ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 29195 فلسطينيا وتحذير من كارثة في مجمع ناصر الطبي

قالت وزارة الصحة بغزة، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن 29195 فلسطينيا استشهدوا، وأصيب 69170 في الضربات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضافت، أن 103 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 142 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة في بيان منفصل، أنه جرى إخلاء 18 مريضا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة إلى المستشفيات الميدانية، بينما لا يزال 118 آخرين داخل المجمع.

وأضافت، أن الوضع داخل مجمع ناصر الطبي، الذي حولته قوات الاحتلال إلى ثكنة عسكرية، قد بلغ حد الكارثة وأصبح يشكل تهديدًا مباشرًا لحياة الطواقم والمرضى.

وقالت الصحة في البيان: «الطواقم الطبية والمرضى بلا كهرباء ولا ماء ولا طعام وبلا حليب للأطفال وبلا أكسجين وبلا رعاية طبية مناسبة للحالات الصعبة».

وطالبت صحة غزة المؤسسات الدولية باستخدام كافة الوسائل للضغط على الاحتلال الإسرائيلي «لإنهاء عسكرة المستشفى وعودته للعمل وتوفير كل الاحتياجات الإنسانية والطبية».

من جهة أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنها أكملت مهمة إجلاء ثانية من مستشفى ناصر بقطاع غزة، ليصل مجموع من تم نقلهم إلى 32 مريضا في حالة حرجة، بينهم أطفال، وسط استمرار للأعمال القتالية.

وذكرت المنظمة، أن الجهود مستمرة لنقل المرضى المتبقين.

وأضافت عبر منصة إكس «تخشى منظمة الصحة العالمية على سلامة وعافية المرضى والأطقم الطبية المتبقين في المستشفى وتحذر من أن المزيد من تعطيل الرعاية وإنقاذ حياة المرضى والجرحى سيؤدي إلى وقوع مزيد من الوفيات».

جوع ومرض

وكان مكتب الإعلام الحكومي بغزة، قد أفاد قبل أيام، أن هناك 700 ألف مصاب بالأمراض المعدية في القطاع جراء عمليات النزوح، وذلك في ظل تدمير المستشفيات الرئيسة بأنحاء قطاع غزة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين، توقعاتهم بقرب إنهاء العملية البرية في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، حيث يقع مجمع ناصر الطبي.

لكن إسرائيل تعهدت بتوسيع نطاق هجومها إلى مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب غزة، والتي لجأ إليها أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هربا من القتال.

وذكر تقرير صادر عن غلوبال نيوترشن كلاستر، وهي شراكة إغاثية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أن أكثر من 90% من الأطفال دون سن الخامسة في قطاع غزة يتناولون وجبتين أو أقل يوميا، وهو ما يعرف بـ «الفقر الغذائي الشديد».

كما تعاني نسبة مماثلة من الأطفال أمراضا معدية، وأصيب 70% من الأطفال بإسهال خلال الأسبوعين الماضيين.

ويفتقر أكثر من 80% من سكان غزة للمنازل والمياه النظيفة والآمنة، حيث تحصل الأسرة في المتوسط على لتر مياه للشخص الواحد يوميا، بحسب التقرير الصادر، يوم الإثنين.

________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]