صحف الإمارات: العالم يحتفل باليوم العالمي للأخوة الإنسانية

أبرزت الصحف الإماراتية، الصادرة اليوم الخميس، احتفال العالم اليوم الموافق الرابع من فبراير/شباط بأول يوم عالمي للأخوة الإنسانية بعد أن اعتمدته الأمم المتحدة في التاريخ ذاته الذي شهد توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية في أبوظبي.

وفي هذا اليوم، تستذكر الإمارات والعالم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عبر تخصيص الدولة جائزة دولية للأخوّة الإنسانية تحمل اسمه الطيب تقديرا لجهوده في إرساء مفاهيم وقيم السلام والتعايش وسيشهد “صرح زايد المؤسس” في أبوظبي اليوم تكريم الفائزين في دورة الجائزة 2021.

«منارة الأخوّة الإنسانية»

وتحت عنوان “منارة الأخوّة الإنسانية”.. قالت صحيفة “الاتحاد”: 4 فبراير هو يوم إماراتي، أضحى يوماً عالمياً، تتآزر فيه الأخوّة الإنسانية، وتوحّد خطابها بتوثيق عرى التعاون والتآلف والتفاهم والتلاقي على كلمة سواء تنشد خير البشرية، وتعظم من مفاهيم الحوار بين الثقافات والأديان والمعتقدات، وتعزز نشر الوعي حولها، في مواجهة الكراهية وخطابها وأشكالها من إرهاب وتطرف وصراعات طائفية.

وأضافت أنه “لأول مرة تحتفل الدول باليوم العالمي للأخوّة الإنسانية، بعد أن اعتمدته الأمم المتحدة في التاريخ ذاته الذي شهد توقيع وثيقة الأخوّة الإنسانية في أبوظبي.. الوثيقة التي انطلقت من دار زايد، برعاية واهتمام من القيادة الرشيدة، بمبادئها وقيمها إلى العالم، تحمل دعوات السلام والعيش المشترك والقضاء على كل مظاهر التمييز بين البشر على اختلاف أديانهم وأشكالهم وألوانهم وألسنتهم”.

وذكرت أنه في هذا اليوم، تستذكر الإمارات والعالم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عبر تخصيص الدولة جائزة دولية للأخوّة الإنسانية تحمل اسمه الطيب، لما بذله من جهود في إرساء مفاهيم وقيم السلام والتعايش، وقدم مبادرات خالدة جسدت في مبادئ الوثيقة التاريخية، حيث سيشهد «صرح زايد المؤسس» بأبوظبي اليوم تكريم الفائزين في دورة الجائزة 2021.

وقالت: “من الإمارات التي تحتضن على أرضها أكثر من 200 جنسية من أديان وثقافات وأعراق مختلفة، يتعايشون بانسجام وتناغم تأمين، تتجدد كل يوم الدعوات لتعزيز التسامح والتنوع الثقافي واحترام الآخر، وسط استجابة عالمية لهذه الدعوات الصادرة من منارة الإخوّة الإنسانية، بهدف تعزيز التضامن لمواجهة التحديات والأخطار المشتركة، وضمان مستقبل أفضل للأجيال المقبلة”.

وقالت صحيفة «الوطن»، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تبنت دعوات لتعزيز الحوار بين جميع الثقافات والأديان، مؤكدة أن العالم يحتفي بغرس الإمارات باليوم العالمي للأخوة الإنسانية، وذلك من خلال استجابة عالمية قائمة على التضامن الدولي للتغلب على الانقسامات.

وأكدت الصحف الإماراتية اهتمام الدولة بالبيئة على الصعيد المحلي أو من خلال دعم كافة المساعي والجهود الدولية للحفاظ عليها وإيماناً منها بأهميتها فقد خصصت “يوم البيئة الوطني” لتأكيد الالتزام بالحفاظ على البيئة ومضاعفة الجهود الهادفة لتعزيز الموارد البيئية وهي مناسبة سنوية تم تخصيصها منذ 24 عاما.

في كلمة بمناسبة بوم البيئة الوطني:

رئيس الدولة: نستثمر ثرواتنا بصيانة مواردنا لحماية البيئة

ونقلت صحيفة الاتحاد كلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، التي أكد فيها على أن «يوم البيئة الوطني»، الذي تنظمه دولتنا، للعام الرابع والعشرين على التوالي، هو مناسبةٌ مهمة، نجدد فيها، قيادةً وشعباً، التزامنا الوطني والأخلاقي بالحفاظ على مواردنا البيئية، واستثمار ثرواتنا الطبيعية بالقدر الذي يحقق التنمية، ويصون الموارد، ويحد من التلوث، ويحفظ للحياة الطبيعية توازنها، ويضمن للأجيال القادمة حقوقها، وتلك هي التنمية المستدامة في قمة مقاصدها وممارساتها، وهذا ما جعلته «الاستراتيجية التنموية الوطنية للخمسين سنة المُقبلة»، بعضاً من غايتها.

