صحف الإمارات: علاقات استراتيجية.. تحالف الكبار بين الإمارات والولايات المتحدة

تصدرت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة، صحف الإمارات الصادرة اليوم الإثنين، ووصفت العلاقة بالإستراتيجية وتحالف الكبار «تحالف تاريخي راسخ».

وأبرزت الصحف تهنئة  رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد، الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

كما أشارت الصحف إلى تفاؤل دولي واسع بإنهاء سنوات من التوتر وقالت: “العالم يهنىء بايدن بفوزه التاريخي في الرئاسة الأمريكية”.

ونشرت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية، تحت عناوبن بارزة لأهم الأخبار والتقارير، ومن بينها: خليفة يثمن العلاقات الاستراتيجية التاريخية مع الولايات المتحدة ويؤكد الحرص على تعزيزها لخدمة المصالح المشتركة..ومحمد بن راشد: مسبار الأمل يصل المريخ في التاسع من فبراير/ شباط المقبل.. وتحت شعار «على نهج زايد»: افتتاح الدورة الرابعة من المهرجان الوطني للتسامح والتعايش..وبرعاية رئيس الدولة ومشاركة وزراء وقادة وخبراء قطاع الطاقة حول العالم: «أديبك 2020 » ينطلق افتراضياً اليوم بمشاركة قادة قطاع الطاقة..وعبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيطالي يترأسان الحوار الاستراتيجي الرابع بين البلدين

خليفة يثمّن العلاقات الاستراتيجية التاريخية ويؤكد الحرص على تعزيزها لخدمة المصالح المشتركة

وكتبت صحف الإمارات: هنأ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الرئيس المنتخب جو بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .. و أعرب عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.

و ثمن صاحب السمو رئيس الدولة – في برقية تهنئة – العلاقات الاستراتيجية و التاريخية التي تجمع البلدين و الشعبين الصديقين..مؤكدا حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

الإمارات والولايات المتحدة.. تحالف الكبار

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوطن الإماراتية في الافتتاحية: تعزز دولة الإمارات موقعها بين الكبار على المستوى العالمي، وترتبط بعلاقات استراتيجية راسخة مع جميع القوى الفاعلة على الساحة الدولية، إذ باتت الدولة من الوجهات الأكثر تفضيلاً للتقارب على الصعد كافة، ولذلك نجد أن أغلب دول العالم تعبر عن اعتزازها بالعلاقات مع الإمارات التي تبني جسور التعاون على أسس متينة تجعل ذلك التقارب حالة متقدمة في العلاقات على المستوى الدولي.

ولأن الإمارات في ظل رعاية قيادتها الرشيدة وثوابتها التي تتبعها في السياسة الخارجية وطريقة التعاطي مع الأحداث والمستجدات الإقليمية والدولية وحرصها على علاقات تستند إلى التعاون والاحترام والعمل لتحقيق مصالح جميع الأطراف، باتت الكثير من العلاقات التي تجمعها مع عدد من الدول عبارة عن تحالفات استراتيجية راسخة، ومن أهم تلك الدول تبدو الولايات المتحدة الأمريكية بتعاونها الوثيق مع الإمارات منذ قيام الدولة والحرص المشترك على بناء علاقات متوازنة تضع مصلحة البلدين والشعبين الصديقين في قائمة الأولويات من خلال الحرص المشترك على تنميتها وتعزيزها.

 

تحالف تاريخي راسخ

وذكرت الصحيفة، انه على مدى عقود تميزت العلاقات الإماراتية الأمريكية بأنها تقوم على تعاون استراتيجي راسخ، وتنسيق دائم في جميع المجالات، وهي علاقات تجمع الدولتين والشعبين الصديقين وتنطلق من التفاهم الكبير والمبادئ المشتركة وتأكيد أهمية التعاون القائم على أسس ثابتة تزداد قوة مع مرور الوقت، وهو ما يتم الاستدلال عليه من خلال مسيرة عقود من علاقات الصداقة القوية بين الدولتين والتي تميزت بالتطور والتحالف الاستراتيجي النابع من الرؤية المشتركة تجاه كافة القضايا.

علاقات استراتيجية

وجاء في افتتاحية صحيفة الاتحاد، تحت عنوان «علاقات استراتيجية»: الإمارات والولايات المتحدة تربطهما صداقة تاريخية وتحالف قوي، وحوار استراتيجي عنوانه الشراكة والتكامل، ويسجل التاريخ أن أمريكا كانت الدولة الثالثة التي تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع الدولة، ولها سفارة هنا منذ عام 1974، ومنذ ذلك التاريخ والعلاقات بين البلدين تشهد نقلات نوعية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية، بفضل الزيارات المتبادلة على مستوى القيادة، وعبر الحوار «الإماراتي – الأمريكي» الذي يستهدف صالح الشعبين الصديقين.

