صحف الإمارات: أوباما في كتابه الجديد.. محمد بن زايد من أذكى الزعماء وحذرني من خطر «الإخوان»

تناولت صحف الإمارات، الصادرة اليوم السبت، تأكيد الرئيس الأمريكي الأسيق، باراك أوباما في كتابه الجديد، أن «الشيخ محمد بن زايد من أذكى الزعماء.. وحذرني من خطر الإخوان»..وأشارت الصحف إلى تصريح الشيخ محمد بن راشد: «لا قيمة للحضارة دون قيم»..وذكرت الصحف أن «مهرجان الشيخ زايد» يوفر لزواره تجارب وفعاليات ترفيهية ممتعة في بيئة صحية آمنة.

وأبرزت الصحف، اختتام «الاتحادية للشباب» 50 حلقة افتراضية لتمكين الشباب من تصميم الخمسين عاما المقبلة للدولة..ولجنة المشاورات الإماراتية الكورية للتعاون النووي تستعرض الإنجازات وتناقش المشاريع المستقبلية..ومشاركة الإمارات في صياغة بيان المسار المالي لـ« مجموعة العشرين».

أوباما في كتابه الجديد: محمد بن زايد من أذكى الزعماء.. وحذرني من خطر «الإخوان»

وأبرزت صحف الإمارات، عرض الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، في كتابه «أرض الميعاد» مواقف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب قائد الأعلى للقوات المسلحة، حين مارست الإدارة الأمريكية إبان ما يسمى «ثورات الربيع العربي» ضغوطاً على الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك للتنحي ومن الاحتجاجات المشبوهة في البحرين، دون اعتبار لتأثيرات ذلك على استقرار المنطقة.

ويتحدث أوباما في كتابه كيف حذره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من خطر الإخوان المسلمين وتداعيات الضغط على مبارك. ويضيف أوباما: «تذكرت محادثة أجريتها مع محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، مباشرة بعد أن طالبت مبارك بالتنحي. شاب، محنك، وربما أذكى زعيم في الخليج، لم يُنمق الكلمات في وصف كيفية تلقي الأخبار في المنطقة».

محمد بن راشد: لا قيمة للحضارة دون قيم

ونقلت الصحف عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنه لا قيمة لأي حضارة من دون قيم، مؤكداً أن قيم الرحمة والمحبة هي التي تعطينا معاني لإنسانيتنا.

جاء ذلك في تعليق لسموه على موقف لسيدة عربية تقيم في دبي كانت قد وجدت طائراً لا يقوى على المشي أو الطيران، فاتصلت ببلدية دبي، التي قامت على وجه السرعة بإنقاذ الطائر، والاهتمام به، بل واتصلت بالسيدة لطمأنتها على أحوال الطائر، حيث تقدم سموه بالشكر لبلدية دبي.

درس جديد في الإنسانية

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة البيان في الافتتاحية: درس جديد يعلمنا إياه محمد بن راشد، درس في معاني الحضارة والقيم والإنسانية، يؤكد سموه من خلاله أن لا قيمة لأية حضارة من دون قيَم تعطينا معنى لإنسانيتنا.

فالحضارة مهما اكتملت أركانها، واشتد بنيانها، لا وزن لها من دون معاني الرحمة والعطف والإنسانية، لأنها جدران صماء بلا روح أو ألق، لا يجمّلها ويمنحها القيمة والحياة سوى سمات الإنسانية العظيمة، التي تتمثل في الرحمة في أجلّ وأسمى أبعادها.

ما قامت به بلدية دبي، في تعاملها مع الطائر الجريح، فور سماعها نبأ إصابته، وتحركها السريع لنقل الطائر وعلاجه من خلال طاقم طبي متخصص، يعكس، بلا شك، طبيعة الحياة في دبي والإمارات، ولكنه ومن منظور أبعد، يلخّص قصة دبي والإمارات، ونهضتها وحضارتها، التي قامت على احترام قيم الإنسان، وتمكينه، وتأمين كل ما يحقق سعادته، ورخاءه، وأمنه، قبل بدء البناء والتشييد.

 

أعداء الإنسانية

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوطن الإماراتية: أي درك ذلك الذي ينجرف إليه المفلسون أخلاقياً ودينياً عندما يتعمدون استهداف رسل الإنسانية بكل خسة ووحشية، وهل يمكن أن يتصور العقل البشري أن هناك من يتعمد أذية من يقوم بعمل إنساني رأفة بالمدنيين والمغلوبين على أمرهم ومن تقطعت بهم السبل ويعانون ظروفاً صعبة وقاهرة، وهل يعتقد أصحاب هذه الاعتداءات الإرهابية والجبانة أنهم بأفعالهم هذه يمكن أن يوقفوا عجلة الحياة، ومتى كان قرار الجبناء أقوى من شجاعة فرسان الملاحم الإنسانية الذين يشعرون بالمنهكين ويسارعون لدعمهم؟

موحش ومقزز في آن معاً ما قام به آثمون بالاعتداء على طاقم طبي يعمل في عيادات تابعة للهلال الأحمر الإماراتي تقدم خدماتها الإنسانية في مدينة تعز اليمنية، إذ وصل الأمر بالبعض إلى اختيار أكثر الأفعال جرماً وإرهاباً وانتهاكاً لجميع القوانين والأعراف وأقدموا عليها دون أي وازع، وهو ما استتبع مواقف شجب وإدانة واسعة للفعل القميء الذي أقدم عليه من سولت لهم الوحشية والظلام الكامن بهم ارتكاب مثل هذا الاعتداء الجبان، هل يكافئ العاملون بالخير بهذه الطريقة؟

 

 

 

الإمارات تشارك في صياغة بيان المسار المالي لـ«العشرين»

وكتبت الصحف: شاركت وزارة المالية في الاجتماعين الأخيرين لوكلاء وزارة المالية ونواب محافظي البنوك المركزية في إطار المسار المالي لمجموعة العشرين، (G20)، ضمن وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، وعقد الاجتماعان عبر وسائل الاتصال المرئي، لمناقشة التقدم الذي أحرزه المسار المالي، والبيان المشترك للمسار المالي، ومسار الشيربا.

