صحف القاهرة: أسبوع الخطر.. مستعدون لكل السيناريوهات

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الشائعات أخطر من كورونا.
  • «أسبوع الخطر».. مستعدون لكل السيناريوهات.
  • مصر تحمي اقتصادها.
  • محمد بن زايد: بحثت مع أخى عبد الفتاح السيسي جهود مكافحة كورونا.
  • تقرير منظمة الصحة العالمية حول جهود مصر فى مكافحة كورونا.. صفعة على وجه المشككين.
  • كورونا يغزو القصور الملكية.
  • كورونا انترناشونال ميتر.. العالم يسجل 620 ألف إصابة.
  • «الصحة العالمية» تطلق خدمة تنبيهات بمستجدات كورونا على واتساب باللغة العربية.

 

الشائعات أخطر من كورونا

الحزم شعار الدولة فى مواجهة الشائعات.. والحكومة تنفى تحملها رواتب القطاع الخاص أو وجود منح وعلاوات.. والنيابة العامة تؤكد: الحبس 5 سنوات والغرامة 20 ألف جنيه لمروجى الأخبار الكاذبة.. وكشف ممثل منظمة الصحة العالمية، چون جبور، أن الشائعات أخطر من كورونا ولابد من مواجهتها.. مؤكدا: أن مصر تمثل أقوى جهاز ترصد وبائي بدول شرق المتوسط.

 


«أسبوع الخطر».. مستعدون لكل السيناريوهات

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن «أسبوع الخطر»، والحاسم في انتشار الوباء وهو الأسبوع الذى ينتظره المصريون بترقب كبير إذ شكل مرحلة فارقة في كافة الدول التي سجلت معدلات مرتفعة من الإصابة مثل إيطاليا والصين وقفزت فيه أرقام الإصابات لمعدلات غير مسبوقة عجزت أمامه الحكومات من السيطرة على المرض بعدما دخل مرحلة الانتشار المجتمعي.

وقال  الدكتور هاني الناظر أستشاري الأمراض الجلدية، إن هذا الأسبوع يمكن أن نطلق عليه أسبوع الحسم في حربنا على عدونا الفيروس اللعين، والمطلوب هو شئ واحد فقط وهو البقاء في المنزل تماما، واطمأنوا بإذن الله مصر في أمان، ولكن ناخذ بالأسباب ونأخذ احتياطاتنا ونلتزم بتعليمات الحكومة ووزارة الصحة.

والحكومة تؤكد مستعدون لكل السيناريوهات.. و4 إجراءات للحماية الاجتماعية.

 

مصر تحمي اقتصادها

تلقى الاقتصاد العالمى ضربات موجعة على جميع قطاعاته الاقتصادية مما يُضاعف مُعاناته بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا الوبائي.. وتوقعات عالمية بهبوط معدلات النمو لأقل من النصف.. ومصر تتوقع 4.2% نموا.

وأكد خبراء أن مصر تحمي اقتصادها، وأن قرارات الحكومة منقذة للقطاعات، ومن بينها خفض الفائدة 3%، وأن خطط لإصلاح المنفذة من العام  2016 ساهمت فى إنقاذ الموقف، وكذلك آليات دعم قطاعى الصناعى والسياحة لما لهما من ثقل كبير فى مؤشر النمو.

 

محمد بن زايد: «بحثت مع أخى عبد الفتاح السيسي جهود مكافحة كورونا»

ناقش الشيخ محمد بن زايد ، ولى عهد أبو ظبى، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد ١٩»، الذي يعاني منه معظم دول العالم.

ونشر وليّ عهد أبو ظبي تغريدة به عبر تويتر قائلاً:  «بحثت مع أخي عبدالفتاح السيسي رئيس مصر الشقيقة، العلاقات الأخوية الراسخة وسبل تعزيزها وأهم القضايا والتطورات الحالية وبشكل خاص الجهود المشتركة في مكافحة انتشار فيروس «كورونا» وآليات التعاون والتنسيق الثنائي لوقف انتشاره واحتواء تداعياته.. حفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه».

 

تقرير منظمة الصحة العالمية حول جهود مصر فى مكافحة كورونا.. صفعة على وجه المشككين

شكّل تقرير منظمة الصحة العالمية عن مصر بشأن وباء كورونا، صفعة على وجه المشككين، كما كان مفاجأة سارة للحكومة المصرية وللطاقم الطبي الذى يعمل في مواجهة وباء مجهول، إذ أشاد التقرير الذى صدر بعد زيارات مكثفة داخل القاهرة وخارحها بجهود وزارة الصحة المصرية في مواجهة وباء كوفيد 19 وفي الحد من انتشاره أيضًا.

وأكد أن مصر لديها فرصا بارزة للسيطرة على المرض ومنعه من مرحلة التفشي المجتمعي التي ضربت دولًا كبرى أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وأسبانيا بينما ما زال عداد الإصابات في مصر لم يصل إلى الـ600 حالة حتى اللحظة مع بداية الأسبوع السادس والحاسم في انتشار الوباء وهو الأسبوع الذى ينتظره المصريون بترقب كبير إذ شكل مرحلة فارقة في كافة الدول التي سجلت معدلات مرتفعة من الإصابة مثل إيطاليا والصين وقفزت فيه أرقام الإصابات لمعدلات غير مسبوقة عجزت أمامه الحكومات من السيطرة على المرض بعدما دخل مرحلة الانتشار المجتمعي.

 

كورونا يغزو القصور الملكية

ولى عهد بريطانيا «تشارلز» أسير الفيروس.. والملكة «إليزابيث» تفلت من مخالب الوباء.. وحجر صحى لملك ماليزيا وزوجته خلف أسوار القصر.. وفحص زوجة ملك إسبانيا.. وملك النرويج فى حجر منزلي.

