صحف القاهرة: أبطال جدد فى طابور «الاختيار».. والقوات المسلحة تثأر للشهداء

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • أبطال جدد فى طابور «الاختيار».
  • القوات المسلحة تثأر للشهداء.
  • السيسي لعمال مصر فى عيدهم: تسطرون ملحمة تاريخية لتغيير الواقع.
  • 6،8 مليار جنيه لإنشاء مركز البيانات فى العاصمة الإدارية
  • الإمارات تعلن ابتكار «علاجا إماراتيا» لفيروس كورونا يحقق نتائج واعدة.
  • استطلاع: 60% من البريطانيين يخشون مغادرة منازلهم حتى لو تم رفع الحظر.
  • الحكومة تكشف 7 حقائق وترصد 9 شائعات.
  • الجيش الإسرائيلي يعبر عن انزعاجه من مسلسل «النهاية» المصري.
  • الصحة الأردنية تحذر من موجة ثانية لكورونا.
  • ميركل وماكرون وكونتي يطلقون دعوة لجمع مليارات من دول العالم لتطوير لقاح ضد كورونا.
  • الصحة العالمية تحذر من تدهور جائحة كورونا في عدد من الدول بينها 4 عربية.
  • ترامب يصادق على عقار «رمديسيفير» كعلاج لفيروس كورونا.
  • والد أمير قطر بين الحياة والموت بسبب فيروس كورونا.

 أبطال جدد فى طابور «الاختيار»

مع إعلان المتحدث العسكرى، استشهاد وإصابة ضابط وضابط صف وثمانية جنود فى تفجير عبوة ناسفة استهدف مدرعة عسكرية، استعادت ذاكرة المصريين مشهدا مقاربا فى أجواء مشابهة. كان الجنود الرابضون في نقطة حدودية قُرب رفح يتأهبون للإفطار يوم السابع عشر من رمضان قبل ثمانى سنوات، ليخرج عليهم حشد من الإرهابيين ويمطرونهم  بالرصاص..الآن تكرر المشهد لكنه مدفوع تلك المرة بطاقة إخوانية، ويحمل قدرا من رائحة الجماعة، ويُفسر جانبا من حروبها الأخيرة على مصر والمصريين، ليذهب فريق من الأبطال الجدد فى طابور «الاختيار»..والمحافظات تودع شهداء الواجب فى بئر العبد بهتافات «لا إله إلا الله الإرهاب عدو الله.. والشهيد حبيب الله».. والحكومة تؤكد: التاريخ سيذكر من دافعوا عن الأوطان.. والأزهر الشريف: نثق فى قدرة قواتنا المسلحة على القصاص للشهداء.. والمفتى يدعو للضرب بكل قوة على أيدى الإرهابيين.

 

والقوات المسلحة تثأر للشهداء

أكد المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أنه استمراراً لجهود القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب، وبناءً على معلومات استخباراتية تفيد بتواجد بؤرة إرهابية بإحدى المزارع بشمال سيناء، قامت القوات بتنفيذ عملية نوعية ونتيجة لتبادل إطلاق النيران تم استهداف (2) فرد تكفيرى شديدى الخطورة عثر بحوزتهما على رشاش متعدد وجهاز لاسلكى وكمية من الذخائر.

 

السيسى لعمال مصر فى عيدهم: تسطرون ملحمة تاريخية لتغيير الواقع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعمال مصر، على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: «أؤكد لكم عمال مصر الأوفياء، أنكم تمثلون قطاع وطني هو القوة الدافعة للبناء والتقدم، والمحور الأساسي للتنمية، والقاعدة الراسخة للإنتاج»..ووجه الرئيس تحية عرفان لجميع عمال وصناع وزراع مصر الشرفاء، الذين يسطرون بثمرة جهدهم ملحمة تاريخية لتغيير الواقع والانطلاق الي مستقبل أفضل لمصر.

6،8 مليارجنيه لإنشاء مركز البيانات فى العاصمة الإدارية

تم تخصيص مبلغ 6 مليارات و900 مليون جنيه لتهيئة البنية التكنولوجية والمعلوماتية للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، منها 6 مليارات و800 مليون جنيه لإنشاء مركز البيانات بالعاصمة، و100 مليون جنيه لأرشفة الوثائق تمهيدا للانتقال للعاصمة الجديدة. كما تم تخصيص 2.6 مليار جنيه لميكنة الخدمات الحكومية، منها مليار جنيه لإنشاء منصة عدالة مصر الرقمية، و700 مليون جنيه لإعداد منظومة إنفاذ القانون، و50 مليون جنيه لضبط وحوكمة الخدمات الحكومية الرقمية، و850 مليون جنيه لإعداد منظومة معلومات مصلحة الجوازات وإصدار التأشيرات الإلكترونية.

 

الإمارات تعلن ابتكار«علاجا إماراتيا» لفيروس كورونا يحقق نتائج واعدة.

