صحف إيرانية تحتفي بقبول طهران في منظمة شنغهاي

رحبّت الصحف الإيرانية بالموافقة على عضوية طهران في منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها روسيا والصين. في تعزيز للتوجه شرقا في مواجهة العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة عليها.

وأجمعت الصحف الإيرانية بمختلف توجهاتها السياسية، المحافظة والإصلاحية، اليوم السبت، على الإشادة بالخطوة التي أعلن عنها الجمعة خلال قمة للمنظمة عقدت في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.

وكتبت صحيفة “جوان” المحسوبة على المحافظين المتشددين، “تدخل إيران في أكبر سوق في الشرق”، مشيرة الى أن المنظمة “هي أحد رموز التعاون بين القوى غير الغربية، وتفتح المجال أمام حقبة ما بعد أميركية”.

واعتبرت “كيهان” المحسوبة على التيار ذاته، أن الخطوة ستساهم في “الالتفاف على العقوبات الغربية”، مضيفة “يمكن لإيران الآن أن تضع موضع التطبيق، سياستها القائمة على التعددية، والتخلي تدريجا عن رؤية مستندة حصرا على الغرب، وخفض أثر العقوبات الغربية”.

وعكست صحف إصلاحية هذا التوجه أيضا، فرأت “اعتماد” أن قبول العضوية الدائمة في المنظمة المؤلفة حتى الآن من ثماني دول، يتيح لطهران “التواصل مع أسواق تضم 65 بالمئة من إجمالي سكان العالم”.

وسعت إيران الى نيل العضوية الدائمة في المنظمة منذ أعوام، في مسعى لقي ممانعة بعض أعضائها على خلفية عدم الرغبة في ضم طرف يخضع لعقوبات أمريكية وغربية واسعة.

وكانت إيران عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، وفشلت آخر محاولة لانضمامها إليها في 2020 نتيجة رفض طاجيكستان حينها.

لكن الرئيس الصيني شي جينبينج أعلن أمس في كلمته عبر الاتصال المرئي خلال القمة “اليوم سنطلق الإجراءات لإدخال إيران في عضوية منظمة شنغهاي للتعاون”، في خطوة لقيت ترحيب قادة الدول الأعضاء، مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ونظيره الباكستاني عمران خان.

وأشار التلفزيون الرسمي الإيراني إلى أن إنجاز إجراءات العضوية قد يتطلب ما بين عام وعام ونصف العام.

وكتب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده عبر “تويتر” ليل الجمعة إن بلاده ترحب “بحرارة” بقبول عضويتها، معتبرا ذلك “خطوة كبرى نحو علاقات متطورة مع الجيران ومحركا مهما لسياستنا الخارجية المرتكزة حول آسيا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]