صحف الإمارات: زمن «صُنّاع السلام»  ينهي سنوات من الصراع والتوتر في المنطقة

استعرضت صحافة الإمارات، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، وأبرزت قرار رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بإنهاء القانون الخاص بمقاطعة إسرائيل، ليرسخ توجه دولة الإمارات الثابت نحو السلام العادل والحقيقي الذي يكون مرحلة فاصلة في جهود تغيير الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحف الإماراتية، إلى أن زمن صُنّاع السلام ينهي سنوات من التوتر والصراع في المنطقة، ويضع خريطة متكاملة للسلام.

وتناولت الصحف على الصعيد المحلي، «خريطة طريق الريادة» في الطاقة والبنية التحتية والإسكان والنقل، لتصبح الإمارات، اليوم ، أكبر مركز للمال والأعمال والابتكار في المنطقة، مع تعزيز الثقة بمواصلة التطوير.

 

زمن صُنّاع السلام

وتحت نفس العنوان، جاءت افتتاحية صحيفة الوطن الإماراتية، موضحة أن قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإنهاء القانون الخاص بمقاطعة إسرائيل، يرسخ توجه دولة الإمارات الثابت نحو السلام العادل والحقيقي الذي يكون مرحلة فاصلة في جهود تغيير الوضع المتوتر في الشرق الأوسط، وتجسيداً لقناعة تامة بأن السلام قرار الشجعان والأقوياء والاستراتيجية الأفضل لمستقبل الشعوب، حيث إن القرار يأتي ليعزز معاهدة السلام التاريخية بين البلدين ويُكسبها المزيد من الركائز التي تكفل أن تحقق أهدافها النبيلة.

ويعتبر القرار خارطة طريق متكاملة نحو تحقيق السلام الذي يُمكن البناء عليه ويُعزز فرص إنهاء الصراعات والكثير من الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط منذ عقود طويلة.

والسلام أكبر هدف يُمكن أن تنتجه الدبلوماسية، وهو ما تحقق بفضل النهج الحكيم والواقعية التي تتميز بها السياسة الوطنية لدولة الإمارات، فضلاً عن كونه تعبيراً عما ينعكس خيراً على الشعوب ومسيرة الأجيال القادمة، فالمعاهدة التي تُعتبر نقلة كبرى نحو عهد جديد من الانفتاح والتعاون بما ينعكس خيراً على الجميع، سوف تكون فاتحة تُشرع أبواب كل ما يضع حداً للكثير مما عانته المنطقة.

 

دعم التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية بين البلدين

كما أبرزت الصحف على صدر صفحاتها الأولى: أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مرسوما بقانون اتحادي رقم (4) لعام 2020 بإلغاء القانون الاتحادي رقم (15) لسنة 1972 في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، وذلك في أعقاب الإعلان عن معاهدة السلام مع إسرائيل.

ويأتي المرسوم بالقانون الجديد ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.

ويمكن في أعقاب إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل للأفراد والشركات في الدولة عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته.
كما سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها.

 

محمد بن زايد: استدامة التعليم تعزز ثقتنا بمواصلة التطوير

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الصحة والسلامة في المنظومة التعليمية تمثل أولوية قصوى خاصة في ظل التحديات الناجمة عن «كوفيد ـ 19»، وقال بمناسبة العام الدراسي الجديد، إن استدامة التعليم خلال الفترة الماضية تعزز الثقة بمواصلة التطوير لما فيه جودة العملية التعليمية.

 

محمد بن راشد: الإمارات اليوم أكبر مركز للمال والأعمال والابتكار في المنطقة

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، أن الإمارات تتمتع بمنظومة لوجستية هي الأقوى والأكثر كفاءة من نوعها في المنطقة ولا يمكن الحفاظ على تفوّقنا اللوجستي دون تعزيز جودة البنية التحتية وتطوير قطاع النقل من خلال تحقيق قفزات نوعية تترجم تطلعاتنا للمرحلة المقبلة

وقال: الإمارات اليوم أكبر مركز للمال والأعمال والابتكار في المنطقة.. ومشاريع الطاقة والبنية التحتية عنصر أساسي لتعزيز ريادة دولة الإمارات.

الإمارات السابعة ضمن أغنى 25 دولة

حلّت الإمارات في المركز 7 عالمياً في قائمة أغنى 25 دولة في العالم التي أصدرها أمس موقع«وول ستريت 7/‏‏‏24»، وتفوّقت على النرويج وإيرلندا وبروناي دار السلام والولايات المتحدة وهونج كونج والدانمارك وايسلاندا. وبحسب تقديرات الموقع فإن نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي لعام 2019 بلغ 70240 دولاراً ويعد من الأعلى عالمياً، في حين ناهز الناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 نحو 421.1 مليار دولار واحتلت المرتبة 30 من بين 206 دول وقدر عدد السكان بنحو 9.8 ملايين نسمة.

23 ألف سيدة أعمال في الإمارات يدرن مشاريع بـ 50 مليار درهم

أكد عبد العزيز الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، أن المرأة في الإمارات تتبوأ نسبة 66% من الوظائف الحكومية، 30% منها في الوظائف القيادية، كما بلغ عدد سيدات الأعمال الإماراتيات أكثر من 23 ألف سيدة، يدرن استثمارات تقارب 50 مليار درهم، في حين أن أكثر من 70% من طلبة المدارس والجامعات في البلاد من النساء، وهذا يدل على رغبة المرأة الإماراتية في الإقبال على العلم بوصفه الطريق إلى المستقبل.

 

الصيد الثمين

وتناولت افتتاحية صحيفة الخليج، ضربة الأمن المصري لتنظيم الإخوان بالقبض على القيادي المحوري للجماعة، محمود عزت.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان «الصيد الثمين»: بعد 7 سنوات من الفرار والتنكر متخفياً كالثعالب في النهار والخفافيش في الليل، سقط محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان محمد بديع.

ولم يكن محمود عزت مجرد عضو عادي في مجلس شورى هذه الجماعة، ولا كان قائداً في الظل، بل كان العقل المدبر الذي يدير الشؤون السياسية والتنظيمية والمالية والإرهابية للجماعة، وكان صلة الوصل بين عناصر الجماعة الهاربين في الخارج والذين في الداخل.

ومحمود عزت بهذا المعنى هو صيد ثمين، لأن ما لديه من معلومات سوف تتكشف خلال التحقيق معه، لا بد أن يفضح دور هذه الجماعة في التآمر على مصر وشعبها وجيشها، وعلاقاتها بكل الجماعات الإرهابية الأخرى التي تعمل في سيناء، وارتباطها المشين بالنظامين التركي والقطري اللذين يقودان مؤامرة التخريب والتدمير في الوطن العربي.

 

نهاية الغطرسة التركية

وتناولت افتتاحية صحيفة البيان، مناورات ومؤمرات تركيا، وكتيت تحت عنوان «نهاية الغطرسة التركية»:في كلّ يوم جديد تكشف تركيا عن وجهها القبيح، وتمارس سياستها الاستفزازية، فبعد تدخلاتها الدموية في سوريا، وليبيا، والعراق، ها هي تتجه إلى خلق توتر جديد في شرق المتوسط، بمحاولة استنزاف مقدرات الدول، وسرقة خيراتها، لكن لا يدري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو يتجاهل أن أوراقه، التي لعبها في الميدان، ترغيباً وترهيباً، استُنفدت، وخياراته باتت محدودة، حيث إن مقصلة العقوبات ستكون مصيره.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]