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية أنه تم اختراع علاج بالخلايا الجذعية مبتكر وواعد لالتهابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وقام بتطوير هذا العلاج فريق من الأطباء والباحثين فى مركز أبوظبى للخلايا الجذعية ويتضمن استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها بعد تنشيطها. ومنحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي يتم فيها جمع الخلايا الجذعية. وتمت تجربة العلاج في الدولة على 73 حالة والتي شفيت، وظهرت نتيجة الفحص سلبية بعد إدخال العلاج إلى الرئتين من خلال استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم. ومن المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى (كوفيد-19) والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة. وقد خضع العلاج للمرحلة الأولى من التجارب السريرية واجتازها بنجاح، مما يدل على سلامته. ولم يبلغ أي من المرضى الذين تلقوا العلاج عن أي آثار جانبية فورية ولم يتم العثور على أي تفاعلات مع بروتوكولات العلاج التقليدية لمرضى (كوفيد-19). وتستمر التجارب لإثبات فعالية العلاج ومن المتوقع أن تستكمل فى غضون أسبوعين.

 

الحكومة تكشف 7 حقائق وترصد 9 شائعات

كشفت الحكومة 7 حقائق ورصدت 9 شائعات، مؤكدة أن عودة الحياة لطبيعتها مرتبط بسلوكيات المواطنين، ولا صحة لتخفيف الحظر الصحي قبل التاكد من نتائج  إيجابية للالتزام بإجراءات الوقاية والإجراءات الاحترازية.. ويتم السماح لشاحنات نقل المنتجات الغذائية والدوائية ومستلزمات إنتاجها، وكذا العمال، بالتحرك خلال ساعات الحظر، وأنه لم تتعاقد وزارة الصحة مع أى معامل خاصة لإجراء تحليل PCR الخاص بفيروس كورونا، والمعامل المركزية التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية هى الجهة الوحيدة المنوط بها إجراء هذا التحليل..ولم يتم إرسال أي فرق طبية لإجراء الكشف المنزلى على المواطنين المشتبه فى إصابتهم بفيروس كورونا..ولا صحة لتوزيع كمامات مصنعة من مواد غير طبية بمستشفيات العزل الصحي، ولا صحة لتسريح عدد من موظفى الدولة تنفيذا لخطة صندوق النقد.. ولا عودة لحركة الطيران بشكل طبيعى بدءاً من 16 مايو/ آيار الجاري.. ولا صحة لتأجيل امتحانات الثانوية العامة.

 

استطلاع: 60% من البريطانيين يخشون مغادرة منازلهم حتى لو تم رفع الحظر

أظهر استطلاع للرأي نشر في المملكة المتحدة، أن العديد من البريطانيين لن يشعروا بالراحة من مغادرة منازلهم حتى لو أمرت الحكومة برفع قيود الإغلاق الصارمة للفيروس التاجى فى غضون شهر، وكشف الاستطلاع أن 60% من البريطانيين يخشون مغادرة منازلهم حتى لو تم رفع الحظر.

 

الجيش الإسرائيلي يعبر عن انزعاجه من مسلسل «النهاية» المصري

هاجم الجيش الإسرائيلي مسلسل «النهاية» المصري الذي يتنبأ بزوال إسرائيل في المستقبل، والذي يجسد بطولته الفنان يوسف الشريف. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: هذا المسلسل لا يستحق التعليق. هذا ما بقي لمن يتحدث عن نهاية إسرائيل منذ تأسيسها. يتحدثون ويعملون مسلسلات خيالية بينما نحن نصنع المعجزات يوما بعد يوم. شاء من شاء وأبى من أبى ستبقى إسرائيل لابد الابدين..وتابع: ‏أما الذي يغضب من مسلسل «أم هارون» الكويتي على سبيل المثال ويخاف من كلمة تطبيع فهو فاقد البوصلة ضعيف الإرادة..وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية،أعربت عن غضبها الشديد من محتوى المسلسل واصفة إياه بالمؤسف وغير المقبول على الإطلاق. وفي المسلسل ظهر أطفال في عام 2120 أثناء تلقي دروس عن حرب تحرير القدس، حيث يقول أحد المدرسين إنه عندما حان الوقت للدول العربية للقضاء على عدوها اللدود، اندلعت الحرب وسميت حرب تحرير القدس،ودمرت إسرائيل قبل مرور 100 عام على تأسيسها.

الصحة  الأردنية تحذر من موجة ثانية لكورونا

أشار وزير الصحة الأردني إلى أن العالم يتحدث عن إمكانية عودة موجة ثانية وثالثة من فيروس كورونا المستجد في ظل عدم وجود لقاح..وقال: الأردن يختلف عن باقي الدول، لأن عدد الحالات قليل جدا مقارنة بالدول الأخرى، وبالتالي لم يحصل المجتمع على مناعة كافية، وفي حال شهدنا موجة كورونا ثانية، لربما تكون أقسى بكثير من أي سيناريو محتمل، إذا ما تراخينا..وأعلن الأردن عن «صفر» إصابات خلال اليومين الماضيين، وأن هناك توجها حكوميا للتخفيف من الحظر المفروض بسبب كورونا في المملكة مع التقييد بالإرشادات الصحية العامة.

