صباحي: صراع «تيران» مع العدو الصهيوني وليس مع السعودية

علق حمدين صباحي، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية ومؤسس التيار الشعي على خبر بعنوان «اتفاق أردني إسرائيلي على إطلاق مشروع وصل البحر الأحمر بالميت»، قائلا: هنا مربط الفرس.

وأضاف على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن فرق المسافة على الخريطة بين البحر الميت والبحر المتوسط هى أقصر منها بينه وخليج العقبة وأبعد عن حدود مصر فلسطين.
وأشار أن هذا هو المسار المرجح لقناة البحار وهى مشروع صهيونى قديم اذا تحقق فقدت قناة السويس أهميتها الإستراتيجية وفقدنا عائدها وأثرها الاستراتيجي.
ونوه أن المشروع لا قيمة لها مهما أنفقوا من مليارات مادام الوصول إليها مستحيل إلا عبر ممر واحد فقط هو مضيق تيران وهو ممر ملاحى مصرى تماما لأنه يقع داخل إقليم الدولة المصرية بين سيناء المصرية وتيران المصرية رغم ما ذكرته نصوص كامب ديفيد من وصفه بالممر الدولى لأن عبوره يبقى مشروطا بالعبور الآمن البرئ.

وأضاف: بالقطع لن يكون تشغيل قناة البحار الصهيونية وضرب قناة السويس المصرية وتحويلها إلى حمام سباحة ونزع أهميتها إستراتيجيا وتضييع عائدها وهو خسارة فادحة لاقتصاد مصر وضربة موجعة لأمنها القومى لن يكون هذا كله آمنا ولا بريئا مما يعطى مصر الحق فى منع المرور من مضيق تيران حماية لمصالحها ودفاعا عن حقها وأمنها.

وأكد صباحي أن الصراع على تيران ليس مجرد صراع على قطعة أرض وهذا وحده كاف لخوضه صيانة لاستقلال الوطن ووحدة وسلامة اراضية، لكنه أيضا صراع على ماء الوطن وسيادتنا على مياهنا الإقليمية وهذا أخطر وأشد وبالا على امننا واقتصادنا ومصالحنا الحيوية ودورنا الاقليمى ووزننا الدولى .

وقال إنه إذا مرت هذه الاتفاقية المهينة لترسيم الحدود البحرية فنحن لا نفرط فقط فى الارض والكرامة والأمن بل نفرط فى المصالح الاقتصادية .. نفرط فى قناة السويس.

وأشار أن الصراع الآن ليس على سلطة أو حكم أو نفوذ بين المصريين وهو أيضا ليس صراعا مع اخوتنا شعب السعودية الشقيق بل هو صراع بين مصر كلها وبين العدو الصهيوني، أنه صراع بين قناة السويس المصرية وقناة البحار الصهيونيه.
وكانت مصر والسعودية قد وقعتا اتفاقا بموجبه تم إعادة ترسيم حدودهما البحرية، بحيث أعلنت الحكومة المصرية، أن التدقيق الفني أثبت وقوع الجزيرتين تيران وصنافير داخل المياه الإقليمية السعودية، وبالتالي تنتقل حيازتهما من مصر للملكة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]