صحف القاهرة:طفرة اقتصادية جديدة.. مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «السيسى»: مصر أمانة فى رقبتنا كلنا.. طفرة اقتصادية.. مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا.. مجلس النواب يبحث مع البرلمان الليبى مد جسور التعاون بين البلدين.. «نواب ليبيا»: نسعى لوحدة بلادنا.. «الإخوان وإيران».. تاريخ من التقارب والتحالف المشبوه.. تركيا تتحول إلى معسكر اعتقال كبير.. واشنطن تهدد تركيا بـ «الحرمان» من إف ـ 35 .. رئيس البرازيل يدفع ثمن السير على خطى ترامب.

«السيسي»: مصر أمانة فى رقبتنا كلنا 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته لطلبة الكلية الحربية: «أبعث للمصريين تحية تقدير واحترام واعتزاز لأنهم خلال الخمس السنوات الماضية دائما يضربون المثل العظيم في كل شىء، الأمور تسير بشكل أفضل وإحنا مستمرين في برامجنا الاقتصادية أو البرامج الأخرى، وذلك لوضع الدولة المصرية في المكانة التي تستحقها مصر»..وأضاف: «مصر أمانة في رقبتنا كلنا بكل ما تعنيه هذه الكلمة»

 

طفرة اقتصادية.. مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا

اعتراف دولي بنجاح معدلات النمو الاقتصادي، واحتلت مصر المرتبة الثالثة بقائمة مجلة «الإيكونوميست»، للنمو الاقتصادي حول العالم، مؤكدة أن مصر حققت  طفرة في معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة، وصلت إلى 5,6%، في حين تأتي الصين في المرتبة الأولى بمعدل نمو يقدر بنحو 6,4%، تليها الهند في المرتبة الثانية بمعدل نمو يقدر بنحو 5,8%.وذلك خلال الربع الأول من عام 2019. . بينما شهدت دول تراجعاً في معدلات النمو الاقتصادي (انكماش اقتصادي)، وشملت إيطاليا والتي سجلت تراجعاً في معدلات نموها بنحو 0,1%، تليها تركيا بنحو 2,6%، وأخيراً الأرجنتين بنحو 5,8%.

 

مجلس النواب يبحث مع البرلمان الليبى مد جسور التعاون بين البلدين

تستضيف القاهرة وفدا من البرلمان الليبى، وعلى مدار أسبوع، لبحث كيفية الخروج من الأزمة الحالية، وتحقيق الاستقرار فى ليبيا ودعم مؤسساتها وعلى رأسها البرلمان والجيش الوطنى الليبى..استقبل رئيس لجنة الشئون العربية فى مجلس النواب المصري، الوفدً الليبي، وتم بحث مد جسور التعاون بين البلدين..وقال رئيس لجنة الشؤون العربية: إن وحدة البرلمان الليبى هى وحدة للشعب بالكامل، والبرلمان المصرى سند لليبيا وشعبها، والبرلمان المصرى تحت أمر الشعب الليبي.. وأكد الوفد البرلمانى الليبى، خلال الإجتماع، أن مصر هى الملاذ الدائم للشعب الليبى منذ الاحتلال الإيطالى حتى ما حدث بثورة 17 فبراير، وما تبعها من لجوء العديد من الأهالى هربا من الميلشيات الإرهابية.

 

«نواب ليبيا»: نسعى لوحدة بلادنا

أكد الوفد البرلماني الليبي، الحرص على حدة البلاد واستقرارها في مواجهة ميليشيات الإرهاب المدعوم من تركيا وقطر، قال النائب الليبي عبد المطلب ثابت: إننا نسعى لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التدخل التركي في ليبيا، مؤكدا حرص البرلمان الليبي على وحدة بلاده وسعي القوى السياسية في ليبيا للوصول إلى صياغة حل توافقي يرضي جميع الأطراف ويدعم مدنية الدولة، مشيرا إلى أنه سيتم مخاطبة البرلمانات الدولية، بالإضافة إلى زيارة الاتحاد الأوروبي من أجل شرح الأوضاع في ليبيا والجهود الرامية من القوات المسلحة جنبا إلى جانب القوى السياسية من أجل مواجهة الإرهاب واستعادة الاستقرار والمطالبة بوقف تمويل الإرهابيين.

 

«الإخوان وإيران».. تاريخ من التقارب والتحالف المشبوه

تتورط جماعة الإخوان دائما فى كشف علاقتها بإيران ودعمها للفكر الشيعى، فكانت جماعة الإخوان أول من أعلنت دعمها لما يسمى «الثورة الإسلامية» فى إيران، ويأتى مؤخرا تمجيد إعلامى إخوانى فى آية الله الخمينى، كدليل واقعى وعملى على هذه العلاقة وهذا التقارب القائم بين التنظيم وحليفته إيران..ووصف آية الله الخمينى بأنه أحد المناضلين الإيرانيين الذين تم حبسهم فى نظام قمعى إيرانى، ثم تم نفيه لأنه طالب بحقوق شعبه.

تركيا تتحول إلى معسكر اعتقال كبير

تواصل السلطات التركية إجراءات ضد الأتراك و التنكيل بهم، والزج بهم فى السجون بتهم ملفقة، وفى هذا السياق أصدرت السلطات التركية، قرارات اعتقال بحق 49 عسكريا، على خلفية اتهامهم بالانتماء إلى جماعة رجل الدين فتح الله غولن، الذى تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية صيف 2016..وبحسب ما ذكره الموقع الإلكترونى لصحيفة «جمهورييت»، شملت قرارات الاعتقال الصادرة عن النيابة العامة بالعاصمة أنقرة 49 عسكريا بقيادة قوات الدرك فى 22 ولاية.