 

ميركل وماكرون وكونتي يطلقون دعوة لجمع مليارات من دول العالم لتطوير لقاح ضد كورونا

أطلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، دعوة عالمية لجمع 5ر7 مليار يورو لتطوير لقاحات وأدوية لعلاج فيروس كورونا..وقع على هذا النداء إلى جانب المستشارة الألمانية كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي ورئيسة وزراء النرويج إيرنا سولبيرج، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين.

 

الصحة العالمية تحذر من تدهور جائحة كورونا في عدد من الدول بينها 4 عربية

حذرت منظمة الصحة العالمية من تدهور الأوضاع الوبائية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد في الدول ذات الأنظمة الصحية الضعيفة والتي تشهد نزاعات عسكرية مستمرة، بينها 4 بلدان عربية..وقال المدير العام للمنظمة: نرصد في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا مثيرا للقلق في الحالات المسجلة بكل من هايتي والصومال والسودان وجنوب السودان واليمن وسوريا وأفغانستان وسيراليون وجمهورية إفريقيا الوسطى وشمال نيجيريا.

 

ترامب يصادق على عقار «رمديسيفير» كعلاج لفيروس كورونا

صادق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على عقار «رمديسيفير» كعلاج لفيروس كورونا، مؤكدا أن شركة غيلياد حصلت على الترخيص الطارئ لإنتاج دواء ريمديسيفير.

 

والد أمير قطر بين الحياة والموت بسبب فيروس كورونا

أكد الصحفى الفرنسى من أصل لبنانى نادر علوش ، أن الشيخ حمد بن خليفة أمير قطر السابق ووالد الأمير الحالى تميم ، بين الحياة والموت بسبب فيروس كورونا ، قائلا: تحدثت مرتين مع دبلوماسيين أمريكيين فى بروكسل وبرلين ، وقالوا لى فى المرتين إنه ( حمد بن خليفة ) طريح فراش المستشفى في العناية المركزة ، بسبب فيروس كورونا. مشيرا إلي أن  تفاقم الحالة الصحية للأمير السابق، وعدم تعافيه من كورونا ، يرجع إلى خضوعه لعملية جراحية في المعدة قبل فترة ، علاوة على بدانته، وأوضح علوش أن الأمير السابق يتلقى الرعاية الطبية على أيدي أطباء أمريكيين ، من بينهم طبيبان يهوديان ، ويحمل أحدهما الجنسية الإسرائيلية.

 

 

جرحى كورونا فى أوروبا: ما قد يحدث غدا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: بالكاد بدأت أوروبا تأمل أن تكون ضربات الوباء وصلت ذروتها.أخذت تخفف إجراءات الحظر خشية انهيار اقتصاداتها دون أن يكون مؤكدا زوال الكابوس بوقت قريب.الجروح نالت كل موضع فى القارة العجوز، غير أنها تبدو غائرة فى إيطاليا وإسبانيا أكثر من الدول الأوروبية الأخرى..ما قد يحدث غدا فى أوروبا بعد أن تنقضى الجائحة يتوقف بصورة رئيسية على تفاعلات السياسة والمجتمع فى الدول الأفدح تضررا من الوباء. وبحسابات الوزن المالى فإن الصدارة ألمانية، وقد مكنتها منظومتها الصحية المتقدمة من أن تسيطر نسبيا على الوباء..
وبحسابات الوزن الدبلوماسى فإن فرنسا هى المايسترو السياسى للاتحاد الأوروبى، التى تحيط مستقبله تساؤلات وشكوك..وبحسابات الوزن التاريخى فإنه لا يمكن تجاهل الدور البريطانى فى مستقبل القارة، بغض النظر عن خروجها من الاتحاد الأوروبى. هذه حقائق قوى وأوزان فى أى صياغة سياسية أوروبية متوقعة بعد «كورونا»، غير أن المستقبل قد يصنع فى مركزى الجرح قبل مراكز المال والنفوذ.

وأضاف: الأطراف الكبرى الفاعلة سوف تجد نفسها مشدودة بالتفاعل وردات الفعل على ما يحدث فى إيطاليا وإسبانيا.زما هو عميق وغائر فى تفاعلات البلدين الجريحين سوف يلقى بظلاله الكثيفة على مستقبل الاتحاد الأوروبى، الذى بدا شبه عاجزا أمام ضربات الوباء، وعلى حلف «الناتو» المنظومة الدفاعية الغربية المشتركة، الذى غاب حضوره، وعلى طبيعة العلاقات مع الولايات المتحدة، التى لم تمد يد العون فى وقت محنة مرعبة.. لا بوسع أوروبا أن تغض الطرف عما يحدث فى مركزها الحضارى، أو أن تتجاهل ما يحدث فى المرآة الإسبانية، فالمستقبل يمر عبر هاتين الدولتين إجباريا.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن تأثير مسلسل الاختيار

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]