صحف القاهرة: «أردوغان» ينتحر سياسيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: السيسى يوجه بضبط الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع.. صندوق النقد: «الحماية الاجتماعية » أنصفت فقراء مصر.. محاولة اغتيال فاشلة لرئيس المجلس العسكري السوداني.. رفع عقوبة تهريب المخدرات إلى الإعدام.. تخدم الخطاب الإرهابي للإخوان:  «BBC»  تفقد المهنية وتكشف وجهها الحقيقي.. الجيش السوري يدمر مقار«النصرة».. أمريكا ترسل سفينة هجومية إلى المنطقة لمواجهة إيران.. وترفع الجمارك على جميع المنتجات الصينية..أردوغان ينتحر سياسيا.

 

السيسى يوجه بضبط الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع

وجه الرئيس بتعزيز جهود ضبط الأسواق من خلال تشديد الرقابة على منافذ البيع. وتعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان حصول المواطنين علي مختلف السلع وبجودة عالية..وبحث الرئيس خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلي وزراء الدفاع والخارجية والبترول والثروة المعدنية والعدل والتموين والتجارة الداخلية والمالية والداخلية ورؤساء المخابرات العامة وقناة السويس والرقابة الإدارية، جهود الحكومة في توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال شهر رمضان المعظم بالكميات والأسعار المناسبة، وإتاحتها في مختلف المحافظات.

 

صندوق النقد: «الحماية الاجتماعية » انصفت فقراء مصر

أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، بما تحقق من إنجاز في برامج الحماية الاجتماعية وعلي رأسها برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»الذي وصل المستفيدون به لما يقرب من 9 ملايين مواطن في قري مصر، وسعي التضامن الاجتماعي لتحسين الاستهداف وسرعة وميكنة فحص التظلمات وتطبيق مشروطية التعليم والصحة وبناء قاعدة بيانات تضم 27 مليون مواطن بكامل بياناتهم.

 

محاولة اغتيال فاشلة لرئيس المجلس العسكري السوداني

كشفت مصادر سودانية مقربة من رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، تعرضه لمحاولة اغتيال الأسبوع قبل الماضي. ونقلت صحيفة «الركوبة» السودانية عن أحد أفراد أسرة البرهان، القول إنه تعرض لمحاولة اغتيال الأسبوع قبل الماضي، تم إحباطها بواسطة الأجهزة الأمنية العسكرية قبل تنفيذها..وذكر المصدر أن البرهان تقدم باستقالته 3 مرات، أول مرة كانت يوم 19 أبريل/ نيسان وبعدها يوم 25 ولم يتم قبولهما، وتقدم باستقالته مرة أخرى الأسبوع الماضي ولم يقرر المجلس فيها بعد.

 

رفع عقوبة تهريب المخدرات إلى الإعدام

يناقش مجلس النواب، بدءًا من اليوم الأحد، حتى الثلاثاء المقبل، عددًا من التشريعات الجديدة، المتعلقة تشديد العقوبات المتعلقة بمكافحة المخدرات، برفعها للإعدام لمن يعمل على جلبها لداخل البلاد، خاصة الأنواع التخليقية منها، ويناقش الأعضاء أيضًا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشئون الصحية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة يستهدف إدخال المواد  التخليقية والمستحدثة على قوائم المخدرات، بدلا من إدراج التقليدى فقط، مع معاقبة المروجين والمستوردين، سواء كانت مخلقة كيمائية أو نباتية، وعقوبته الإعدام لكل من جلب أو صنع أو أنتج هذه المواد، والسجن المؤبد بقصد الاتجار، والسجن المشدد للتعاطي، والسجن المشدد لكل من أدار مكانا أو هيأه للغير من أجل التعاطى.

 

 تخدم الخطاب الإرهابي للإخوان: «BBC»  تفقد المهنية وتكشف وجهها الحقيقي

أكد نواب وخبراء، أن محطة إذاعة بى بى سى كشفت عن وجهها الحقيقي بدعم وجهة النظر الإرهابية، دون الرجوع لمصدر المعلومة الحقيقي، مما أفقدها التوازن مهنيًا بشأن ما يحدث في مصر، حيث تعمل وفق أجندة الدولة التي تبث من خلالها، وأن فكرة أنها قناة حيادية اتضح مع الوقت أنه مصطلح وهمى، فهي لا تلتزم بمعايير دولية، وهو ما جعلها في مصاف الإعلام الممول صاحب الأجندات..وقامت بي بي سي باستضافة ناشطة قالت إنها خبيرة متخصصة في شئون الاقتصاد، وسألتها عن ارتفاع الأجور في الموازنة 30 مليارًا فردت: لم ترتفع، في مشهد اعتيادي حيث تتم الاستعانة بشخصيات هامشية لاستخدامها في الإساءة لمصر.

 

الجيش السوري يدمر مقار«النصرة»

دمرت وحدات من الجيش السوري مقار لإرهابيي «جبهة النصرة» من خلال ضربات مركزة في بلدة حاس بريف إدلب الجنوبي..وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)،إن وحدات من الجيش السوري نفذت عمليات مكثفة على محاور تحرك الإرهابيين بين ريفي حماة وإدلب، مما أسفر عن تدمير آليات وعتاد بين قريتي حيش وكفر سجنة.

