صحف القاهرة: أردوغان يبحث عن إرث الأجداد

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: أردوغان يبحث عن إرث الأجداد .. تخفيف الأعباء عن الفئات الأكثر احتياجا.. شهادة فرنسية بنجاح مصر فى عبور «المرحلة الصعبة».. انخفاض عجز الموازنة، وزيادة الاستثمارات الحكومية.. زيارة «ماكرون» لمصر تشهد توقيع اتفاقيات في مختلف المجالات.. أمير قطر «المريب» يغادر القمة الاقتصادية قبل إلقاء كلمته.. مظاهرات فى أنقرة رفضا لاستثمار قطر فى مصنع دبابات.

أردوغان يبحث عن إرث الأجداد !

كشف أردوغان في اجتماع حزبي عن أطماعة قائلا إنه يتشبث بميراث الأجداد في كل مكان، بدءا من آسيا الوسطي وأعماق أوروبا، إلي جزيرة سواكن في السودان، ويعمل أردوغان منذ سنوات علي التمدد في دول عديدة بالمنطقة لتحقيق تلك الأطماع التوسعية، مستغلا التقارب الأيديولوجي مع جماعات الإسلام السياسي المتشددة في تلك الدول ،وبحجة محاربة الإرهاب خاض أردوغان عدة عمليات عسكرية في سوريا، ويحتفظ بقوات في العراق بذريعة مواجهة حزب العمال الكردستاني، كما كشفت مؤخرا سفن الأسلحة التي ترسل من تركيا لميليشيات ارهابية في ليبيا.

 

 

 

تخفيف الأعباء عن الفئات الأكثر احتياجا

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتنفيذ الناجح لبرنامج الإصلاح الاقتصادي. علي النحو الذي يعزز التحسن المضطرد في المؤشرات الاقتصادية والمالية، خاصة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل، وخفض عجز الموازنة والدين العامن فضلا عن زيادة معدلات النمو الاقتصادي وحجم الناتج المحلي الاجمالي، وتوفير موارد اضافية للدولة لتمكينها من المساهمة في رفع مستوي معيشة المواطنين وجودة حياتهم، فضلا عن تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجا في المجتمع.

 

 

شهادة فرنسية بنجاح مصر فى عبور «المرحلة الصعبة»

أشادت فرنسا بما يشهده الاقتصاد المصري من نمو وتطور، وعبوره المرحلة الصعبة .. وقال وزير الاقتصاد الفرنسى، ننظر باعجاب لعبور الاقتصاد المصري مرحلة صعبة، لأن القاهرة ركيزة أساسية للاستقرار فى الشرق الأوسط..ونكن تقديراً كبيراً للرئيس السيسى وقيادته الواعية لمصر.

 

 

انخفاض عجز الموازنة.. وزيادة الاستثمارات الحكومية

كشفت وزارة المالية المصرية عن تحقيق فائض أولى قدره 20.8 مليار جنيه، بنسبة 0.4% من الناتج المحلي، مقارنة بعجز أولى قدره 0.3% من الناتج المحلى خلال نفس الفترة من العام المالى السابق، كما تم تحقيق تحسن ملحوظ فى السيطرة على معدلات العجز الكلى للموازنة، حيث انخفض العجز إلى 3.6% من الناتج مقارنة بـ 4.2% خلال الفترة المناظرة من العام المالى السابق، وارتفعت كذلك الاستثمارات الحكومية خلال الفترة نفسها بمعدلات غير مسبوقة بلغت 64% لتصل إلى 55.7 مليار جنيه.

 

زيارة «ماكرون» لمصر تشهد توقيع اتفاقيات في مختلف المجالات

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرتقبة إلى مصر وما ستشهده من توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، سوف تمثل دفعة قوية للعلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين.. ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، الذي يزور مصر للتحضير لزيارة الرئيس الفرنسي، سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، ومناقشة سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات منها الكهرباء، والصحة، والنقل الجوي، ومترو الأنفاق.

