صحة غزة: 358 ألف مواطن تلقوا لقاح كورونا

كشف مجدي ضهير مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة في غزة، عن تطعيم حوالي 358 ألف مواطن في القطاع بنسبة 37% من الفئة المستهدفة.

وقال ضهير في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء إن البلاد تعيش في ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، لافتا إلى أنه رغم الاستقرار في المنحنى، فإن الأعداد المُسجلة يوميا لا تزال كبيرة متوقعا انخفاض المؤشر  وانكساره خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من الحالات المتواجدة في العناية المركزية حرجة وربما نشهد تسجيل مزيد من الوفيات وسنفتقد مزيدا من الأرواح.

وأكد ضهير أن قرار وزارة الداخلية فيما يتعلق بـ”التعايش مع الفيروس أصبح أمراً واقعاً”.

وقال “الوباء لم ينته بعد.. حيث انتهينا من موجتين أولى وثانية ودخلنا ثالثة وأيضا من المحتمل أن ندخل بعد ذلك في موجة رابعة”.

وأضاف: “موعد انتهاء الوباء غير معروف وبالتالي واجب علينا أن نتعايش معه ومعنى التعايش هو إقرار بوجود الفيروس واتباع الإجراءات لكن نقلل الإصابات”.

وبين أن التعايش مع الجائحة يعني الالتزام بإجراءات السلامة المتعلقة بالكمامة والتباعد وللأسف هناك عدم التزام في الشارع بالقطاع، مشددا على أن اللقاح هو السبيل الآمن والوحيد لمنع انتشار موجات خطيرة مقبلة.

وأشار إلى أن نسبة المطعمين حتى الآن غير كافية من أجل الوصول إلى المناعة المجتمعية، متمنيا أن يكون هناك إقبال أفضل.

وقال: “سُجلت من خلال تحليل البيانات في الموجة الثالثة أن  93% من حالات الوفاة لم تتلقَ التطعيم، و4% من الباقين تلقوا اللقاح بجرعة واحدة فقط.

وأضاف “أن اللقاح يحمي بنسبة 90% ويبقى 10% من الحالات أجسامها لا تستجيب للقاح وهذا شيء طبيعي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]