والفيروس الذى أصبح يلاحق العائلة الملكية، تسبب فى قلق بالغ خلف أسوار القصر الملكى في بريطانيا، على صحة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، البالغة من العمر 93 عاما ، والتى اصبح العالم يتسائل عن مصيرها، الأمر الذى دفع اصر بكنجهام باصدار بيان رسمى، أكد فيه على إن الملكة إليزابيث لم تصاب بفيروس كورونا المستجد رغم إصابة رئيس الوزراء بوريس جونسون، وولى عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وتتبع الآن كل النصائح المناسبة للوقاية، فيما تقيم هى والأمير فيليب، البالغ من العمر 98 عامًا، فى قلعة وندسور، فى بيركشاير.

 

 

كورونا انترناشونال ميتر..العالم يسجل 620 ألف إصابة

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم لـــ 620 ألف و938 مصاب وكان عدد المتعافين 137 ألف و363 حالة بينما سجل العالم 28 ألف و653 حالة وفاة حتى الآن. ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية فإن نسب الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت 105 ألف و161 إصابة بينما بلغت الحالات المتعافية 2538 حالة وكانت نسب الوفيات 1722 حالة وفاة بنسبة 1.6 %.وجاءت إيطاليا في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في نسب الإصابة

 

«الصحة العالمية» تطلق خدمة تنبيهات بمستجدات كورونا على واتساب باللغة العربية

تطلق منظمة الصحة العالمية اليوم خدمة رسائلها المخصصة باللغة العربية، بالشراكة مع شركتى واتساب وفيسبوك، لاطلاع الجمهور على آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا. وتتميز خدمة الرسائل بسهولة الاستخدام والقدرة على الوصول إلى جمهور واسع لا يقل عن مليارى شخص، من أجل إيصال المعلومات الصادرة عن المنظمة مباشرة إلى الناس الذى هم فى حاجة إليها. وستتيح خدمة الرسائل هذه للجميع، من قادة الحكومات إلى العاملين الصحيين وصولاً إلى الأهل والأصدقاء، أحدث المستجدات والمعلومات عن فيروس كورونا، بما فى ذلك التفاصيل المتعلقة بأعراض المرض وكيف يحمى الناس منه أنفسهم والآخرين.

كما تتضمن الخدمة روابط إلى أحدث تقارير الحالات وتقدم آخر الأرقام الآنية لمساعدة مقررى السياسات فى الحكومة على حماية صحة سكانهم.

 

«غضب» الله..و«نعمة» الوباء !

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: تستطيع أن تقول إن الله غاضب على الناس، وإلا ما أغلق أبواب بيوته دونهم. بيته الحرام، وصوامعه، وبِيَعه، وصلواته، ومساجده..وتستطيع أن ترد على من يقول ذلك، بأن الحليم إذا غضب فلن يأخذ بغضبه أولئك الذين يأتونه عابدين، قانتين، خاشعين، مستغفرين، ويكف نقمته عن الذين كفروا.. تستطيع أن تقول لو أن الله راض عن الناس، ما أرسل عليهم أدق مخلوقاته، تخنق أنفاسهم وتحصد أرواحهم، وهم لا يستطيعون له دفعا..وتستطيع أن تقول لو أن الله ناقم على الناس، لأغرقهم بطوفان، أو أخذهم بصاعقة، أو أبادهم بطاعون، وما كانت نقمته مجرد ابتلاء بهذا الوباء أو الجائحة المسماة بفيروس الكورونا، الذي يمرض به أناس ويشفون..تستطيع أن تتشاءم بهذا العام 2020 وأن تقول عنه ما شئت وتتطير بكل أيامه، وتعتبره فاتحة خراب على العالمين..وتستطيع أن ترد على نفسك بأن العام 571م الذي جاء فيه أصحاب الفيل ـ  وهم من خلق الله ـ إلى بيت الله زاحفين يبغون هدم الكعبة، هو العام الذي ولد فيه أشرف الخلق أجمعين.

وأضاف: جادل الناس، أو تجادل مع نفسك حيث شاء بك الجدل، فالمنطق أحيانا له وجهان، والحقيقة حمالة أوجه..عن نفسي أكاد ألمس في محنة الوباء نعمة، وأرى يوم نصر البشرية عليه قريبا، مثلما وجدت النعمة في مرض عضال شديد الشراسة أصابني منذ أقل من عامين، واستطعت بأمر الله أن أهزمه وانتصر عليه..مفارقات عديدة صاحبت تسلل فيروس كورونا، ثم اجتياحه مناطق شتى في عالمنا هذا.وبينما كانت المخاوف هائلة على شعوب سوريا واليمن وليبيا من جائحة الكورونا في ظل أذرع دول متقطعة أو مشلولة، بل في ظل انهيار دولها بدنا وأطرافا، شاءت إرادة الله وفق ما نراه حتى الآن، أن تقل أعداد المصابين في كل من هذه الدول عن أصابع اليد الواحدة، بينما كانت الأعداد الأكبر في الدول الأكثر استقرارا وثراء..أغلى نعم الله علينا من هذا الوباء، هو أنه أعطى للبشرية ـ بالتعبير العسكري ـ  وقفة «تعبوية» للتأمل، ما كان لها أن تتحقق لولا اضطرار معظم شعوب العالم للبقاء في المنازل لدرء خطر تفشى الوباء أكثر وأكثر.من نعم الله على الإنسان هو تذكر النعمة.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن وباء كورونا وتخفيض عدد الموظفين في الدوائر الحكومية والخاصة !

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]