صحف الخليج: «تميم» المرتبك يطلب الحوار ويتمسك بدعم الإرهاب !!

بعد ترقب، أعقبه استنكار وخيبة أمل، فندت وسائل الإعلام الخليجية، خطاب أمير قطر، مساء أمس الجمعة، ووصفته بأنه خطاب مرتبك، لم يأتِ بأيّ جديد،  وأن «تميم» المرتبك يطلب الحوار ويتمسك بدعم الإرهاب .. ورغم أنه الظهور الأول له منذ بدء الأزمة، قال أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إن الدوحة جاهزة للحوار والتوصل لتسوية لكل القضايا، إلا أنه أكد أن قطر لن تتراجع عن سياساتها. كما حوى الخطاب تناقضات مختلفة، تبين عمق الأزمة التي تعاني منها الدوحة، حيث أكد في مطلع خطابه أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي، ليعود مرة أخرى ويقول: «آمل أن ينقضي ما سماه الحصار».. بحسب تقارير صحف الخليج، الصادرة اليوم السبت.

 

 

 

 

 

 

قطر.. الخطاب المُفكك!! 

وتؤكد صحيفة«الجزيرة» السعودية، أن الشأن في قطر ليس بيد القطريين.. تلك الحقيقة تجسدت أمس في خطاب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.. ليخرج بعد غياب بلسان حال القائل: القوة التي تُدير قطر ليست قطرية!! وإنما تُدار الدوحة بيد أنظمة أخرى وجماعات وأفراد على غير ما يظهر للجميع، مما يؤكد أن النظام القطري جزء من المشكلة لا الحل.

 

 

ثغرة

وتابعت الصحيفة، في تقرير على صدر صفحتها الأولى، في اليوم الـ 59 بعد التصريحات المتسببة في الأزمة التي تم الإعلان عنها في 23 مايو/ آيار، خرج الشيخ تميم في 21 يوليو/ تموز.. بخطاب متناقض ومُفكك لا يحمل «قيمة» سياسية في التعاطي مع الأزمة، ويُمكن القول إنه يأتي كمحاولة «حليفها الفشل».. لإحداث «ثغرة» في «الرباعية العربية» ومواقفها الثابتة من الأزمة.

 

 

 

 

 

 

 

ظهور «آلي» !!

وواصلت الصحف الخليجية، تفنيد خطاب أمير قطر، موضحة أنه بحضور «آلي» يعكس أن إدارة ملف الأزمة ليست بيده،  ظهر «تميم» بخطاب «هزيل» تضمن تناقضات كثيرة، تُدين في جزء منها الدوحة!! كتلك التي زعم بها بأن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تقوم بممارسات هي في الأصل «ضاربة» الجُذور في عُمق النظام القطري!! كالتحريض والتآمر والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتقويض أمنها!! فقال إن القطريين تعرضوا لتحريض غير مسبوق في النبرة والمساس بالمحرمات والحصار!! واعتبر أن ذلك كان امتحاناً أخلاقياً حقيقياً وقد حقق مجتمعنا نجاحاً باهراً فيه – على حد تعبيره ـ

 

 

مراوغة

أمير قطر ـ وبمراوغة متكررة ـ قال إن بلاده مستعدة لحل يقوم على مبدأين ( لا تُطبقهما الدوحة ) وهما احترام السيادة والابتعاد عن الإملاء، مؤكداً أن أسلوب ـ ما أسماه ـ بالحصار أساء لجميع دول مجلس التعاون.. وأضاف: نحن منفتحون على الحوار لإيجاد حلول للمشاكل العالقة، مؤكداً أن الحوار يُوفر الجهود «العبثية» التي تُبددها دول في الكيد للأشقاء على الساحة الدولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

فرض الوصاية

وفي حين أشار الشيخ تميم إلى أن أي حل يجب أن يكون تعهداً متبادلاً والتزاماً مشتركاً ملزماً للجميع .. قال: نتحدث بعقلانية لتقييم المرحلة التي نمر بها وتخطيط المستقبل الواعد، وزاد: تأثرنا بروح التضامن التي خيبت آمال من راهنوا على عكسها لجهلهم بطبيعة شعبنا!!، واعتبر أنه تبين أن حملة التحريض تم التخطيط لها مسبقاً وهناك محاولات لفرض الوصاية علينا!!.

 

 

تناقض آخر

وتناولت صحيفة الجزيرة، مشهدا لافتا للتناقضات في الخطاب.. ففي حين أكد الشيخ تميم أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بداية الحصار ـ بحسب وصفه ـ عاد ليقول: لا أريد أن أقلل من حجم الألم والمعاناة الذي سببه الحصار!! ومضى في القول: إن الشعب القطري وقف تلقائياً وبشكل عفوي دفاعاً عن سيادة وطنه واستقلاله، مشيراً إلى أن كل من يقيم على هذه الأرض أصبح ناطقاً باسم قطر.

 

 

 

 

 

 

الآلة الإعلامية

وأضافت الصحيفة: فيما تستمر «الآلة» الإعلامية القطرية وفي مقدمتهم قناة الجزيرة في نهجها المقوض لأمن دول مجلس التعاون والمنطقة.. يقول الشيخ تميم: إن القطريين تميزوا بالجمع بين صلابة الموقف والشهامة، وأذهلوا العالم بحفاظهم على المستوى الراقي على الرغم مما تعرضوا له، وبلسان حال «كاد المريب أن يقول خذوني».. قال الشيخ تميم: أعتقد بعض الأشقاء أنهم يعيشون وحدهم وأن المال يمكنه شراء كل شيء، ولقد تبين لهم أنه حتى الدول الفقيرة لديها كرامة وإرادة.. مشيراً إلى أن الكثير من الدول لا تفضل المصلحة الآنية على المبدأ والمصلحة بعيدة المدى!!

 

 

تغاضي!!

وكتبت صحف الخليج، فيما تغاضى الشيخ تميم عن احتضان الدوحة لكيانات وشخصيات إرهابية في التصنيف الإقليمي والدولي.. أكد أن قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط!!.. وقال: نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب فالدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب!!.

 

 

 

 

 

 

 

تعليق

وفي تعليق على خطاب أمير قطر.. قال المستشار في الديوان الملكي السعودي،المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، سعود القحطاني، إن الكلمة إنشائية أعدها «عزمي بشارة» لتميم، ولو كتبها طالب في المرحلة المتوسطة لرسب، ولو طلب بثها في إذاعة صوت العرب في الخمسينيات لرفض بثها.

 

 

 

 

 

 

 

لا مجال للمفاوضات مع قطر

ونقلت صحيقة الرياض السعودية، عن وزير الخارجية، عادل الجبير، أنه لا مجال للمفاوضات مع قطر، لإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية مع دول الخليج، مجدداً مطالبة الدوحة بالالتزام بتعهداتها السابقة. وأوضح الجبير «ليس هناك مجال للمفاوضات مع قطر، لأن الأمر لا يتعلق بمفاوضات، بل بمسألة مفادها : هل هناك دعم للإرهاب أم لا؟!

 

 

 

 

 

 

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى موقف المملكة السعودية، الثابت والمحدد، بأنه لا بديل عن التزام الدوحة بتعهداتها السابقة، وأن ما ورد في خطاب أمير قطر، أمس، يشير إلى التعنت و«المكابرة»، بينما أكد وزير الخارجية السعودي، أنه لا مجال للمفاوضات مع قطر، لإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية مع دول الخليج، مجدداً مطالبة الدوحة بالالتزام بتعهداتها السابقة.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]