صاحب «مراحيض ترامب» يرفض تغيير اسم شركته

يبدو أن صعود رجل الأعمال دونالد ترامب إلى سدة حكم الولايات المتحدة الأمريكية سيتسبب في مشكلات قانونية للكثير من أصحاب العلامات التجارية حول العالم، فقد يواجه تشونج أليجيه، مؤسس شركة  ترامب للمراحيض الإلكترونية في الصين، مشكلة قانونية بشأن علامته التجارية التي تحمل اسم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وقال تشونج، إنه لم يكن يقصد إهانة الرئيس الأمريكي، ولم يكن يعرف من هو دونالد ترامب حين أسس شركته في عام 2002.

وأوضح أنه يعتبر علامته التجارية «ابتكارا عالميا»، وهي علامة تحمل اسما صينيا لمقاعد المرحاض الدافئة القادرة على غسل المؤخرة.

وفي مقابلة عبر الهاتف من مدينة شنتشن جنوب الصين مع محرر «نيويورك تايمز»، أضاف تشونج «في الحقيقة لم أكن أعرف من هذا الشخص يسمى ترامب»، مؤكدا أنها صدفة.

ووفقا لموقع Itaotm المتخصص في العلامات التجارية، يوجد في الصين الآن حوالي 46 علامة تجارية تحمل اسم ترامب.

ودخلت العديد من الشركات الغربية مثل «أبل» و«ستاربكس» في معارك قانونية طويلة لكسب الحق في استخدام أسمائهم في الصين.

وفي مايو الماضي، فازت شركة صينية بحق بيع سلع جلدية تحت اسم العلامة التجارية «آيفون»، وذلك بعد سنوات من الجدل القانوني مع «أبل».

وقال ماثيو دريسدن، وهو محام في سياتل متخصص في قانون الملكية الفكرية الصيني «من الصعب جدًا إثبات سوء النية في استخدام أسماء العلامات التجارية».

وفي عام 2015 خسر دونالد ترامب معركة قضائية ضد رجل أعمال في محافظة شمال لياونينج، لمنعه من استخدام اسم ترامب لحساب شركة بناء.

وفقا لموقع المحكمة العليا في الصين، فإن العلامة التجارية «ترامب» قد حصلت على موافقة مبدئية لاستخدامها في خدمات البناء، وأكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» الخبر يوم الإثنين.

من جانبه، لم يعلق آلان جارتن، المستشار العام لمنظمة ترامب، ولم يستجب لطلب عبر البريد الإلكتروني للحصول على تعليق.

ترامب ليس أول زعيم في العالم يدخل في مواجهات قضائية مع أصحاب العلامات التجارية في الصين.

ففي عام 2004، حاول رجل أعمال صيني تسجيل علامته التجارية باسم للرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش لعلامة تجارية من حفاظات الاطفال.

أما تشونج، صاحب علامة ترامب للمراحيض، لم يتلق إخطارا من ترامب أو شركته حتى الآن، ومع ذلك، أكد أنه لن يتخلى عن اسم علامته التجارية بسهولة إذا قرر دونالد ترامب لرفع دعوى.

وقال تشونج «من حق الرئيس الأمريكي مقاضاته مضيفا ولكننا لن ندع الحكومة تنفذ حكمها وقوانين الصين تحمي شركاتنا».

وردا على سؤال حول الانتقادات التي وجهت نحو السيد ترامب في الولايات المتحدة، قال تشونج، «أمريكا من الدول الديمقراطية، وأعتقد أن هذا التحول ليس سيئا على الإطلاق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]