صحف الإمارات: الاستعداد لـ «يوبيل ذهبي بامتياز»

أبرزت صحف الإمارات، الصادرة اليوم الأربعاء، افتتاح أول مركز عالمي لأبحاث التكنولوجيا المتقدمة.. وافتتاح مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية، وتأكيد الشيخ محمد بن راشد «دبي سابقة وسبّاقة وستبقى كذلك». وأشارت الصحف إلى مباحثات الشيخ عبد الله بن زايد، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستعرضا مستجدات الأوضاع بالمنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت الصحف أن وزير الدولة للشئون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، أكد أن  «الإمارات اتخذت الخطوات الفعالة لمواجهة فيروس كورونا..ونشرت الصحف تقارير عن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات.

 

أبوظبي تكشف عن مركز عالمي لأبحاث التكنولوجيا المتقدمة

وكتبت الصحف: كشفت أبوظبي عن معهد الابتكار التكنولوجي، الذراع المكرسة للأبحاث التطبيقية والتابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة الذي يهدف إلى تعزيز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار والتكنولوجيا المتقدمة.
ويهدف المعهد لتحقيق الاكتشافات العلمية والتكنولوجيا التحويلية التي تؤثر على العالم ككل.
ويواصل المعهد مسيرته نحو استكشاف آفاق جديدة بخطى متسارعة عبر مراكزه البحثية الأولية السبعة المتخصصة التي تمتلك مرافق بحثية عالمية المستوى.

محمد بن راشد: دبي سابقة وسبّاقة وستبقى كذلك

وأشارت الصحف إلى افتتاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية»، ويعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم المروري في العالم من حيث توظيف التقنيات الذكية، وإدارة الحركة المرورية، ويلبي التوسع الكبير الذي تشهده إمارة دبي ومتطلبات استضافتها لمعرض إكسبو 2020.
وقال الشيخ محمد بن راشد : «لقد اعتمدت أيضاً استراتيجة التنقل ذاتية القيادة في الامارة ..دبي سابقة وسبّاقة وستبقى كذلك».

يوبيل ذهبي بامتياز

وكتبت صحيفة الوطن الإماراتية، في الافتتاحية، تحت نفس العنوان: تقترب دولة الإمارات من يوبيلها الذهبي وهي أحد سادة صناع المستقبل لخير البشرية جمعاء، فطوال قرابة نصف قرن لم تتوقف في ظل قيادتها الرشيدة وشعبها عن عمل كل ما يرفد مسيرة التنمية الشاملة المباركة على الصعد كافة والتي كان أساسها الثابت والدائم هو البناء بالإنسان، حيث إنه أغلى الثروات والاستثمار فيه هو تحسين للحاضر المزدهر واستعداد للغد المشرق الذي يتم العمل عليه، وها هي ملحمة بناء الوطن المتواصلة ترسخ مكانة الدولة بين الكبار وفق جميع مؤشرات التنافسية التي تعكس النهضة الحضارية المشرفة والإنجازات التي لا تعرف الحدود.
إن الإنجازات الحافلة التي تحققها الدولة في عدد من أكثر ميادين العلوم تعقيداً والنجاح المبهر فيها على غرار الطاقة النووية السلمية ومشاريع فضائية باتت من المشاريع الدائمة للدولة وتقدم في المجالات الصحية وغير ذلك الكثير مما يعكس الجهود القوية والمشاريع المتفردة على مستوى المنطقة والعالم التي تنعكس على جودة الحياة ورفاهية الإنسان والارتقاء بمستوى السعادة التي ينعم بها كل من يعيش على أرض الإمارات الطاهرة.

 

عبدالله بن زايد يبحث العلاقات مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وتناولت الصحف، استقبال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة، ومستجدات الأوضاع في المنطقة وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قرقاش: الإمارات اتخذت الخطوات الفعالة لمواجهة «كوفيد 19»

وأبرزت الصحف تأكيد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن قيادة دولة الإمارات الرشيدة اتخذت الخطوات الفعالة لمواجهة وباء كورونا (كوفيد-19)، لحماية الصحة العامة وفي الوقت نفسه تخفيف الآثار السلبية للجائحة على الاقتصاد.
وأضاف، إن دولة الإمارات شاركت بشكل فاعل في الجهود الدولية في هذه الأزمة وقدمت مساعدات طبية عاجلة إلى 118 دولة استفاد منها أكثر من 1.5 مليون شخص من العاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة الوباء.

 

تجاوز الجائحة وإدارة التعافي

وفي نفس السياق، كتيت صحيفة البيان في الافتتاحية:  باتت الإمارات نموذجاً للعالم في مكافحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، وفي تجاوز تداعياته على المستويات كافة، حيث إن أعداد المتعافين هي الأعلى عالمياً قياساً بعدد السكان، بينما الوفيات بالفيروس من الأقل عالمياً. ومع فحوصات يومية تجاوزت الـ140 ألفاً، تعزز الدولة مكانتها الأولى عالمياً في عدد الفحوصات المتعلقة بالفيروس، حيث أُجري أكثر من 11 مليون فحص.
هذه المعطيات تظهر حكمة القيادة، التي وجّهت مبكراً، ووضعت الخطط المحكمة لمواجهة الجائحة، على المستويات الصحيّة والاجتماعية والاقتصادية، مع هدف أساسي ومركزي، هو حماية المجتمع ودعم الاقتصاد، لذا استطاعت الإمارات تجاوز تداعيات «كوفيد 19» بأقل الخسائر الممكنة، وباتت الأوضاع في الدولة من الأفضل على مستوى العالم، إذ عادت الحياة إلى مجاريها، وبدأت مرحلة التعافي، وتدفّق السياح الدوليون إلى الدولة.

اختبار «كورونا»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد: شكلت أزمة «كوفيد-19» اختباراً حقيقياً لقدرات وإمكانات الدول على إدارة الأزمات، ووضعت تجارب الحكومات والمؤسسات أمام منحنى خطير فاق في تداعياته أزمات كثيرة، أقربها «أزمة المال» التي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي.
في الإمارات، الوضع كان مختلفاً تماماً، فقد نجحت في السيطرة على «كورونا»، وتصدرت قائمة الدول الأكثر أماناً من الجائحة، بحسب التصنيفات العالمية. بل وذهبت بلادنا بعيداً، لتدخل مرحلة «إدارة وحوكمة مرحلة التعافي»، في وقت سجلت فيه الوفيات جراء الفيروس أقل معدلاتها العالمية.

إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات

وكتبت الصحف: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «توتال» الفرنسية، عن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في دولة الإمارات، وذلك من امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي الموجود في الرويس على مسافة 200 كيلومتر غرب مدينة أبوظبي.
ويشكل الإعلان تقدماً كبيراً نحو تحقيق خطة الاستغلال الكامل لامتياز الغاز غير التقليدي، وخطوة مهمة نحو تحقيق هدف أدنوك بإنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من موارد الغاز غير التقليدية قبل عام 2030، وذلك ضمن سعيها المستمر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

رئيس الوزراء الكندي أول زعيم دولي يهاتف بايدن

واشارت صحف الإمارات، إلى المحادثة الهاتفية الأولى في العالم، من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، لرئيس الولايات المتحدة المنتخب جو بايدن، ليصبح أول زعيم دولة يتحاور مع المرشح الديمقراطي الفائز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الكندي في بيان، أن ترودو هنأ بايدن على الانتصار مجدداً، وخلال الاتصال الهاتفي أبرز الجانبان «أهمية العلاقة الفريدة بين كندا والولايات المتحدة».
ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» عن انهيار الليرة التركية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]