وقال، في كلمته بمناسبة «يوم البيئة الوطني» الرابع والعشرين، إن العمل من أجل البيئة، حمايةً واستدامةً لمواردها، هو مسيرةٌ التزمتها دولتنا، وما زالت عليها، منذ تأسيسها على يد الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فهو القائل، طيب الله ثراه: «نأخذ من بيئتنا قدر حاجتنا، ونترك فيها ما تجد فيه الأجيال القادمة مصدراً للخير ونبعاً للعطاء»، مشيراً إلى أن حكومتنا قد اتخذت تلك المقولة منهاجاً، وترجمتها إلى سياسات واستراتيجيات وتشريعات وخطط وبرامج ومؤسسات، ضماناً لتوازن إيجابي بين متطلبات النمو الاقتصادي والاجتماعي، واستحقاقات صون البيئة.
وأضاف إن القائمين على «يوم البيئة» تميزوا وتوفّقوا في اختيارهم «التعافي الأخضر» شعاراً ليوم البيئة الوطني الرابع والعشرين.. فمثلما استطعنا التعامل بنجاح فائق مع تحدي «جائحة كوفيد 19» وتداعياتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية، فنحن قادرون على تحقيق التوازن المنشود بين النمو والحفاظ على البيئة، في استدامةِ مواردها، وصونِ تنوعها البيولوجي، ضماناً لبيئة خضراء نظيفة وآمنة، تساهم في توفير الرخاء والرفاهية والصحة والاستقرار والسعادة لنا وللأجيال القادمة.

سموه يرعى تخريج  كلية زايد الثاني العسكرية

محمد بن راشد: دولتنا محصنة بسواعد وعقول أحفاد

ونقلت صحيفة « البيان» أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعى حفل تخريج الدورة الـ45 من المرشحين الضباط في كلية زايد الثاني العسكرية في مدينة العين صباح أمس.

وقال الشيخ محمد بن راشد: «فخور جداً بتخريج نخبة جديدة من أحفاد زايد الإنسان في هذا الصرح الأكاديمي العسكري الذي يعد من الصروح العلمية العسكرية العالمية المتقدمة.

وقد رأيت في عيونهم الحماس والاندفاع والفرحة والشموخ الوطني ما يشرح الخاطر ويسر عين الناظر بهذه الهامات المنتصبة والجباه السمراء المرفوعة التي تبعث بالنفس الطمأنينة بأن دولتنا العزيزة محصنة بسواعد وعقول هؤلاء الشباب الذين تعول عليهم قيادتهم ويعول عليهم شعبهم بأن يكونوا قدوة ومثالاً للأجيال اللاحقة بالشجاعة وكرم الأخلاق والتسامح والإبداع والتفوق في جميع المجالات العلمية والعسكرية والإنسانية، وفقهم الله لخدمة وطنهم وحماية مكتسباته وإنجازاته وسيادته».

 

مشروع «مسبار الأمل»

كما تناولت الصحف الإماراتية مشروع «مسبار الأمل» الذي يعبر عن نهج الدولة في مواكبة العصر وسعيها للمساهمة في تصميم مستقبل البشرية لا سيما في مجال الفضاء.

وأضافت أن المعطيات وشهادات الخبراء تؤكد أن هذه المهمة الفضائية الإماراتية ستعود على البشرية بفوائد علمية عظيمة وتثبت للعالم كفاءة القدرات العلمية العربية وتسهم في إحداث نقلة نوعية في القطاع الفضائي الإماراتي وتزيد من فرص تنويع الاقتصاد الوطني ونمو الناتج الإجمالي للدولة عبر أنشطة ومجالات جديدة قائمة على الابتكار واقتصاد المعرفة.

«مأثرة فضائية»

وتحت عنوان ” مأثرة فضائية “.. قالت صحيفة “البيان” إن مشروع «مسبار الأمل» يعبر عن نهج الإمارات في مواكبة العصر، وسعيها الحثيث إلى أن تسهم على نحو فاعل في تصميم مستقبل البشرية، لا سيما في مجال الفضاء الذي لا يزال بكراً، وتنحصر الجهود فيه بعدة دول متقدمة ذات اقتصادات كبرى.

وأشارت إلى أنه من هنا، تأتي أهمية اقتحام الإمارات هذا المجال من خلال مشروع فضائي متكامل، يضع في صلب أولوياته أهدافاً متعددة. في حين أن دخول الإمارات نادي الدول الفضائية يتوجها دولة منتجة للمعرفة، ويزيل الطابع الاحتكاري الذي يتسم به هذا المجال ويقصر النشاط فيه على دول بعينها، ما يضفي مزيداً من التشاركية الإنسانية في الفضاء.. وبهذا، فإن الإشادات التي يحظى بها برنامج الإمارات الفضائي من جهات دولية متخصصة، هي في مكانها، وتعبر عن التوجه الطموح الذي تنتهجه القيادة الرشيدة في تعزيز موقع ومكانة الإمارات دولياً، لا سيما أن الاستثمار في قطاع الفضاء بات أحد معايير التفوق والتميز على الصعيد الدولي.

وأوضحت أن المعطيات وشهادات الخبراء تؤكد أن المهمة الفضائية الإماراتية، «مسبار الأمل»، ستعود على البشرية بفوائد علمية عظيمة.

وأضافت أنها فرضت واقعاً جديداً ترتقي بالطموحات الفضائية، وتثبت للعالم كفاءة القدرات العلمية العربية، وتسهم في إحداث نقلة نوعية في القطاع الفضائي الإماراتي، وتزيد من فرص تنويع الاقتصاد الوطني ونمو الناتج الإجمالي للدولة عبر أنشطة ومجالات جديدة قائمة على الابتكار واقتصاد المعرفة.

واختتمت الصحيفة أن المأثرة الفضائية الإماراتية، وعنوانها «مسبار الأمل»، تظهر جلية من حقيقة أن ثلاث دول فقط لديها رحلات ستصل إلى كوكب المريخ العام الجاري، هي، إلى جانب الإمارات، الولايات المتحدة والصين.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» عن الاحتفال بأول يوم عالمي للأخوة الإنسانية:

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]