 

 

أمير قطر «المريب» يغادر القمة الاقتصادية قبل إلقاء كلمته

في تصرف مريب. لم يجد تفسيراً مناسباً غادر تميم بن حمد أمير دولة قطر فعاليات القمة بعد نصف ساعة من انطلاق أعمالها الافتتاحية دون أن يلقي كلمة بلاده.. رغم ما نشرته الصحف اللبنانية حول ارتفاع سقف التوقعات لما يمكن أن تقدمه قطر من أجل معالجة أزمة النازحين التي تعاني منها، ودعم الاقتصاد اللبناني الذي يعاني من تواجد مليوني لاجيء سوري بالإضافة إلي الفلسطينيين.

 

مظاهرات فى أنقرة رفضا لاستثمار قطر فى مصنع دبابات

تظاهر المئات من العاملين فى المؤسسات الحربية التركية، أمس، اعتراضا على وجود مستثمرين قطريين ضمن إدارة مصنع «صفائح الدبابات» الموجود فى مدينة سكاريا التركية وضد قرار رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان فى نهاية 2018 الذى تسبب فى ضم المصنع إلى خطة الخصخصة..شارك فى المظاهرات التى نظمت فى ميدان «جار» بوسط أضابازا ، الرئيس العام لنقابة العاملين الأتراك، أرجون أتالاي، ووكيل رئيس تكتل نواب حزب الشعب الجمهورى، أنجين أوزكوتش، ونواب من حزب الخير، بالإضافة إلى آلاف المواطنين.

 

 

الاستسلام دون قيد أو شرط

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: ثمة أسئلة تخطر على الذهن فى هذه المرحلة العصيبة من تاريخ الأمة العربية.. وهذه الأسئلة مستوحاة من القراءة الدقيقة لمعطيات ودوافع الحالة الهستيرية التى تصنعها أبواق الفتنة والتحريض وأهم هذه الأسئلة هو: هل وصل تحالف الشر والكراهية المتخندق فى استوديوهات الدوحة واسطنبول إلى حد اليأس من إقناعنا بقبول التصالح معهم بعد أن فشلت كل محاولاتهم!. الحقيقة أنهم بلغوا بالفعل مرحلة اليأس، ولكنهم يكابرون فى الاعتراف بالأمر الواقع ولا يزالون يراهنون على أساليب المساومة والضغوط النفسية تحت وهم الاعتقاد بأن المصاعب الاقتصادية التى واجهت مصر مصاحبة لإنفاذ أهم برنامج للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى يمكن أن تؤثر فى شكل الحوادث المقبلة لكى تخدم أحلامهم المريضة فى إعادة دوران عجلة الساعة إلى الوراء.بل إن هناك من يعتقد – داخل أركان هذا التحالف الشرير – أن تكثيف الحرب النفسية ضد مصر يمكن أن يفت من عضد التماسك الوطنى العظيم لشعب وادى النيل الذى يزدرى أكاذيبهم وشائعاتهم بشموخ الجبال الشاهقة التى لا تبصر عيونها سوى الآمال والأحلام العريضة التى بدأت بشائرها تلوح فى الأفق.

 

وأضاف: لقد عاشت مصر السنوات الخمس الأخيرة التى أعقبت ثورة 30 يونيو مشاعر صادقة من الثقة بالنفس أحدثت وستظل تحدث فى تاريخ هذا الوطن تغييرات إيجابية بعيدة المدى ربما أكثر مما نرسمه فى خيالنا.. وإزاء هذا الواقع فليس أمام أركان حلف الشر والكراهية سوى حسن قراءة المشهد وإعلان الاستسلام بلا قيد ولا شرط لإرادة الشعب المصرى التى أفرزت قوة جديدة كانت كامنة داخل الشخصية المصرية واستطاعت – رغم كل المصاعب والتحديات – أن تحطم كل المقاييس وأن تغير كل الحسابات.وظنى أن رواسب الماضى تعوق حتى الآن قبولهم إعلان الاستسلام لأنهم أعجز من أن يدركوا معنى الحوادث وعبرة التطورات!

 

ونشرت الصحيقة «كاريكاتير» عن موجة البرد التي تضرب البلاد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]