صحف الجزائر: موعد تاريخي لبناء بلد جديد

اعتبرت الصحف الوطنية الناطقة باللغتين الفرنسية والعربية الصادرة، اليوم الخميس،  أن الانتخابات الرئاسية التي تعقد اليوم الخميس بمثابة “موعد تاريخي ومرحلة حاسمة لبناء جزائر جديدة ” مذكرة بكل القرارات المتخذة من طرف السلطات العمومية “لضمان الشفافية” وذلك التزاما بمطالب الحراك الشعبي السلمي منذ 22 فبراير الماضي .

وفي هذا الإطار، عرضت وكالة الأنباء الجزائرية، أبرز عناوين الصحف التي تناولت استعداد البلاد لمرحلة جديدة، إذ أكدت صحيفة “لكبريسيون” أن 24 مليون جزائري مدعوون للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرجل الذي سيقود البلاد في عهدة رئاسية جديدة مشيرة إلى ضرورة “احترام القوانين الجمهورية وأن اختيار الشعب سيكون هو السيد”.

وفي افتتاحيتها نددت الصحيفة بتصرفات الذين يحاولون قطع الطريق على من يريد ممارسة حقه الانتخابي” داعية إلى ضرورة “احترام مبادئ الديمقراطية وحرية الآخرين ،. مشيرة إلى أن الجزائر “قطعت أشواطا كبيرة بفضل الحراك الشعبي السلمي الذي ساهم في تغيير الوضع وتحقيق إصلاحات عميقة أدت إلى تنظيم هذه الانتخابات وفق مبادئ “الحياد والشفافية والنزاهة “لإنجاح هذا الموعد المصيري لفائدة المجتمع”.

أما “لوسوار دالجيري” فقد اعتبرت هذه الاستحقاقات التاريخية بـ”تحد أساسي لضمان استمرارية الدولة وذلك باختيار الرجل الذي سيقود البلاد وتكريس الشرعية”.

في حين اعتبر “لوكوريي” هذا اليوم الاستحقاقي ب “المصري والحاسم ” لأنه سيساهم “في تحقيق آمال الشعب الذي عاش الكثير من الصعوبات “مؤكدة أن كل الظروف التنظيمية والأمنية قد اتخذت لضمان حسن سير هذا الاستحقاق المصيري ومنح الجزائريين الحق في الاقتراع بشفافية ونزاهة وحرية”.

أما صحيفة المجاهد فقد أكدت في افتتاحيتها بأن “الجزائر قد سطرت مصيرها من أجل تحقيق مستقبل واعد من خلال هذه الانتخابات الرئاسية مبرزة ضرورة تكريس الديمقراطية واحترام التعددية وحق الانتخاب بحرية وشفافية لمواجهة كل من يريد خلق الفتنة”.

أما صحيفة “ليبريتي” فقد أكدت في افتتاحيتها بأن هذا “الاقتراع يجري في أجواء يطبعها التوتر” في حين أكدت صحيفة “الوطن” بإن هذه الانتخابات هي “تجرى في ظروف خاصة”.

أما الصحف الناطقة باللغة العربية فقد أكدت على أهمية الاستحقاقات الرئاسية لاختيار المرشح الأنسب من ضمن المرشحين الخمس لقيادة البلاد لعهدة جديدة بكل “حرية وعي وشفافية “وذلك وفق البرنامج الذي يتلاءم وطموحات الجزائر وآمالها ومستقبل أجيالها.

في حين وصفت بعض الصحف الأخرى هذا الموعد الانتخابي بـ “المشحون حيث سيجرى في وسط مقاطعة من بعض المواطنين وإصرار من السلطة على إجرائه “.

وفي هذا الإطار أكدت صحيفة “الخبر” بأن هذه الانتخابات الرئاسية ستجرى اليوم لاختيار رئيس جديد للجمهورية في” ظل انقسام سياسي حاد بين الجزائريين ووسط ترقب دولي”.

وأكدت صحيفة “البلاد” على “ضرورة” حماية الناخبين وتأمين الاستحقاقات الرئاسية بوضع إجراءات استثنائية مؤكدة بأن هذه الانتخابات ستجرى لأول مرة بلا مرشح واضح للسلطة معتبرة هذه الاستحقاقات بمثابة “لحظة تاريخية يختار فيها الشعب الجزائري مصيره ولا مجال لتفويتها لإخراج البلاد من الانسداد السياسي وتكريس الشرعية”.

من ناحيتها أكدت صحفية المحور على أن هذه الانتخابات المصرية والمحورية ستجرى “في ظروف خاصة ووفق إجراءات أمنية لتأمين الانتخابات عبر كامل التراب الوطني لضمان السير الحسن لها خاصة في ظل تسجيل بعض التجاوزات في انتخابات الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج”.

أما صحيفة النهار فقد أكدت أيضا بإن  الشعب سيختار اليوم رئيسه بكل شفافية ونزاهة مذكرة بالمسيرة الحاشدة التي نظمت بالجزائر العاصمة للمطالبة بحماية المسار الانتخابي .

في حين ركزت  صحيفة الشروق على أهمية تنظيم هذه الاستحقاقات الرئاسية التي سيختار الشعب من خلالها الرئيس الجديد للبلاد بعد تأجيل لمرتين وفي ظل حراك شعبي لمدة عشرة أشهر .

أما كل من صحف الاحرار والمساء والشعب فقد ذكروا بأن الجزائر ستختار اليوم رئيسها والكلمة للشعب بالنظر للوضع المحتقن الذي عاشته البلاد مؤكدين على أهمية هذه الانتخابات المصيرية التي ستساهم في إخراج البلاد من الانسداد.

من جهتها كشفت الصحف الصادرة بشرق البلاد بأن صناديق الاقتراع التي سيتوجه إليها الشعب الجزائري ستشكل موعدا انتخابيا لجميع الآمال.

وعنونت يومية النصر صفحتها الأولى ب”الجزائريون ينتخبون الرئيس الجديد ليوم” و كشفت بأن أكثر من 24 مليون ناخب يستعدون للتوجه لصناديق الاقتراع  في استحقاق تشرف عليه للمرة الأولى في تاريخ الجزائر هيئة مستقلة.

أما جريدة “الجمهورية” الصادرة غرب البلاد فقد كتبت  في افتتاحية بعنوان “الحل المصيري” سيكون أزيد من 24 مليون جزائري مدعوين هذا الخميس للإدلاء بأصواتهم بمناسبة الإنتخابات الرئيسية التي يعتبرها العديد من الملاحظين “حاسمة و مصيرية ” لإخراج البلاد من الانسداد السياسي الذي تعيشه حاليا وتكريس الشرعية ومساعي استكمال بناد دولة الحق والقانون.

وخصصت اليومية ملفا بمناسبة الانتخابات الرئاسية تحت عنوان “المطلوب من الرئيس الجديد” نقلت من خلاله أهم الانشغالات التي يطرحها المواطنون بولايات غرب وجنوب غرب الوطن على غرار السكن والشغل والصحة وغيرها وكذا مواصلة محاسبة المفسدين الذين أضروا كثيرا بالإقتصاد الوطني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]