 

واشتطن تهدد تركيا بـ «الحرمان» من إف ـ 35

أكد مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن تركيا ستواجه عواقب سلبية وحقيقية في حال استلمت صواريخ إس 400.. وأضاف إن دول الحلف يجب أن تستخدم معدات عسكرية قابلة للعمل مع بقية أنظمة الناتو، الأمر الذي لا ينطبق على المنظومة الروسية..وكشفت تقارير أمريكية أن العقوبات على تركيا  ستشمل وقف تسليم بقية مقاتلات إف 35، التي اشترتها أنقرة من واشنطن، فضلا عن وقف التعاون العسكري بين البلدين، وحتى مع الناتو نفسه..وسيكون حرمان تركيا من طائرات «إف ـ   35 » ضربة كبيرة لها ، إذ تعتبر هذه المقاتلات العمود الفقري لسلاح الجو التركي خلال العقود المقبلة، وفي حال عدم توفرها، فيسكون الأمر مزعجا جدا للأتراك.

 

رئيس البرازيل يدفع ثمن السير على خطى ترامب

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن الدبلوماسيين البرازيليين شعروا بالازدراء والفزع إزاء التقارير التي تفيد بأن الرئيس جايير بولسونارو، يريد أن يجعل ابنه إدواردو سفيراً للبلاد لدى الولايات المتحدة ، رغم افتقاره إلى الخبرة الدبلوماسية..وقال مصدر فى وزارة الخارجية البرازيلية، إن معظم زملائى فى حيرة وفى حالة صدمة. ليس فقط لأنها حالة من المحسوبية، ولكن أيضًا لأنه ليس لديه مؤهلات الوظيفة.. وقال الرئيس اليمينى المتطرف للصحفيين، إن التعيين لن يشكل محاباة، هذا هو قرار المحكمة العليا، إنها ليست محسوبية»، وهذه الحجة فشلت فى إقناع الكثيرين فى البرازيل. وكتب بيرناردو ميلو فرانكو فى مدونته: «إذا تم التأكيد ، فإن الترشيح سيقرب البرازيل من أن تصبح جمهورية موز».

 

عن إسرائيل و«غزواتها» العربية: هل أسقطت فلسطين من الذاكرة؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب طلال سلمان، تحت نفس العنوان: خلاصة الكلام أن إسرائيل التى أقيمت، بتواطؤ دولي عنوانه التآمر على مستقبل الأمة العربية، قد استطاعت ــ تحت الرعاية الأمريكية، وبفضل التخاذل العربى ــ أن تخترق العديد من العواصم العربية البعيدة عن فلسطين.. إن الكيان الإسرائيلى الذى أقيم بالحرب، بعد ضمان الرعاية الدولية التامة لمشروعه، منذ وعد بلفور فى نهايات القرن العشرين (1917) ، لا يمكن أن يستمر إلا بالحرب، والتاريخ شاهد: بعد سنوات قليلة من إقامة هذا الكيان، بالحرب، وفى العام 1954، قام بأول عدوان مسلح على مصر.. وفى خريف العام 1956 شارك مع بريطانيا وفرنسا فى العدوان الثلاثى على مصر، وفى 5 يونيه 1967 شن الحرب على مصر ومعها سوريا، فاحتل منطقة قناة السويس وسط ملحمة عظيمة فى بور سعيد، كما احتل هضبة الجولان فى سوريا، وتلال كفرشوبا فى جنوب لبنان..بعدما كان احتل معظم الجنوب بدعوى مواجهة المقاومة الفلسطينية، ووصلت قواته إلى مشارف صيدا..إسرائيل لم تدخل عصر السلام أبدا، فبعد سنة من معاهدة كامب ديفيد مع مصر، اجتاحت قوات العدو جنوب لبنان واحتلت معظم أرضه مع بعض البقاع الغربى..ولم يتم جلاء قوات الاحتلال الإسرائيلى عن الأرض اللبنانية إلا بفضل المقاومة البطولية للمجاهدين إلا فى 17 مايو العام 2000.لكن هذا العدو سيعود إلى الحرب ضد المقاومة في لبنان في صيف العام 2006، لتلحق به شر هزيمة، وإن كان قد أصاب بغارات طيرانه قذائف مدفعيته لبنان بدمار خطير شمل العديد من قرى الجنوب ومدنه فضلا عن ضواحي بيروت الجنوبية ومعظم طرق المواصلات فى مختلف أنحاء لبنان.

وأضاف: إن الكيان الإسرائيلى الذى أقيم بالتآمر الدولى جاء إلى فلسطين بالمتطوعين اليهود الذين جندهم فى الحرب العالمية الثانية، ثم وفر لهم السلاح الثقيل وشبكات مخابراته الدولية.. وإن بعض الأنظمة العربية قد انخرطت فى هذا التآمر، وقفزت من فوق «القضية المقدسة» فلسطين، لتعترف بالكيان الإسرائيلى بل وتوثق علاقاتها به إلى حد التآمر معه على سائر العرب..إنها مرحلة مهينة فى التاريخ العربى الحديث، تذكر بمرحلة الاجتياح الغربى تحت راية الصليب (الحروب الصليبية)، واحتلت خلالها العديد من العواصم العربية.. لكنها اندحرت وخرجت فلولها من هذه الأرض مهزومة، بعد مائتى سنة، بتوقيت القرن الخامس عشر.. وليس من الإفراط في التفاؤل النظر إلى خريطة الوطن العربى مستقبلا من دون أن نجد فيها هذه الدولة التي قامت بالحرب.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن الحملة المسعورة التي يشنها إعلام جماعة الإخوان على محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى وليفربول الإنجليزى.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]