 

أمريكا ترسل سفينة هجومية إلى المنطقة لمواجهة إيران

صعّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من مواجهاته الخارجية مع خصوم الولايات المتحدة، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إرسال سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ «باتريوت» إلى الشرق الأوسط للتصدي للتهديد الإيراني بالمنطقة..وأوضحت البنتاجون أن السفينة الحربية «يو إس إس أرلينجتون»، التي تضم على متنها قوات من المارينز وعربات برمائية ومعدات ومروحيات، ستنضم إلى حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» وقاذفات من طراز «بي-52» التي أُرسلت سابقا إلى منطقة الخليج. وقالت إن هذه التعزيزات تأتى «ردا على مؤشرات رفع الإيرانية لشن عمليات هجومية ضد القوات الأمريكية ومصالحنا».

 

وترفع الجمارك على جميع المنتجات الصينية

وعلى صعيد الحرب التجارية التي يشنها ترامب على الصين، أمر الرئيس الأمريكي بزيادة الرسوم الجمركية على بقية الواردات الصينية وذلك بعد 24 ساعة من رفع واشنطن التعريفة الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار..وقال ممثل التجارة الأمريكي في بيان إن «الرئيس طلب منا أيضًا أن نطلق آلية لرفع الرسوم على كل الواردات المتبقية من الصين والتي تقدر قيمتها بنحو 300 مليار دولار».ويفترض أن تبدأ الإجراءات غدا لكنها لن تدخل حيز التنفيذ قبل أشهر..يأتي ذلك في الوقت الذى أمهلت فيه الإدارة الأمريكية الصين شهرا من أجل إبرام اتفاق تجارى أو مواجهة رسوم جمركية على جميع صادراتها إلى الولايات المتحدة.

أردوغان ينتحر سياسيا

قالت مجلة فورين بوليسي، الأمريكية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتحر سياسيا، مشيرة إلى قرار إعادة انتخابات إسطنبول، التي هُزم فيها مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم لصالح مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، وبذلك يخاطر أردوغان بإثارة ربيع تركى..وتشير المجلة إلى إلغاء المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول التي هزمت فيها المعارضة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى يتزعمه الرئيس التركي.. ويخاطر أردوغان برد فعل عنيف هائل من الناخبين الذين سيعتبرون العمل غير عادل وقد يقدم له هزيمة مذلة أخرى على الرغم من حقيقة أنه هو وحزبه سوف يحشدون من أجل التزوير ويحاولون بفعالية ضمان النجاح الذى حققه فى 2017. سيكون انتصارا باهظ الثمن؛ سوف ينظر إليه قطاع كبير من السكان على أنه نتيجة غير مشروعة وملوثة.

 

بهية لا تموت

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: عندما تشاهد الفنانة الكبيرة محسنة توفيق في فيلم «العصفور»، تجد أن دور بهية الذى تؤديه يليق بها تماما. ليس الدور فقط، بل الاسم أيضاً. اسم بهية، الذى يرمز في هذا الفيلم الرائع إلى مصر. إنه الاسم المشتق من البهاء، أي الإشراق والفخامة والعظمة..أجاد المبدع الجميل أحمد فؤاد نجم عندما اختار أن يرمز إلى مصر بهذا الاسم دون غيره في أغنيته «مصر يا أمه يابهية/ يا أم طرحة وجلابية». كما أحسن صنعاً الكبيران يوسف شاهين ولطفى الخولي، عندما اختارا هذه الأغنية في تتر فيلم «العصفور»، وأسندا دور بهية إلى محسنة التي رحلت عنا قبل أيام.والرحيل عن الدنيا لا يُعد موتاً في كل الأحوال. أمثال محسنة توفيق يبقون بإبداعهم، وتاريخهم أيضاً. فهي جزء من تاريخ مصر القريب، ليس بإبداعها الفني المتميز فقط، بل بمواقفها السياسية أيضاً. لم تمارس نشاطاً منتظماً في المجال العام. لكنها اتخذت مواقف شجاعة في مختلف المراحل منذ الستينيات. وفى كل من هذه المواقف، كانت قريبة من نبض المصريين البسطاء الطيبين لأنها ظلت منهم بعد أن صارت نجمة ساطعة.

 

وأضاف: لو أنها لم تؤد سوى دور بهية في فيلم «العصفور»، ودور نعيمة في مسرحية المبدع المظلوم نجيب سرور «منين أجيب ناس»، لكفاها فخراً. ولم تكن مصادفة أنها كانت رمزاً لمصر في الحالتين. كانت في «العصفور» مصر التي تماسكت عقب هزيمة 1967، وأصرت على استعادة أرضها الغالية، وهتفت من أعماق قلبها «حنحارب»، وبعد نحو عشر سنوات أدت دور نعيمة، التي ترمز لمصر أيضاُ، نعيمة التي رفضت الاستسلام عندما قُتل حبيبها حسن رغم قلبها المخنوق: «ويقولوا مرة الحقيقة / ليه حسن قتلوه/ ونعيمة ليه قلبها / في عز الربيع خنقوه»..تحية لروح المبدعة الراحلة التي نجد في كل أعمالها معانى حرصت على الالتزام بها، ولم تحد عنها.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الفساد والسرقة في شهر رمضان !

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]