صحف الإمارات: منجزات تاريخية.. تأسيس الصندوق الإبراهيمي لتعزيز ازدهار الشرق الأوسط

أبرزت صحف الإمارات، الصادرة الأربعاء، جهود تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي وازدهار الشرق الأوسط وخارجه، بتأسيس الإمارات و‎الولايات المتحدة وإسرائيل، الصندوق الإبراهيمي.
وذكرت الصحف، أن إنشاء الصندوق يعد من المنجزات التاريخية، كما أشارت  إلى أحدث إصدار من تقرير «مستقبل التجارة 2020»، وتصدّر الإمارات ضمن أفضل 3 مراكز عالمية لتجارة السلع.
وتناولت الصحف الإشادة بالمسيرة التاريخية الناجحة للعلاقات الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، وإطلاق الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الأمريكي..وبحث الارتقاء بالعلاقات بين الإمارات وإسرائيل في المجالات الرئيسية، وتوقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون والإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول المسبقة.

 

عبدالله بن زايد وبومبيو يطلقان الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الأمريكي

وكتبت صحف الإمارات: أشاد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بالمسيرة التاريخية الناجحة للعلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والتي تمتد لقرابة خمسة عقود.
وقال في كلمة له خلال إطلاقه ومايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أمس أعمال الحوار الاستراتيجي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، «لقد عملت حكومة دولة الإمارات والإدارة الأمريكية سوياً عبر سنوات عديدة من أجل هذه الغاية».

الإمارات و‎الولايات المتحدة وإسرائيل تعلن عن إنشاء الصندوق الإبراهيمي

وذكرت الصحف، أنه ضمن جهود تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي وازدهار الشرق الأوسط وخارجه، أعلنت دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل عن إنشاء الصندوق الإبراهيمي، الذي يفي بالالتزام الذي تم التعهد به خلال توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام.وستقوم دولة الإمارات والمؤسسة الأمريكية الدولية لتمويل التنمية ودولة إسرائيل من خلال هذا الصندوق، بتخصيص أكثر من 3 مليارات دولار في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه.

منجزات تاريخية

وجاء في افتتاحية صحيفة الاتحاد، تحت نفس العنوان: بجسارة واقتدار تصنع الإمارات تاريخاً جديداً، من أجل أمن واستقرار ورخاء شعوب المنطقة والعالم. ولكي يؤتي السلام ثماره، تعمل الإمارات بهمة بالغة لتجسيد الاتفاق الإبراهيمي للسلام مع إسرائيل بطريقة عملية، تضمن تحقيق الرخاء والتقدم للجميع، عبر تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية.
في هذا السياق يأتي الصندوق الإبراهيمي، الذي أعلنت دولة الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة عن تأسيسه، والاتفاقيات الجديدة التي وقعها في تل أبيب وفد اقتصادي إماراتي رفيع خلال زيارة تاريخية.
منجزات سريعة سوف تسهم من دون شك في تغيير وجه الشرق الأوسط الذي ظل لعقود طويلة بؤرة ملتهبة للتوترات والحروب والصراعات التي أخذت تتفاقم وتتوسع، حتى قررت الإمارات بشجاعة أن تضع حداً فاصلاً لوقف معاناة الشعوب ونزيف الخسائر والهدر السياسي والاقتصادي.

تنفيذاً لتوجيهات محمد بن زايد..بناء مسجد باسم رئيس إندونيسيا وإطلاق اسمه على أحد أهم شوارع أبوظبي

وأشارت الصحف، إلى توجيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ببناء مسجد في حي السفارات في أبوظبي يحمل اسم الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا، وإطلاق اسمه على شارع المعارض «سابقا» أحد أهم شوارع العاصمة أبوظبي وذلك تقديراً لصداقته المتينة مع دولة الامارات ولجهوده في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

تكريم مستحق

وتعقيبا على توجيه الشيخ محمد بن زايد، كتبت صحيفة الوطن الإماراتية، في الافتتاحية: تأتي توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ببناء مسجد باسم رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، وإطلاق اسمه على أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ليبين كيف تحرص قيادتنا الرشيدة على التعبير عن تقدير كل من يعمل لخير الإنسان ويتلاقى مع قيم ومبادئ دولة الإمارات ويشاركها العمل لصالح البشرية جمعاء.

 


الإمارات ضمن أفضل 3 مراكز عالمية لتجارة السلع

وكتبت الصحف، واصلت دولة الإمارات تعزيز مكانتها كواحدة من بين أفضل 3 مراكز عالمية لتجارة السلع وفقاً لأحدث إصدار من تقرير «مستقبل التجارة 2020» الصادر عن مركز دبي للسلع المتعددة والذي يضع تقييما لدور أبرز 10 مراكز رئيسية على خارطة التجارة الدولية.
وجاء تقييم هذه المراكز بناء على تحليل شامل لعشرة مؤشرات عبر 3 مجالات رئيسية وهي عوامل الشراكة الموقعية والتجارية وعوامل الموارد السلعية والعوامل المؤسسية.

بحث الارتقاء بالعلاقات في المجالات الرئيسية

وأبرزت الصحف توقيع وفد من دولة الإمارات خلال زيارته إلى دولة إسرائيل أمس عدداً من الاتفاقيات لدعم التعاون في مجالات الاستثمار والسياحة والخدمات المصرفية والتكنولوجيا بين الدولتين.
وتأتي زيارة الوفد في أعقاب توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل بدعم الولايات المتحدة، حيث تعهدت الدول الثلاث ببدء عهد جديد من المشاركة متعددة الأطراف بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

خطوات مدروسة

وكتبت صحيفة البيان في الافتتاحية، تعقيبا على توقيع الاتفاقيات الثنائية: خطوات الدولة مدروسة. وهي لهذا تثمر، ولا تتوقف عند سقف، وتتابع في ثبات نحو جني ثمار السياسة الحكيمة، التي تعد بنقل المنطقة وشعوبها إلى عهد جديد من النماء والازدهار.وبهذا، ليس غريباً أن معاهدة السلام، لم تتوقف عند حدود السياسة، وانتقلت على الفور نحو تشييد أواصر التعاون الاقتصادي بين دول المنطقة، التي تتوق إلى مغادرة منطقة العبث والعدمية إلى آفاق الاستقرار والإيجابية.
ومن هنا، فإن زيارة أول وفد إماراتي إلى إسرائيل، أمس، عقب توقيع معاهدة السلام التاريخية بين الدولتين «الاتفاق الإبراهيمي»، دشنت نموذجاً جديداً من التعاطي مع قضايا المنطقة، وآمال شعوبها، فوضعت أسساً جديدة للعلاقات الثنائية، وبنت أرضية للتعاون الاقتصادي، تمثلت بأربع اتفاقيات تعاون، من أبرزها إعفاء متبادل من التأشيرات لمواطني البلدين.

قرقاش يبحث دعم اللاجئين الفلسطينيين مع مفوض «الأونروا»

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، مع  المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا»، التحديات التي تواجه الوكالة ميدانياً، وإنسانياً، وبخاصة في ظل المستجدات التي فرضتها جائحة «كورونا» على أطر الوكالة وعملها.
كما تناول اللقاء دعم دولة الإمارات للوكالة التي تترأس مجلسها الاستشاري منذ شهر يوليو/ تموز الماضي، وانطلاقاً من التزام دولة الإمارات الراسخ تجاه الشعب الفلسطيني، بما يسهم في تدعيم أنشطة «الأونروا» التعليمية وأنشطة الرعاية الصحية التي تقدّمها للاجئين الفلسطينيين، وفي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

 

 

 

ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» يعبر عت ترقب العالم لنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]