكون وتدرب ودرس في تونس بإشراف تونسي مئة بالمئة وذهب إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته وتدريباته وهو بطل أولمبي».

ويرى الطويلي، الذي عمل مع بطل العالم لأكثر من تسعة أعوام، أن القوة الذهنية كانت حاسمة في فوز الحفناوي بسباق 1500 في آخر خمسة أمتار.

ويثق الطويلي في إمكانية تحقيق الحفناوي ثلاث ذهبيات في باريس العام المقبل.

وهنأ الاتحاد التونسي للسباحة البطل العالمي بفوزه، وكتب على صفحته الرسمية في فيسبوك «ألف مبروك لبطل تونس والعالم أحمد أيوب الحفناوي ومبروك لتونس هذا الإنجاز التاريخي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]