محمد بن راشد: مسبار الأمل يصل المريخ في التاسع من شهر فبراير/ شباط

وأبرزت الصحف إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن موعد وصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ وذلك في التاسع من فبراير/ شباط 2021.

وقال في تغريدته: «بعد مرور 111 يوما على انطلاق رحلة مسبار الأمل نحو المريخ والتي قطعت 290 مليون كم .. أجرى مسبار الأمل اليوم آخر تعديل في مساره.. ونعلن اليوم تاريخ الوصول الدقيق للكوكب الأحمر 9 – 2 – 2021 بإذن الله في تمام الساعة 7:42 دقيقة مساء .. سيكون لنا عيداً.. وللعرب».

الإمارات.. إنجازات لا تتوقف

وتعقيبا على الحدث الكبير، كتبت صحيفة البيان في افتاحيتها، تحت نفس العنوان: تسابق الإمارات العالم المتقدم في علمه واقتصاده وتنميته التي شملت كل المفاصل، حيث باتت إنجازاتها لا تتوقف، والطموح لدى قيادتها وشعبها يلامس عنان السماء، حيث يواصل مسبار الأمل بنجاح رحلته التاريخية مسجلاً محطة جديدة في سجل إنجازات دولة الإمارات الممتد من الأرض إلى الفضاء.وهو ما جعلها تبقى دائماً في المقدمة كنموذج عالمي لمن يهدف إلى التطور والرقي.

وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن موعد وصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ وذلك في التاسع من فبراير 2021، ما يحوّل الإمارات إلى دولة مصدرة للمعرفة بدلاً من مستوردة لها.

عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيطالي يترأسان الحوار الاستراتيجي الرابع بين البلدين

وأشارت الصحف، إلى ترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ولويجي دي مايو وزير خارجية جمهورية إيطاليا، أعمال الحوار الاستراتيجي الرابع بين البلدين الذي عقد أمس في أبوظبي..وبحثا خلال الحوار الاستراتيجي العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية إيطاليا وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك في عدد من المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية والثقافية.

وتبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها ليبيا وإيران إضافة إلى تطورات الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط.

افتتاح الدورة الرابعة من المهرجان الوطني للتسامح والتعايش

وتناولت الصخف، افتتاح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح التعايش، اليوم الاثنين، الدورة الرابعة من المهرجان الوطني للتسامح والتعايش، التي تقام تحت شعار «على نهج زايد» ، وتسلط الدورة الرابعة للمهرجان، الضوء على نهج المغفور له الوالد المؤسس في إرساء القيم السامية للتسامح والتعايش، والأمل والعمل المشترك الذي جلب الامن والرخاء والازدهار على كل من يعيش في الدولة وامتد خيره إلى العالم أجمع.

و تستمر فعاليات المهرجان هذا العام حتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتركز هذه الدورة التي تقام لأول مرة «إفتراضيا» عن بعد، على الوصول إلى كافة فئات المجتمع وخاصة الأسرة والأطفال وطلاب المدارس والجامعات ، والجاليات المقيمة على أرض الدولة، كما انها ستحمل تجربة الإمارات إلى العالم، من خلال عدد كبير من الأنشطة والفعاليات الثقافية والمجتمعية والفكرية والفنية والعلمية التي تستضيف قامات عالمية ومحلية في مجالات الفكر و الثقافة والتعايش والفنون والقيم الدينية.

«أديبك 2020 » ينطلق افتراضياً اليوم بمشاركة قادة قطاع الطاقة

وكتبت الصحف: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تنطلق اليوم الاثنين فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2020» افتراضيا وتستمر حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بمشاركة وزراء وقادة وخبراء قطاع الطاقة حول العالم.

و يشارك حوالي 10 آلاف خبير من أكثر من 100 دولة في برنامج فعالية أديبك الافتراضية 2020 فيما تقدم أكثر من 100 شركة عروضا افتراضية لما لديها من حلول مبتكرة جرى تصميمها لتلبية الاحتياجات الملحة لقطاع الطاقة سريع التحول.

تفاؤل دولي واسع بإنهاء سنوات من التوتر..العالم يهنىء بايدن بفوزه التاريخي

وأفادت الصحف بتوالي التهنئات على الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من كل أنحاء العالم، حيث رأى حلفاء واشنطن وخاصة في اوروبا انتخابه فرصة لبداية جديدة بعد سنوات من التوتر في ظل ادارة دونالد ترامب.

وقالت المستشارة الألمانية التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، «تهانينا! أتمنى من كل قلبي الحظ والنجاح»، وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من جهته، أنه يتطلع إلى «انطلاقة جديدة» للعلاقة عبر الأطلسي..وغرّد جونسون «الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع».

 

ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» عن الانتخابات الأمريكية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]