 

ريم الهاشمي: «الاتفاق الإبراهيمي» خطوة نوعية لإحلال السلام في المنطقة

أكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، أن الاتفاق الإبراهيمي للسلام يُشكّل خطوة نوعية مهمة لإحلال السلام في المنطقة، وهو نهج مختلف في التعامل مع القضية العربية الإسرائيلية عبر تغليب ثقافة الحوار والتسامح، مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية تحظى بمكانة وأهمية كبيرتين لدى العرب جميعاً.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي نظمته جمعية الصداقة الإماراتية – البريطانية تحت عنوان «الاتفاق الإبراهيمي للسلام – تعزيز أواصر التعاون»، بغرض التعرف على دور الاتفاق في بناء الروابط وأثره الاستراتيجي على تطوير العلاقات الإماراتية الإسرائيلية، فضلاً عن أثره على المستوى الإقليمي وبين المسلمين واليهود ، وذلك بمشاركة بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، وإفرايم ميرفيس الحاخام الأكبر لبريطانيا، فيما أدار اللقاء وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السابق، أليستر برت، رئيس جمعية الصداقة الإماراتية – البريطانية.

«مهرجان الشيخ زايد» يفتح أبوابه لاستقبال آلاف الزوار

وتناولت الصحف، افتتاح «مهرجان الشيخ زايد» لاستقبال آلاف الزوار من الأسر والأفراد الذين توافدوا للاستمتاع بفعاليات الحدث الثقافي الترفيهي التعليمي العالمي الكبير، وخوض تجارب تفاعلية ممتعة للتعرف على مختلف حضارات العالم عبر الأجنحة والمشاركات التي تستعرض جوانب متعددة من الثقافات والموروث الشعبي لعشرات الدول الخليجية والعربية والعالمية.

يخصص المهرجان، لزواره آلاف الفعاليات والعروض والورش الترفيهية والتعليمية التي تبحر بهم في فضاءات المتعة والتشويق والإثارة والتحدي لمحاكاتها والتفاعل معها، حيث يمنح الزوار الفرصة للاستمتاع بآلاف الاستعراضات الفنية والعروض والأهازيج الفلكلورية الرائعة التي تقدمها عشرات الفرق العالمية بأزيائها التقليدية ذات الألوان المتميزة، حيث تشهد خشبات المسارح المشيدة في كافة الأجنحة طيفاً واسعاً من مختلف الفنون الشعبية والأهازيج الفلكلورية الخليجية والعربية والعالمية.

 «الاتحادية للشباب» تختتم 50 حلقة افتراضية لتمكين الشباب من تصميم الخمسين عاما المقبلة للدولة

وأشارت صحف الإمارات، إلى تنظيم المؤسسة الاتحادية للشباب بالشراكة مع لجنة الاستعداد للخمسين آخر حلقة شبابية ضمن 50 حلقة افتراضية جرى تنظيمها عن بعد تجسيدا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإشراك أفراد المجتمع في وضع محاور خطة مئوية الإمارات وإتاحة الفرصة أمام الشباب للمشاركة بتصوراتهم المبتكرة للخمسين عاما المقبلة.

لجنة المشاورات الإماراتية الكورية للتعاون النووي تستعرض الإنجازات وتناقش المشاريع المستقبلية

وتناولت الصحف عقد الاجتماع الثالث للجنة المشاورات رفيعة المستوى بشأن التعاون النووي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية..وقد تم إنشاء اللجنة رفيعة المستوى في عام 2018 بين الدولتين من أجل تعزيز وتوسيع نطاق التعاون النووي وفقا للاتفاقية الموقعة للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتي من شأنها أن تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين.

تم خلال الاجتماع استعراض عدد من الإنجازات المحرزة في العامين الماضيين والتي تغطى مجالات التعاون النووي ومناقشة المشاريع المشتركة المستقبلية ومن أبرز هذه الإنجازات التدشين الرسمي لمركز الإمارات للتكنولوجيا النووية للأبحاث والدراسات والذي تم افتتاحه في نوفمبر 2019.

الإمارات سوق أساسية للتمويل الإسلامي

وأشارت الصحف، إلى تأكيد وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن الإمارات تعد من الأسواق الأساسية للتمويل الإسلامي. وقالت الوكالة إن التقلبات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس «كورونا» تسلط الضوء على الحاجة إلى نظام فعّال لحل قضايا الإفلاس في معظم أسواق التمويل الإسلامي، وهذا يشمل الحاجة إلى حماية أفضل للصكوك وحقوق حاملي السندات، وتوفير المساقات الإصلاحية، وجعل آفاق الاسترداد أكثر قابلية للتنبؤ.

وقالت «فيتش» في تقريرها: إن الإمارات إلى جانب ماليزيا هما الدولتان الوحيدتان من بين الأسواق الأساسية للتمويل الإسلامي المصنفة في الفئة الأعلى من دول المجموعة (ج)، حيث يكون مزيج سيادة القانون والسمات الهيكلية لإطار الإعسار أعلى من المتوسط.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» يعبر عن اشعال تركيا للأزمات  في المنطقة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]