صاحب الأرض لا يخسر في افتتاح كأس العالم وحظوظ قوية لقطر لتجاوز الدور الأول

تنطلق بعد ساعات قليلة مباريات كأس العالم 2022، التي ستقام في قطر، وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، في ترقب للمباراة الافتتاحية التي تجمع منتخب قطر صاحب الأرض، مع الإكوادور ضمن مباريات المجموعة الأولى.

يرى مراقبون رياضيون أن المنتخب القطري يملك حظوظا في الوصول إلى المرحلة الثانية، رغم مواجهته منتخبين قويين، الهولندي والسنغالي في نفس المجموعة، وأن للمنتخب القطري فرصة تاريخية عظيمة لدخول التاريخ والتأهل إلى دور 16.. كما أن من حسن حظ المنتخب القطري أن المواجهة الأخيرة ستكون مع منتخب هولندا أحد المرشحين لنيل لقب البطولة، وفي حال خطف المنتخب القطري نقاطا مهما في مبارتيه أمام الأكوادور والسنغال فإن من المرجح نيله بطاقة للتأهل.

يذكر أن المنتخب الهولندي شارك 10 مرات في نهائيات كأس العالم ومشاركته في نسخة قطر هي الحادية عشرة. تمكن ثلاث مرات من بلوغ نهائي البطولة لكنه لم يحصد اللقب ولا مرة. وهو واحد من أفضل عشر منتخبات عالمية ويمتلك لاعبين بخبرات دولية كبيرة.

ولم يودع أي منتخب، استضافت بلاده المونديال ، منافسات البطولة من دور المجموعات باستثناء منتخب جنوب أفريقيا في نسخة 2010. لكن منتخبات قطر لم تتأهل ولا مرة إلى نهائيات كأس العالم في تأريخها، إذ تعتبر هذه أول مرة تشارك في البطولة، لكونها البلد المنظم لها

مباريات الافتتاح دائمًا ما تلفت الأنظار منذ انطلاق البطولة عام 1930، إذ شهدت إقامة عدد من المباريات في نفس التوقيت، أو إقامة المباراة الافتتاحية على أن يكون أحد طرفيها صاحب الأرض أو بطل النسخة السابقة.

مباريات في نفس التوقيت
شهدت افتتاح بطولة كأس العالم في نسخ 1930 و1934 و1954 و1958 و1962، إقامة عدد من المباريات في نفس الموعد، دون تحديد «لقاء الافتتاح».

مباراة معادة في الافتتاح
في افتتاح كأس العالم 1938 بفرنسا، كانت مباراة الافتتاح بين ألمانيا مع سويسرا، وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، في الوقت الأصلي والإضافي، لتعاد المباراة، إذ كانت البطولة تقام بنظام خروج المغلوب قبل استحداث ركلات الترجيح، وفي الإعادة نجح منتخب سويسرا في الفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين.

انتصارات أصحاب الأرض
ولعب أصحاب الأرض 7 مباريات افتتاحية، لم تشهد أي منها خسارة البلد المستضيف، إذ انتهت 4 مباريات بالفوز، وانتهت 3 بالتعادل.

وكانت أول مباراة يشارك فيها صاحب الأرض، في مونديال 1950 بالبرازيل، ونجح السامبا في الفوز على المكسيك برباعية نظيفة ليحقق الفريق الأول لصاحب الأرض.

وفي عام 1966، تعادل منتخب انجلترا صاحب الأرض سلبيًا مع أوروجواي، وهي نفس النتيجة التي تحققت بين المكسيك صاحب الأرض مع الاتحاد السوفيتي في نسخة عام 1970.

في نسخة 2006 عادت المنتخبات صاحبة الأرض للعب الافتتاح، واستطاع منتخب ألمانيا الفوز على كوستاريكا بأربعة أهداف لهدفين، ثم تعادل منتخب جنوب إفريقيا في نسخة 2010، بهدف لمثله مع كوستاريكا.

وحقق منتخب البرازيل في عام 2014، فوزًا كبيرًا على كرواتيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، في حين فاز منتخب روسيا، في البطولة السابقة عام 2018، بخمسة أهداف دون رد على السعودية.

نتائج متقلبة لحامل اللقب
ولعب حامل اللقب 8 مباريات افتتاحية للمونديال، إذ فاز في مباراتين، وتعادل 3 مباريات، في حين خسر 3 مباريات أخرى.

البداية كانت عام 1974، عندما تعادل البرازيل سلبيًا مع يوغسلافيا أو صربيا حاليًا، وهي نفس نتيجة النسخة التالية حينما تعادل منتخب ألمانيا حامل اللقب مع بولندا.

وخسر منتخب الأرجنتين حامل لقب 1978، في افتتاح النسخة التالية، أمام بلجيكا بهدف نظيف، وتعادل منتخب إيطاليا حامل اللقب في افتتاح كأس العالم 1986 بهدف لمثله.

وفجر المنتخب الكاميروني كبرى المفاجآت في افتتاح مونديال 1990، حينما فاز على الأرجنتين حامل اللقب بهدف دون رد، قبل أن يكسر منتخب ألمانيا القاعدة في عام 1994 ويفوز على بوليفيا بهدف نظيف.

واصل المنتخب البرازيلي الانتصارات لحاملي اللقب بالفوز على اسكتلندا بهدفين لهدف في افتتاح مونديال 1998، قبل أن يخسر منتخب فرنسا حامل لقب 1998 من السنغال في افتتاح مونديال 2002 بهدف نظيف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]