صحفية مفرج عنها في أذربيجان تقول إنها ستحمل الحكومة المسؤولية

قالت خديجة إسماعيلوفا الصحفية بإذاعة أوروبا الحرة بعد خروجها من السجن، إنها ستواصل معركتها القضائية ضد الحكومة الأذربيجانية.

وكانت خديجة اعتقلت في ديسمبر 2014، حيث عملت على تحقيقات حول ثروة عائلة الرئيس الأذربيجاني، وفي سبتمبر 2015 حكم عليها بالسجن سبع سنوات ونصف.

وقضت المحكمة العليا أمس الأربعاء بتغيير مدة العقوبة إلى ثلاث سنوات ونصف مع وقف التنفيذ، وكانت حشود من الناس قد تجمعت خارج المحكمة مع البالونات للاحتفال بالحكم الذي جاء قبل يومين من عيد ميلاد خديجة الـ40.

وقالت خديجة بعد خروجها من سجن في أذربيجان أمس الأربعاء، بالطبع سوف أذهب أبعد من ذلك، إلى المحكمة الأوروبية وسأكافح حتى يتم إثبات براءتي من جميع التهم الموجهة إلي.

وأضافت، سأحمل الحكومة الأذربيجانية المسؤولية عن إبقائي سنة ونصف في السجن وإبعادي عن عملي وعن عائلتي وعن طلابي، بالتالي ستكون الحكومة مسؤولة عن فعل كل هذا لي.

واتهمت المحكمة خديجة بالتهرب الضريبي والاختلاس، والتي كان ينظر لها أنها ذات دوافع سياسية للانتقام منها بعد التحقيقات التي ربطت عائلة الرئيس إلهام علييف بقضايا فساد.

وأثناء محاكمتها الأولية، قالت خديجة  للمحكمة: من المفارقات أن يُتهم الشخص الذي حقق في فساد عائلة الرئيس ونهبها لأموال في حسابات شركات أوف شور خارج البلاد، أمر مضحك للغاية.

وفازت خديجة على إثر تلك التحقيقات بجوائز من خلال عملها في «OCCRP» مشروع التحقيقات حول الجريمة المنظمة والفساد، وإذاعة أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي «RFE / RL».

وكانت خديجة قد فازت بعدة جوائز عالمية كان آخرها الفوز بجائزة «جيللرمو كانو» العالمية لحرية الصحافة للعام 2016 تقديرا لشجاعتها وعملها الصحفي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]